DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

60 ألف طن متري ديزل بسابع دفعات منحة المشتقات النفطية السعودية تصل عدن

سدا للاحتياج الشهري بمحطات الكهرباء في المحافظات اليمنية

60 ألف طن متري ديزل بسابع دفعات منحة المشتقات النفطية السعودية تصل عدن
60 ألف طن متري ديزل بسابع دفعات منحة المشتقات النفطية السعودية تصل عدن
دعم كبير وجهود استثنائية لتحسين مستوى إنتاج الكهرباء باليمن
60 ألف طن متري ديزل بسابع دفعات منحة المشتقات النفطية السعودية تصل عدن
دعم كبير وجهود استثنائية لتحسين مستوى إنتاج الكهرباء باليمن
وصلت إلى محافظة عدن، الدفعة السابعة من منحة المشتقات النفطية السعودية المقدمة من المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إلى الجمهورية اليمنية، بكميات بلغت 60 ألف طن متري من الديزل، حيث بلغ ما تم توريده من المشتقات النفطية منذ بداية المنحة إلى 596 ألف طن متري، سدا للاحتياج الشهري المقدم من محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية.
الدفعة السابعة
وكان في استقبال الدفعة السابعة كل من: عبدالحكيم فاضل وكيل وزارة الكهرباء، وعبدالقادر باصلعة مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء، ومحمد الشاذلي وكيل أول محافظة عدن، وم. وليد العباسي نائب مدير مكتب رئيس الوزراء، ومدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظة عدن م. أحمد مدخلي، وخالد عومان رئيس لجنة الإشراف والرقابة، وعبدالكريم المنيفي وكيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، وم. سعيد محمد مدير مصفاة عدن، وسالم الوليدي مدير كهرباء عدن.
وقفة أخوية
وقال وكيل أول محافظة عدن: منحة المشتقات النفطية السعودية خففت من معاناة المواطنين ودعمت قطاع الكهرباء، خصوصا في أشهر الصيف، ووقفة الأشقاء في المملكة وقفة أخوية حقيقية بجانب الحكومة اليمنية والسلطة المحلية في عدن، مضيفا: إن هذا الدعم الكبير وهذه الجهود الاستثنائية تنم عن حرص كبير من القيادة في المملكة العربية السعودية، كما نشكر الجهود الكبيرة والمبذولة من الأشقاء البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في تقديم الدعم وخدمة المواطنين في كل القطاعات.
من جانبه، أكد مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء أن منحة المشتقات النفطية السعودية أسهمت إسهاما كبيرا في استقرار وديمومة الكهرباء في مختلف المحافظات اليمنية، رافعا شكره وتقديره للأشقاء في المملكة العربية السعودية على دعمهم الكبير والمتواصل، مضيفا: أحيي جهود البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والنتائج الإيجابية لهذا الدعم.
تحسين الأوضاع
وقال مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظة عدن: نستقبل معا الدفعة السابعة من منحة المشتقات النفطية السعودية بكميات تبلغ 60 ألف طن متري من الديزل، وما نحمد الله عليه أن منحة المشتقات النفطية السعودية حققت أثرا إيجابيا في تحسين مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية، وكذلك تحسين الأوضاع العامة بشتى المجالات، وخففت من ساعات الانقطاع وتكراره، مما ساهم في تحقيق الاستقرار المعيشي والاقتصادي.
وأوضح أن المنحة أسهمت في استمرار توليد الطاقة الكهربائية، حيث تم إنتاج أكثر من 1.960 جيجا وات من الطاقة الكهربائية حتى نهاية شهر ديسمبر 2021، وخلال هذه الفترة تم عمل العديد من البرامج والمشاريع المختلفة لتطوير وتحسين الأداء التشغيلي في منظومة الكهرباء كل ذلك ساهم في انخفاض الفاقد في الطاقة المنتجة بنسبة 12 % مما ساهم في توفير كميات إضافية من الوقود وكذلك مساهمتها في ارتفاع الطاقة المنتجة بنسبة 17 % للعام 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
امتداد الدعم
وأضاف: كما ساهمت في ارتفاع الطاقة المرسلة بنسبة 12 % ارتفاعا في مبيعات الكهرباء بنسبة 13 %، وساهمت أيضا بارتفاع متوسط ساعات التشغيل إلى أكثر من 20 ساعة في بعض المحافظات، فيما ارتفعت ساعات التشغيل في محافظة عدن بنسبة 20 %. وتأتي منحة المشتقات النفطية السعودية امتدادا للدعم، الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للجمهورية اليمنية في جميع المجالات، هذا ويبلغ إجمالي كميات المشتقات النفطية 1.260.850 طنا متريا، وبمبلغ 422 مليون دولار أمريكي لتشغيل أكثر من 80 محطة في اليمن لمدة سنة، وهي امتداد لمنح المشتقات النفطية السعودية السابقة، التي تبلغ أكثر من 4.2 مليار دولار أمريكي.