DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الصحة: لقاحات كورونا للأطفال آمنة والشائعات المتداولة عنها غير صحيحة

الجرعة التنشيطية تعزز المناعة وتقلص الأعراض خاصة من المتحور أوميكرون

الصحة: لقاحات كورونا للأطفال آمنة والشائعات المتداولة عنها غير صحيحة
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي، أن العالم خلال الفترة الحالية، يشهد أعلى تسجيل للحالات اليومية بإصابات الكورونا، منذ بدء الجائحة، حيث تجاوز عدد الحالات في بعض الأيام مليون حالة مؤكدة، موضحا أن عدد الجرعات المقدمة اقترب من 9 مليارات جرعة.
ارتفاعات متزايدة
وأرجع، خلال المؤتمر الصحفي لمستجدات فيروس كورونا، الذي عقده أمس بمشاركة المتحدث الرسمي في وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، ظهور الموجة الجديدة من الإصابات، للمتحور أوميكرون، مضيفا: في المملكة هناك ارتفاعات متزايدة خلال الأيام الماضية.
وقال إنه تم إعطاء اللقاح لمَن هم فوق الخمس سنوات في المملكة، لمَن لهم الأولية بحسب الحالة الصحية للطفل، مؤكداً أن لقاحات الأطفال آمنة وتم إعطاؤها لملايين الأطفال حول العالم دون حدوث أعراض تذكر.
مناعة الأطفال
وأكد العبد العالي، أن الجائحة لا تزال مستمرة في العالم، إذ سجلت أعداد الإصابات أكثر من 279 مليون إصابة، تعافى منها نحو 250 مليون حالة، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 5.4 مليون حالة وفاة بالعالم، ووصل عدد الجرعات المقدمة حول العالم إلى 7.9 مليار جرعة، مشيرا إلى أنه في المملكة تجاوز عدد الجرعات أكثر من 49.3 مليون جرعة منها 23 مليونا بجرعتين من اللقاح، وأكثر من 1.5 مليون شخص حصلوا على الجرعة التنشيطية.
وذكر أن الجرعة التنشيطية لها دور في تعزيز المناعة وتقلل من الأعراض، خصوصاً من المتحور أوميكرون السائد عالميا لسرعة انتشاره في أكثر من 115 دولة حتى الآن، مشيرا إلى أن الشائعات التي يتم تداولها حول اللقاحات، خصوصاً للأطفال غير صحيحة ويجب الرجوع إلى المصادر الموثوقة.
واستطرد: لدينا في المملكة إجراءات لمواجهة كل المستجدات وبكل شفافية، وأنصح بالالتزام بالإجراءات الاحترازية بلبس الكمامة واستكمال التحصين والتنشيطية والتأكد من حالة التحصين في المواقع والتجمعات، وغيرها من الإجراءات، التي تضمن سلامة الجميع.
الحالات الجديدة
وأعلن المتحدث الرسمي للصحة عن تسجيل 389 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد بالمملكة، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 552 ألفا و795 حالة، منها 33 حالة حرجة، مشيراً إلى أن عدد المتعافين، سجل 540 ألفا و868 حالة حالة بإضافة 124 حالة تعافٍ جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات 8871 حالة، بإضافة حالة وفاة واحدة جديدة.
وأكد المتحدث الرسمي في وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، أن المنشآت التجارية والمستهلك خط الدفاع الأول للتصدي للفيروس ومتحوراته، موضحا أن الدخول للمنشآت الكبرى يتطلب مسح «كيو آر كود» قبل الدخول للتأكد من الحالة الصحية للشخص.
وأشار إلى رصد بعض حالات التهاون، التي تتمثل في عدم التحقق من حالة التحصين عبر تطبيق «توكلنا»، وإدخال غير الملتزمين بارتداء الكمامة، وعدم الالتزام بتطهير العربات والأسطح، مشددا على أن جميع المخالفين تطبق عليهم الغرامات، التي تبدأ من 10 آلاف وصولاً إلى إغلاق المنشأة.
وأضاف الحسين، إنه اعتبارا من أول فبراير، سيكون الدخول للمنشآت التجارية والمراكز التجارية والأسواق والمقاهي والمطاعم، مقتصرا على مكتملي التحصين بالجرعة التنشيطية الثالثة، ولا يشمل ذلك الأطفال أو الفئات المستثناة حسب ما يظهر في تطبيق «توكلنا»، مشيرا إلى أن الفرق الرقابية نفذت خلال شهر ديسمبر الجاري أكثر من 70 ألف جولة رقابية، ووقعت أكثر من 720 مخالفة فورية.