DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

«الأترجة».. هدية الشتاء المتبادلة بين أهالي وادي الدواسر

من الموروثات الثقافية السائدة في المحافظة والمستمرة حتى الآن

«الأترجة».. هدية الشتاء المتبادلة بين أهالي وادي الدواسر
عادة تراثية
واعتاد الأهالي خلال ذلك الموسم منذ القِدَم على إهداء ثمرتها إلى الأقارب والأصدقاء والجيران، ويُعدّ ذلك من الموروثات الثقافية السائدة في المحافظة التي استمرت حتى الآن، لكن هذه العادة بدأت تتلاشى قليلا في وقتنا الحالي بعد أن توجّه البعض إلى بيع جزء من محصولهم في السوق بأسعار لا يتجاوز سعر الصندوق الذي يحتوي بين 10- 15 ثمرة من الأترجة مبلغ 25 ريالا، ويختلف السعر بحسب حجم الثمرة، فيما ما زال البعض وهم الأغلبية متمسكين بذلك الموروث.
تشبه الليمون
وفاكهة «الأترجة» التي يسميها كبار السن في وادي الدواسر «الأطرنج» يُطلق عليها في مصر والعراق «أترج» وفي الشام «كباد»، وثمرتها تشبه فاكهة الليمون، لكنها أكبر منه بكثير، ولونها يميل إلى البرتقالي الذهبي والأخضر، ولها رائحة مميزة ذكية.
شرائح للأكل
وتقدم «الأترجة» للأكل بعد نزع قشرتها عن شحمها ثم فصلها عن ليمونتها ليتم أكلها فيما بعد على شكل شرائح، وهناك من يقطع الشحم مع الليمون ويغمسه بالماء مع السكر أو العسل، وغرفه في أوانٍ صغيرة ليتم تناوله، بينما يعمل البعض من هذه الفاكهة «المربى».
فوائد صحية
وللأترجة فوائد صحية للإنسان يؤكدها المتخصص في التغذية عبدالرحمن عبدالله آل حسينة، موضحًا أنها مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين «ج» بوصفها من الحمضيات، كما أنها غنية بالألياف، وقاتلة للبكتيريا، ومضادة لأعراض البرد والإنفلونزا.
تعد فاكهة «الأترجة» إحدى أهم فواكه موسم «المربعانية» في محافظة وادي الدواسر، فما إن يبدأ فصل الشتاء، حتى ينطلق الأهالي والمزارعون في جني محاصيلهم من الحمضيات المختلفة، ومن أهمها «الأترجة».