DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

3045 حالة كورونا جديدة.. ولا تنويم للمحصنين بـ «التنشيطية»

3045 حالة كورونا جديدة.. ولا تنويم للمحصنين بـ «التنشيطية»
أكد مختصون لـ «اليوم»، أن الحالات المصابة بـ «كوفيد 19» في المملكة أغلبها بأعراض بسيطة وخفيفة لا تستدعي التنويم والرعاية الطبية الفائقة خصوصا في الأشخاص المحصنين، لافتين إلى عدم رصد حالات تنويم لمن حصلوا على الجرعة التنشيطية والتي تحمي من أعراض المتحور أوميكرون، مشددين على أهمية تجنب الهلع والتشاؤم والتعامل بتوازن مع الوضع الراهن مع استكمال التحصينات وتقليل فرص العدوى بالالتزام بالإجراءات الاحترازية.
دور حاسم
وقال وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية د. عبدالله عسيري: «في بداية الجائحة تعرضت المجتمعات لفيروس جديد على البشر لا توجد له مناعة تحد من انتشاره ومضاعفاته مما أدى إلى موجات متتالية من الإصابات الشديدة والوفيات حول العالم، ودخلت اللقاحات إلى المشهد بداية عام ٢٠٢١ و لعبت -بفضل الله- دورا حاسما في بناء المناعة المجتمعية خاصة ضد المرض الشديد وما يتبعه من وفيات وأصبح «كوفيد 19» بمتحوراته في المجتمعات التي استطاعت تحصين معظم سكانها أقرب إلى الفيروسات التنفسية الموسمية وانحصر المرض الشديد في غير المحصنين وغير مستكملي التحصين».
تعامل متوازنوأضاف «عسيري»: «ما نشهده حاليا من ارتفاعات في المملكة هو في الحقيقة عينات ايجابية في أشخاص ليس لديهم أعراض أو لديهم أعراض خفيفة تشبه الزكام لكن تبقى فئة من المجتمع عرضة للمضاعفات والمرض الشديد، ورغم انخفاض أعداد الحالات الشديدة بشكل كبير في هذه الموجة مقارنة بالموجات السابقة إلا أن حالات التنويم بدأت في الارتفاع وهي في غير المحصنين أعلى بكثير من المحصنين، ولم نلحظ حالات تنويم في الحاصلين على الجرعة التنشيطية حتى تاريخه مما يؤكد فعالية التحصينات بشكل عام والتنشيطية بشكل خاص، لذلك من المهم أن نتجنب الهلع والتشاؤم ونتعامل بتوازن مع الأمر مع استكمال التحصينات وتقليل فرص العدوى بالالتزام بالاحترازات المعتادة».
تعزيز الوقايةوذكر الأستاذ المساعد لطب الأسرة والطب المهني بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل د. حاتم القحطاني: «قد يُصاب البعض بالهلع والخوف عندما يُشاهد الازدياد الملحوظ بأعداد الإصابات ‏بفيروس كورونا، لذا على أفراد المجتمع عدم التردد بأخذ الجرعة التنشيطية الثالثة للقاح لتعزيز الوقاية، ولكن هذا لا يعني عدم تفشي الفيروس ولكنه يحد بشكل كبير من الأعراض الناتجة والمضاعفات المحتملة، ومن الضروري الالتزام بالإجراءات الاحترازية من لبس الكمامة وتعقيم اليدين والتباعد والاجتماعي، ‏وبذلك سيكون الجميع في بر الأمان».
تطعيم الأطفالولفتت الأستاذ المساعد، استشاري طب الأسرة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، د. ملاك الشمري، إلى أن المملكة تشهد الارتفاع في عدد الحالات تماشيا مع الوضع العالمي الراهن وهذا طبيعي كوننا جزءا من هذا العالم ولا نعيش بمعزل عنه، وهناك عدة أمور تبعث إلى الاطمئنان حيال وضعنا ومنها وصولنا إلى نسبة تحصين مجتمعية تتعدى 70 % مع الإقبال المتزايد والذي يجب أن يحرص عليه الجميع، للحصول على الجرعة التنشيطية من اللقاح وتصريح البدء بتطعيم فئات الأطفال من عمر الخمس سنوات، وأن تعاون المجتمع بكافة فئاته بتطبيق الإجراءات الاحترازية واتباع تعليمات الجهات الصحية المتمثلة في وزاره الصحة وهيئة الصحة العامة وقاية نكون في طريقنا جميعا إلى الوصول إلى بر الأمان متجاوزين هذه الغمة بوعينا والتزامنا.
إحصائية جديدةوفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية تضمنت تسجيل 3045 حالة مؤكدة وتعافي 424 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 109. وبيّنت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 565482 حالة، وبلغ عدد حالات التعافي 543553 حالة، فيما سجلت 3 حالات وفاة جديدة، ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى 8886 حالة «يرحمهم الله». ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز «937» للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس «كورونا».