DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون: دعم جمعيات حماية المستهلك مطلب تنموي

مختصون: دعم جمعيات حماية المستهلك مطلب تنموي
أكد مختصون أن التوجيهات بدعم ومساندة جميع القطاعات والجمعيات المعنية بخدمة المواطن وحماية المستهلك؛ لتلبية جميع متطلبات حياته اليومية والمعيشية، وفق أسعار مناسبة دون غش أو خداع، خاصةً في الاحتياجات الأساسية، تعكس حرص القيادة الرشيدة «أيدها الله» بالحفاظ على المستوى المعيشي لأفراد المجتمع.
وقالت الأكاديمية المتخصصة في السياسات السكانية والتنمية د. عبلة مرشد: تسعى حكومتنا الرشيدة دومًا إلى دعم ومساندة جميع القطاعات والجمعيات المعنية بخدمة المواطن والمقيم فيما يتعلق بجميع متطلبات حياته اليومية والمعيشية ـ بما يكفل له أمنا واستقرارا اجتماعيا وأسريا ويمكنه من بذل مزيد من العطاء بجهوده المختلفة في الميادين المختلفة.
وأوضحت أن حماية المستهلك تعني متابعة راحة السكان وحفظ حقوقهم، وعونا لهم في مصروفاتهم ونفقاتهم المستمرة، وفي ذلك تعزيز للانتماء والولاء لوطن يحمي مستحقاتهم ولقيادة تستشعر حاجاتهم، مشيرةً إلى الشعور بهموم السكان وتلبية تطلعاتهم فيه ارتقاء بالخدمات ووسيلة لتحقيق جودة الحياة.
وأكد الباحث في التنمية والعدالة والإنثربولوجيا د.معتوق الشريف أن دعم مؤسسات المجتمع المدني مثل جمعية حماية المستهلك لتأدية مهامها واختصاصاتها مطلب تنموي، وأنَّ مؤسسات المجتمع المدني لم تنشأ عبثًا، بل هناك العديد من الأهداف المتنوعة والمُختلفة التي تناط بهذه المؤسسات والمسندة لها من قبل الدولة التي تسعى لتكون هذه المؤسسات شريكا أساسيا في التنمية والتطوير والمتابعة والرقابة.
وأكمل: لا شك مثل هذا التوجه يأتي في إطار اهتمام الدولة بالإنسان، وحماية حقوقه، ونشر ثقافة الرقابة والمسؤولية الذاتية للفرد والمؤسسات المدنية التي تعد ذراعًا في الرقابة والحماية والتصدي لكل ما يخالف توجهات الدولة الرامية لحماية حقوق الإنسان.
وتابع: الدعم المرتقب يسهم في تنويع أنشطة وبرامج جمعية حماية المستهلك، ويسهم في تعزيز دور هذه الجمعية والجمعيات المشابهة في الرقابة والتوعية والرصد لتكون ذراعاً فاعلاً مع مؤسسات الحكومة، فمؤسسة المجتمع المدني هي الشريان النابض الذي يجعل المجتمع حيويا ومتكاتفا ومسؤولا عن التطوير والتنمية، فمؤسسات الدولة لا تستطيع وحدها القيام بكافة المهام.
وكانت توجيهات سامية صادرة من مجلس الوزراء بموافقة كريمة أكدت قيام الجهات الحكومية بدعم جمعية حماية المستهلك وغيرها من الجمعيات الأهلية المتخصصة التي تنشأ مستقبلاً المعنية بحماية المستهلك، وإشراك الجمعيات في كل ما يتعلق بحماية المستهلك وحقوقه.