وقرأ القاصون الثلاثة نماذج من أعمالهم القصصية التي تنوعت في مجالات مختلفة، كما ناقش الحضور عدة قضايا تتعلق بالموضوع، من بينها التداخل بين الشعر والسرد، وسبل تمثل القصة والرواية على المسرح والسينما، والتحديات التي تواجه كتاب النصوص القصصية، وضرورة التراكم المعرفي التاريخي للكاتب لتشكيل حصيلة تجعله قادرا على التعبير عن الأفكار بصورة سردية.
ناقش الناقد زكريا العباد 3 تجارب قصصية للقاصين حسين السنونة وجمانة السيهاتي وموسى الثنيان، وذلك في الندوة التي نظمها منتدى الثلاثاء الثقافي تحت عنوان «قراءة نقدية في القصة القصيرة: نماذج لأعمال قصصية محلية»، وأدارها الإعلامي سلمان العيد، كما حل م. عيسى المزعل ضيف شرف في الندوة، وتم عرض فيلم توعوي قصير حول طريقة برايل للكتابة، وشارك في الندوة الفنان التشكيلي باسم آل قاسم بإقامة معرض فني لأعماله والحديث عن تجربته الفنية، ووقع الكاتب جلال آل ناصر مجموعته القصصية «بعثة إلى الجحيم».
وتناول الناقد العباد في ورقته المعنونة «الحب وإشكالاته التواصلية في نماذج من القصة المحلية»، التغيرات التي يشهدها المجتمع في دور المرأة ووضعها القانوني ومكانتها الاجتماعية والثقافية، واقتحامها سوق العمل وسائر المواقع الاجتماعية والثقافية، ما ينعكس على تراتبية وطبيعة موقعها داخل التركيبة الاجتماعية والأسرية، وصولا إلى تمثلات العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة، واستنبط في خلاصة ورقته ومن خلال قراءاته النقدية لهذه النماذج الثلاثة، رغم عدم كفايتها لتمثيل المنتج السردي المحلي، وجود عوائق اجتماعية وثقافية راهنة وموروثة في العلاقة بين طرفي الحب، انعكست في مرآة السرد، وكان أبرزها فكرة الموت وصراع المكانة والصراع الطبقي.
وقرأ القاصون الثلاثة نماذج من أعمالهم القصصية التي تنوعت في مجالات مختلفة، كما ناقش الحضور عدة قضايا تتعلق بالموضوع، من بينها التداخل بين الشعر والسرد، وسبل تمثل القصة والرواية على المسرح والسينما، والتحديات التي تواجه كتاب النصوص القصصية، وضرورة التراكم المعرفي التاريخي للكاتب لتشكيل حصيلة تجعله قادرا على التعبير عن الأفكار بصورة سردية.
وقرأ القاصون الثلاثة نماذج من أعمالهم القصصية التي تنوعت في مجالات مختلفة، كما ناقش الحضور عدة قضايا تتعلق بالموضوع، من بينها التداخل بين الشعر والسرد، وسبل تمثل القصة والرواية على المسرح والسينما، والتحديات التي تواجه كتاب النصوص القصصية، وضرورة التراكم المعرفي التاريخي للكاتب لتشكيل حصيلة تجعله قادرا على التعبير عن الأفكار بصورة سردية.