DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

شرائح جوجل المدمجة تقرأ حركة الأجساد

شرائح جوجل المدمجة تقرأ حركة الأجساد
شرائح جوجل المدمجة تقرأ حركة الأجساد
كشفت جوجل النقاب عن تقنية يمكنها قراءة حركات أجساد الأشخاص للسماح للأجهزة «بفهم السياق الاجتماعي من حولها» واتخاذ القرارات.
وتتكون التقنية من شرائح مدمجة في أجهزة التلفزيون والهواتف وأجهزة الكمبيوتر، ولكن بدلًا من استخدام الكاميرات، تستخدم الرادار - موجات الراديو التي تنعكس لتحديد مسافة أو زاوية الأشياء في المنطقة المجاورة.
وإذا تم تضمينها في الأجهزة المستقبلية، فقد تقوم هذه التقنية بإيقاف تشغيل التليفزيون إذا أومأت بإيماءة أو أوقفت «نتفلكس» تلقائيا مؤقتا عندما تترك الأريكة.
ووضحت التكنولوجيا في فيديو جديد نشره فريق المشاريع المتطورة بجوجل «اتاب»، وهو جزء من سلسلة وثائقية تعرض أحدث أبحاثها في مجال البحث والتطوير.
ويريد عملاق التكنولوجيا إنشاء «أجهزة ذكية اجتماعيا» يتم التحكم فيها عن طريق «موجة اليد أو تدوير الرأس».
وقال ليوناردو جيوستي، رئيس قسم التصميم في «اتاب»: «كبشر، نفهم بعضنا البعض بشكل حدسي - دون أن ننطق بكلمة واحدة. نحن نلتقط الإشارات الاجتماعية والإيماءات الدقيقة التي نفهمها ونتفاعل معها بالفطرة. ماذا لو فهمتنا أجهزة الكمبيوتر بهذه الطريقة؟».
وسيتم تشغيل هذه الأجهزة بواسطة «سولي»، وهي شريحة صغيرة ترسل موجات الرادار لاكتشاف الحركات البشرية، من نبضات القلب إلى حركات الجسم.
وظهرت «سولي» لأول مرة في هاتف «جوجل بيكسل 4» الذكي لعام 2019، ما يسمح بعناصر التحكم بالإيماءات مثل موجة اليد لتخطي الأغاني وتأجيل التنبيهات وإسكات المكالمات الهاتفية، على الرغم من عدم تضمينها في هاتف «بيكسل 5» العام التالي.
ويتمثل الاختلاف مع التكنولوجيا الجديدة في أن «سولي» ستعمل عندما لا يكون المستخدمون على دراية بها بالضرورة، بدلًا من قيامهم بنشاط لتفعيلها.
وإذا كان مدمجًا في تليفزيون ذكي، فيمكن استخدامه لاتخاذ قرارات مثل خفض مستوى الصوت عندما يكتشف أننا نائمون، والمعلومات التي تم الحصول عليها من وضع الرأس المائل، والتي تشير إلى أنه يستريح على جانب كرسي أو أريكة.
وفي مرحلة ما في المستقبل، يمكن أن تكون التكنولوجيا متقدمة للغاية - بما يكفي لالتقاط «حركة المليمترات» - بحيث يمكنها اكتشاف ما إذا كانت العيون مفتوحة أم مغلقة.