DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

جوائز محلية وعالمية تتوج أنشطة «إثراء» في ختام 2021

7 آلاف برنامج تحت ركائز «الفن والمعرفة والثقافة والإبداع والمجتمع»

جوائز محلية وعالمية تتوج أنشطة «إثراء» في ختام 2021
اختتم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» عام 2021، بحصوله على 5 جوائز محلية وعالمية، وتقديم حزمة من البرامج والمبادرات المتنوعة في أرجاء المملكة، بلغت أكثر من 7 آلاف برنامج، تحت 5 ركائز رئيسة، هي: الفن والمعرفة والثقافة والإبداع والمجتمع، وتجاوز عدد الزوار 500 ألف زائر من داخل المملكة وخارجها، واستقبل المركز أكثر من 4 آلاف متطوع ومتطوعة، حققوا أكثر من 13 ألف ساعة تطوعية شاركوا من خلالها في الفعاليات والأنشطة والتجارب المحلية والإقليمية والعالمية الملهمة.
مسيرة المركز
وقال مدير إثراء المكلف م. عبدالله الراشد: حرصنا خلال عام 2021 على استكمال مسيرة المركز في إثراء الفكر وإلهام الخيال وتحفيز الإبداع محليا وعالميا، من خلال عدد كبير من البرامج والمبادرات النوعية التي تسهم في تطوير القطاع الثقافي والإبداعي، بالإضافة إلى دعم المواهب وتطوير الشباب في المجالات الإبداعية المتنوعة.
وأضاف: يفخر إثراء بكل الجهود التي أسهمت في تحقيق إنجازات العام المنصرم، من موظفين ومتطوعين وشركاء في مختلف القطاعات، ونطمح إلى مضاعفة الأثر من خلال ما سنقدمه خلال العام الجديد.
وأشار إلى اعتزام إثراء إطلاق عدد من المبادرات والبرامج النوعية في عام 2022م، مضيفا: وضع مركز إثراء خطة متكاملة وحزمة من البرامج المبتكرة لهذا العام، موجهة لكافة أفراد المجتمع، من مختلف الفئات العمرية، وهو ما يأتي استكمالا للإنجازات المحققة خلال العام المنصرم 2021.
جوائز متعددة
وحصد «إثراء» العديد من الجوائز خلال عام 2021، منها حصوله على الاعتماد كأول وحدة تطوعية تطبق المعيار الوطني السعودي للتطوع «إدامة» من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والمركز الأول في الجائزة الوطنية للعمل التطوعي عن القطاع الخاص، إلى جانب حصوله على جائزة «مسار المؤسسات الثقافية الكبيرة والناشئة من القطاع الخاص» لعام 2021، وشهادة مواءمة في اعتماد المركز كمنشأة حققت معايير الشهادة من الفئة الذهبية، نظير الخدمات التي يوفرها في دعم ذوي الإعاقة، كما حصد جائزة «ماركوم» من بين 6 آلاف مؤسسة حول العالم، والتي تعد من أهم الجوائز الدولية المتخصصة لتكريم أفضل الأعمال في مجالي التسويق والاتصال.
رفع الوعي
وخلال العام، أطلق «إثراء» برنامج الاتزان الرقمي، بهدف رفع الوعي والتأثير على المجتمع في ممارسة العادات الرقمية السليمة، وأعلن المركز عن إنتاج فيلمين جديدين خلال مشاركته بالجناح السعودي في مهرجان «كان» السينمائي بدورته الـ 74 لعام 2021، وهما فيلما «الهارب» و«طريق الوادي»، ومن المقرر إطلاقهما في عام 2023م.
موسم تنوين
وانطلق موسم الإبداع «تنوين» في موسمه الرابع لعام 2021، تحت شعار «تشكيل الإبداع»، متوجا بالمبدعين والمبتكرين وسط حضور أبرز الخبراء المحليين والعالمين، متضمنا 30 محاضرة و10 دورات احترافية و7 ورش عمل و4 تجارب في مختلف المجالات الإبداعية، ولأول مرة في العالم، قدم إثراء ضمن فعاليات الموسم «لحظة تنوين»، إذ تمكن أكثر من 4600 زائر من رسم لوحات جماعية عبر جوالاتهم الذكية وبتحليق 300 طائرة درون في سماء إثراء.
وتزامنا مع موسم «تنوين»، احتفى المركز بإطلاق مبادرة «الشرقية تبدع» في نسختها الثانية بمشاركة أكثر من 100 جهة، و200 مشاركة إبداعية، و150 معلما ومعلمة، بهدف جعل المنطقة الشرقية الوجهة الأولى للإبداع على مستوى المملكة، كما تضمن الموسم إطلاق تقرير «الصناعة الثقافية والإبداعية»، الذي ناقش 3 محاور تستعرض الوضع الحالي للعرض والاستهلاك الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتقييم مؤشر الإبداع الثقافي من خلال الأبعاد والقطاعات المختلفة في المملكة، إلى جانب مناقشة تأثير جائحة كورونا على الصناعات الثقافية.
صخرة عصرية
وفي مطلع ديسمبر كشف «إثراء» الستار عن العمل الفني الفائز بجائزة إثراء للفنون بنسختها الرابعة، وحمل عنوان «E Pluribus Unum – صخرة عصرية» للفنانة نادية الكعبي - لينك خلال بينالي الدرعية للفن المعاصر الأول في المملكة.
وشهد مؤتمر «تعلم بلا حدود» حضور 484 زائرا، ضمن أنشطة وورش عمل وجلسات حوارية قدمها 40 متحدثا ومتحدثة من حول العالم، وخلال الفعاليات المصاحبة لمسابقة «اقرأ» في دورتها السابعة، أطلق المركز «معرض الكتاب للأطفال» في نسخته الأولى وسط مشاركة دولية من دولة بلجيكا، إلى جانب استضافة 10 دور نشر محلية وإقليمية وعالمية مختصة في أدب الطفل، وتعزيزا للغة الضاد، احتفل «إثراء» باليوم العالمي للغة العربية، الذي بلغ عدد زوار فعالياته 9 آلاف زائر.
معارض فنية
ويتخلل جميع هذه البرامج العديد من المعارض الفنية، من أبرزها: المؤتمر الدولي للفن الإسلامي بالتعاون مع جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد تحت شعار «المسجد: إبداع القطع والشكل والوظيفة»، ومعرض الفن المعاصر «بصر وبصيرة»، ومعرض «ثرى» الذي يعد الأول من نوعه في المملكة، وتضمنت البرامج الإبداعية التي أطلقها مركز «إثراء» برنامج الحلول الإبداعية الذي انطلق تحت شعار «ابتكار محتوى رقمي فعال».
وأعلن «إثراء» عن وصول «فورمولا 1» في مدارس المملكة، ويعمل البرنامج على تحدي وإلهام الطلاب لاستعمال تقنية المعلومات ليتعلموا الفيزياء والديناميكا الهوائية والتصميم والتصنيع وصنع العلامات التجارية والجرافيكس والرعاية التجارية والتسويق والقيادة والعمل الجماعي والوسائط والإستراتيجيات المالية.
مسرح المدارس
وجاء برنامج «المسرح في المدارس» في نسخته الأولى بالتعاون مع إدارة تعليم المنطقة الشرقية، بهدف بناء منصة ثقافية تعزز شغف التعلم والابتكار، وتعزيز الاهتمام بالفن المسرحي، إلى جانب تنظيم «مخيم إثراء الصيفي»، واحتفالات المركز السنوية بالأعياد الرسمية، واليوم الوطني السعودي عبر فعاليات ثقافية وفنية تعزز الانتماء بالهوية الوطنية، وتنظيم برنامج التواصل العلمي «بايكون» في نسخته الأولى بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للثابت الرياضي «باي Pi».
المركز استقبل 4000 متطوع حققوا أكثر من 13 ألف ساعة