DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مجمع الملك سلمان للغة العربية يطلق مشروع المسار البحثي

مجمع الملك سلمان للغة العربية يطلق مشروع المسار البحثي
مجمع الملك سلمان للغة العربية يطلق مشروع المسار البحثي
- يهدف المشروع إلى نشر 60 كتاباً في 22 مجالاً بحثياً
- التأكيد على مكانة المجمع كمرجعية عالمية رائدة في مجال اللغة العربية وتطبيقها
- تحقيق مستهدفات رؤية 2030 الرامية إلى تعزيز اللغة العربية ودعم انتشارها واستخدامها
أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية مشروع المسار البحثي لإصدار 60 كتاباً في مجالات البحوث اللغوية، بهدف تعزيز دور المجمع في دعم النشر العلمي المتميّز، وإثراء المحتوى البحثي اللغوي، وتوثيق صلة المجمع بالمؤسسات البحثية المختلفة والمختصين والباحثين في أنحاء العالم.
ويساهم المشروع في تحقيق أهداف المجمع الاستراتيجية، وتفعيل دوره في خدمة اللغة العربية، والتأكيد على مكانته كمرجعية عالمية رائدة في مجال اللغة العربية وتطبيقها، ولتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تعزيز اللغة العربية ودعم انتشارها واستخدامها.
ويتضمن المشروع مسارين للنشر، مسار الاستكتاب الذي يتم من خلاله اختيار مؤلفين مختصين للكتابة عن الموضوعات التي يفتقدها مجال البحث العلمي في اللغة العربية، فيما يركز المسار الثاني على نشر الكتب والرسائل الجامعية التي يستقبلها المشروع. وحدد المجمع 22 مجالاً بحثياً متنوعاً تغطي الموضوعات ذات العلاقة بتعزيز موقع اللغة العربية بين اللغات الحضارية العالمية، فيما يخضع المشروع للتحكيم العلمي، ويستند إلى المعايير العلمية المتعارف عليها في البحث والمنهج والتوثيق.
وأوضح الأمين العام المكلف للمجمع الأستاذ الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي أن مشروع المسار البحثي يمثّل أحد الأهداف الاستراتيجية للمجمع، ويعزز رسالته في خدمة اللغة العربية ونشرها. ويهدف المجمع من خلاله إلى سد الفجوات في البحث والنشر العلمي اللغوي، وفتح الآفاق العلمية والمعرفية المتنوعة، بما ينعكس على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 المتمثلة بتعزيز دور اللغة العربية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشرها وحمايتها.
وأضاف أن إطلاق المشروع هو تأكيد على الاهتمام المستمر والدعم المتواصل اللذين تحظى بهما اللغة العربية من لدن القيادة الرشيدة -حفظها الله- من أجل تعزيز موقع اللغة العربية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وبمتابعة وإشراف مباشر من صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، رئيس مجلس أمناء المجمع.
ويدعو المجمع المختصين والباحثين إلى المشاركة في المشروع وإرسال إنتاجهم البحثي، ويمكنهم الاطلاع على طرق التقديم وضوابط المشروع من خلال الرابط التالي:[email protected]
يشار إلى أن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية أنشئ بقرار من مجلس الوزراء، وفي إطار برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تعزيز دور اللغة العربية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشرها وحمايتها. ويسعى المجمع إلى أن يكون مرجعية عالمية في مجالات اللغة العربية وتطبيقاتها عبر نشر الأبحاث والكتب المتخصصة باللغة العربية، وبناء اختبارات اللغة العربية ومعاييرها، وصناعة المدونات والمعاجم، ودعم إثراء المحتوى العربي، وتوظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية.