DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اضطهاد لاعبي الفترة الحرة.. ثقافة مكتسبة أم عدم احتراف؟!

ظاهرة منتشرة في أغلب الأندية السعودية

اضطهاد لاعبي الفترة الحرة.. ثقافة مكتسبة أم عدم احتراف؟!
بمجرد توقيع اللاعب لصالح نادٍ آخر أثناء دخوله الفترة الحرة، يتحول من شخصية محبوبة ومفضلة لدى الإدارة والجماهير إلى شخصية أخرى معادية، ويصبح «منبوذا» من قبلهم؛ كونه بحث عن عرض أفضل أو مناسب له، وتبدأ معاملته تختلف سواء بالإهمال والتطفيش وعدم التقدير، ووضعه خارج حسابات المشاركة في المباريات، والترصد له على كل خطأ من أجل معاقبته بالحسم من مرتباته.
وهذه الظاهرة منتشرة في أغلب الأندية السعودية وتختلف حسب ثقافة الأندية ومدى تفهمها لمسألة ثقافة الاحتراف والاستفادة من خدمات اللاعب حتى آخر يوم في عقده، وعدم خسارة رواتب اللاعب لحين انتهاء عقده بشكل رسمي.. (الميدان) استعرض هذا الأمر مع عدد من الفنيين للحديث عن هذه الظاهرة، وإبداء آرائهم الشخصية في ذلك.
======================
العطوي: إبعاده هدر مالي والنادي الخاسر الأكبر
في البداية تحدث المدرب الوطني خالد العطوي عن هذه الظاهرة بالقول: أنا ضد قرار إبعاد أي لاعب يوقع لنادٍ آخر ويجب على النادي الاستفادة من خدماته حتى آخر يوم من عقده، خاصة إذا كان اللاعب يفيد النادي فنيا، ويفترض - كمدير فني - أنني لا أعاقب فريقي بإبعاده.
وأضاف قائلا: أنا أتعامل مع اللاعب كلاعب محترف حتى آخر يوم من عقده، وإلا يعتبر إبعاده هدرا ماليا، لذا يجب على النادي الاستفادة من اللاعب حتى نهاية عقده، وفي حال عدم الاستفادة منه فالنادي هو المتضرر.
وتابع العطوي قائلا: يجب على الأندية أن تكون محترفة في تعاملها وتفكيرها وتكون محترفة بالفعل.
واختتم حديثه بأن عدم الاستفادة من خدمات اللاعب يعتبر خسارة؛ حيث إن النادي يصرف عليه رواتب دون أن يلعب معه، وعدم الاستفادة من خدماته.
===================
الحمدان: لا بد من تغيير نظرية إدارات الأندية
مهاجم الفتح السابق حمدان الحمدان قال: أنا ضد هذا الأمر، فاليوم المفترض أن تتغير نظرية إدارات الأندية بمجرد أن يوقع اللاعب لنادٍ آخر يتم إبعاده، وهذا أمر غير صحيح وغير احترافي، إلا إذا كان هناك اختلاف.
وتابع حديثه: يفترض أن يكمل اللاعب عقده ويشارك مع الفريق إذا كان منافسا وبحاجة لخدماته.
وتمنى الحمدان من جميع الأندية تطبيق الاحتراف، ولا يمكن أن يُبعد لاعب عن الفريق وهو عنصر يفيد الفريق بسبب التوقيع مع فريق منافس، والتجارب كثيرة وحصلت مع أكثر من لاعب.
القباني: العلاقة التعاقدية مستمرة وأساسها مهني لا مهاني
الإعلامي عبدالمحسن القباني قال: بالطبع لست مع هذا القرار، لأن العلاقة التعاقدية مستمرة، والعلاقة في أساسها مهنية لا مهانية.
وتابع القباني: الملاحظ أن هذه الممارسات تحدث أحيانا في بعض الأندية الجماهيرية، والأغلب أنها تكون انعكاسا لمزاج الأعضاء النافذين في صناعة القرار، أو استجابة للجمهور الذي يربط ارتباطا عاطفيا بناديه، خلافا للاعب الذي يرتبط ارتباطا مهنيا.
وتابع حديثه قائلا: يفترض أن يتيح له النادي اللعب حتى نهاية عقده بالتنسيق مع حاجة المدرب، أو بيع ما تبقى من عقده والاستفادة المالية، بدلا من ركنه وعزله وكأنه نكرة، فلا اللاعب استفاد ولا النادي والفريق، هذه عقلية أنا أخسر وأنت تخسر!
واختتم قباني حديثه: يجب أن تكون العلاقة ذات أساس مهني، حتى في صياغة الانتقالات للمنافس، قد نجدها في عقود التنفيذيين في قطاعات غير كرة القدم، لكن في الرياضة فلا ممارسة قانونية موجودة، لذلك لا تضيقوا واسعا.
الضويحي: نحتاج تدخل اتحاد القدم لحماية للاعبين
المحلل الفني عبدالعزيز الضويحي قال: أنا ضد قرار إبعاد أي لاعب وقع لنادٍ آخر وبقي في عقده فترة، فالأصل أن له حق اللعب وممارسة هوايته.
وتابع حديثه: في مثل هذه الحالة المفترض أن يتدخل الاتحاد المحلي لمنع ذلك، خاصة إذا كان اللاعب دوليا ومؤثرا في المنتخب.
البحراني: نعيش احترافا منقوصا
وتحدث لاعب الفتح والعدالة وأحد السابق، أمين البحراني، عن هذه الظاهرة بالقول: لست مع الإبعاد نهائيا، فنحن في عصر احتراف، وقد يخسر الفريق خدمات اللاعب في الفترة المتبقية (الخسارة للفريق أكثر من اللاعب).
وشدد البحراني على ضرورة تطبيق الاحترافية في هذا الجانب لمصلحة الفريق والنادي.