DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

557 مليار دولار حجم سوق «الخدمات المدارة» بحلول 2028

زيادة في قاعدة العملاء وتوسعة في محافظ خدمات الشركات

557 مليار دولار حجم سوق «الخدمات المدارة» بحلول 2028
557 مليار دولار حجم سوق «الخدمات المدارة» بحلول 2028
خدمات أمن المعلومات لا غنى عنها في محافظ خدمات شركاء الخدمات المُدارة (اليوم)
557 مليار دولار حجم سوق «الخدمات المدارة» بحلول 2028
خدمات أمن المعلومات لا غنى عنها في محافظ خدمات شركاء الخدمات المُدارة (اليوم)
كشفت دراسة استطلاعية عالمية، عن تضاعف سوق شركاء الخدمات المدارة في السنوات القليلة المقبلة، لتحقق نموًا من 243.33 مليار دولار في العام 2021 إلى 557.10 مليار دولار في العام 2028، موضحة أن النمو لن يقتصر على زيادة في قاعدة العملاء، وإنما سوف يمتد ليشمل التركيز على توسعة محافظ خدمات هذه الشركات.
وقد اكتسبت خدمات أمن تقنية المعلومات وزنًا وقيمة وأصبحت لا غنى عنها في محافظ الخدمات لدى شركاء الخدمات المُدارة، في ضوء المخاوف المتزايدة من حوادث انتهاك البيانات، واعتماد البيئات السحابية، وغيرها من التحدّيات الأمنية غير المحلولة، التي حددها المشاركون في الدراسة.
نمو مضاعف
وأشارت كاسبرسكي إحدى المشاركات في الدراسة، إلى أنها حققت نموًا قدره أربعة أضعاف في السنوات الثلاث الأولى من مشروعها «إم إس بي فاونديشن»، الخاص بتعزيز المبيعات للشركاء من مقدمي الخدمات المُدارة، وارتفع في هذا السياق عدد الشركاء النشطين ثلاث مرات ونصف المرة منذ العام 2018، مع نمو كبير في دول أوروبا وأمريكا الشمالية وجنوب أفريقيا. موضحة أن تقديمًا لخطط اشتراك متسمة بالسداد المرن شهريًا، وبوابة لإدارة التراخيص تتسم بسهولة الاستخدام للشركاء، وباقة من منتجات الأمن الرقمي متعددة المستويات، أدّى إلى جعل مشروع البرنامج جذابًا ومفيدًا لمقدمي الخدمات.
شركاء جدد
ويتماشى تركيز الشركة على شركاء الخدمات المدارة مع التوجه العالمي في هذا الجانب، فبين العامين 2019 و2021، إذ زادت المبيعات إلى شركائها من مقدمي الخدمات المدارة بأربعة أضعاف عن نقطة البداية، مع نمو سنوي بلغ 75 % في 2021.
وأوضحت أن العديد من المناطق حول العالم أظهرت نموًا كبيرًا ضمن هذه المبادرة العالمية، بينها فرنسا وإيطاليا وشمال أوروبا ووسطها وأمريكا الشمالية وروسيا وأفريقيا والبرازيل، مشيرة إلى أنها نجحت في تحقيق هذه النتائج عبر تأمين معدل استبقاء عالٍ للشركاء، بالإضافة إلى نشاطها في استقطاب شركاء جدد، ما كفل بقاء الشركاء لفترة طويلة.
تطوير أدوات
وطوّرت كاسبرسكي ضمن مشروع «إم إس بي فاونديشن» أدوات تعمل على أتمتة عمليات الفوترة، وتسهّل التواصل التجاري بين الشركاء والموردين.
ومُنح مقدمو الخدمة شروطًا مالية ميسرة مع فوترة يومية مرنة، من خلال برنامج مكرّس للشركاء وبوابة لإدارة التراخيص طُرحا في العام 2020، فأصبح بإمكان الشركاء إدارة التراخيص بسرعة وسهولة عبر البوابة ذاتية الخدمة، وتقديم خدمات الأمن إلى السوق بسرعة وسهولة عبر نهج منخفض التكلفة.
وتتيح خطة الاشتراك الجديدة القائمة على السداد أولًا بأول، المجال أمام شركاء تقديم الخدمات المدارة للاستفادة من نموذج النفقات التشغيلية، وتغيير شروط الترخيص متى طلب عملاؤهم ذلك، ما يعني السداد مقابل ما يحتاجون إليه فقط في تلك اللحظة.
محفظة شاملة
وشملت المجالات الأخرى، التي ضمِنت نجاح مشروع «إم إس بي فاونديشن» تطوير محفظة الشركة المقدمة لخدمات الأمن الرقمي، وتكييفها مع الشركاء من مقدمي الخدمات المدارة من مختلف الأحجام ومستويات الخبرة الأمنية والقطاعات، التي يغطونها، من خلال منتجات لمقدمي الخدمات حماية النقاط الطرفية ومهام العمل السحابية لدى العملاء حماية تلقائية من التهديدات.
وتشمل المحفظة أيضًا منتجات تساعد الشركاء من مقدمي الخدمات المدارة على إتاحة الأمن التخصصي للأجهزة المدمجة، مثل أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع في البنوك والشركات، بجانب حماية نُظم الرقابة الصناعية في الشركات الصناعية. ويمكن لمقدمي الخدمات المدارة تعديل خدماتهم المقدمة للعملاء لتلبي احتياجاتهم، وذلك باستخدام مختلف المستويات والمنتجات أثناء التشغيل من وحدة تحكّم واحدة في السحابة.
نموذج جذاب
ووصف المدير العام لشركة «ليفيجو سيستمز»، فينتشينزو بياسي، برنامج «إم إس بي فاونديشن»، ، بـ «النموذج الجذاب»، وقال: «يتيح هذا البرنامج خدمة العملاء الصغار بأسعار معقولة، ما يترك آثارًا إيجابية عند الجميع، وقد وُضعت بوابة إدارة التراخيص منذ ما يقرب من عام لتقدم كل ما نحتاج إليه لإدارة تراخيصنا، وإجراء عمليات الحجز أو الإلغاء أو التوسّع أو التحجيم، إذ يمكن القيام بكل شيء بهذه الطريقة السهلة والمستقلة، فالخدمة الذاتية مهمة للغاية هنا».
فيما أكّد فنيامين لفتسوم نائب الرئيس للأعمال المؤسسية لدى كاسبرسكي، أن الشركة قطعت شوطًا طويلًا من النجاح بمعية شركائها، مشيرًا إلى حصول الشركة على جائزة «الابتكار في تقديم الخدمات المدارة» في فئة «أفضل برنامج لشركاء الخدمات المُدارة».
وقال: «سوف ينصبّ تركيزنا أكثر على أتمتة العمليات وتحسين وظائف البوابة ومواءمة المزيد من المنتجات مع نموذج جاهزية مقدمي الخدمات المدارة، من أجل إحراز مزيد من التطوّر. ومن شأن هذه المبادرات دعمنا في سبيل تحقيق وعدنا الكبير بتحويل موزعي منتجاتنا إلى شركاء حقيقيين في الخدمات الأمنية المُدارة».