DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الحطب المصادر» .. يستخدم في المنحوتات والمتنزهات وصناعة الأثاث

حملة مشتركة تضبط 176 مخالفة وترفع طنا بالشرقية

«الحطب المصادر» .. يستخدم في المنحوتات والمتنزهات وصناعة الأثاث
علمت «اليوم» من مصدر مطلع أن الكميات المصادرة من الحطب المحلي التي يتم ضبطها من الجهات المعنية يستفاد منها في عدد من القنوات منها، استخدامها في المتنزهات الوطنية على شكل منحوتات ومشايات وجلسات وحواجز، وأرضيات للحفاظ على رطوبة التربة وتقليل التبخر، بالإضافة إلى استخدامه في مشاريع التشجير، وصناعة الأثاث، والمنحوتات الخشبية عن طريق الجامعات وجمعيات الفنون.
غرامة مالية
وبيَّن المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي، أن عقوبة نقل الحطب المحلي غرامة تصل إلى 16 ألف ريال لكل متر مكعب، داعيًا الجميع إلى الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداء على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم «911» بمنطقتي مكة المكرمة والرياض، و«999» و«996» في جميع مناطق المملكة. ويأتي ذلك في إطار الحملة التي تقوم بها وزارة الداخلية ممثلة بالقوات الخاصة للأمن البيئي في متابعة نشاطات تسويق أو بيع أو نقل الحطب المحلي، وما ينشر في هذا المجال عبر مختلف المنصات الإلكترونية.
إجراءات نظامية
وأكد تنفيذ القوات الخاصة للأمن البيئي حملات مستمرة لضبط المخالفين للأنظمة، لافتا إلى أن آخرها ضبط مواطن مخالف لنظام البيئة لنقله أكثر من 22 مترًا مكعبًا من الحطب المحلي في مدينة الرياض، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.
حملات مشتركة
وفي سياق متصل، ضبطت أمانة المنطقة الشرقية، «الإدارة العامة لشؤون الأسواق»، 176 مخالفة، ورفع ما يزيد على طن من الحطب في أسواق الحطب والفحم على طريق الدمام – بقيق، وذلك ضمن حملة مشتركة مع إمارة المنطقة الشرقية، وشرطة الظهران، وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفرع وزارة التجارة، وفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
جهود مكثفة
ولفتت الأمانة إلى اتخاذ اللازم بحق المخالفين وتطبيق الإجراءات النظامية، مبينة أن الحملة الموسعة تأتي ضمن حملاتها المشتركة في حاضرة ‫الدمام. ودعت الجميع إلى التعاون مع الفرق الميدانية لضبط المخالفين، فيما أكدت الأمانة استمرار جهودها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لضبط المخالفين، مشددة على تطبيق العقوبات المفروضة وفقا للأنظمة والتعليمات، والإبلاغ عن أي مخالفة يتم ملاحظتها عبر مركز البلاغات «940».