DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الحصالة».. أهم وسائل غرس قيمة الادخار عند الصغار

«الحصالة».. أهم وسائل غرس قيمة الادخار عند الصغار
«الادخار» مهم جدًا، سواء للكبار أو الصغار والأطفال؛ لأن العادات الناجحة والقِيَم السليمة تُغرس منذ الصغر، فيعتاد الصغير على ما يراه ويشاهده أو يتعلمه في صغره، سواء من والديه أو معلميه أو حتى ما يشاهده على التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي، وقال مستشار المسؤولية المجتمعية والوعي المالي د. كمال عبدالعال إن من أهم وسائل غرس قيمة الادخار عند الصغار، توضيح أهمية الوعي المالي وأهمية المال للصغير والكبير، وتوضيح للصغير إذا أراد أن يحقق أهدافه ببعض المشتريات فإنه يحتاج إلى الادخار.
وأوضح أن الوالدين يمثلان قدوة لأبنائهما الذين يقتدون بتصرف والديهم مع المال، فإن كان الوالدان حريصين ويدخران من مالهما، سيحاول الأبناء التقليد وينشؤون على ذلك، ووجود «الحصالة» عند الصغار أمر مهم جدًا كي يجمع فيها مدخراته.
وأشار إلى أنه من المهم أن يتعلم الصغير كيف يوزع مصروفه الشهري إلى أجزاء، جزء يشتري به ما يريد، وجزء آخر يدخره، وجزء ثالث يتصدق به، ولو كان الوالد يعطي ابنه 100 ريال شهريًا، فيمكن توزيعها كالتالي: 60 ريالا يشتري ما يريد، و30 ريالا يدخرها، وعشرة ريالات يتصدق بها، هنا سيتعلم قيمة الادخار، وأيضًا قيمة العطاء، والتحفيز من الوالدين مهم للصغار في مجال الادخار، فمثلا يخبر الوالد ابنه بأنه إذا وصلت مدخراته إلى المبلغ المحدد، فسيعطيه مثلها أو يكافئه بمبلغ معين.