DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

136 مركزا وجمعية لاستقبال زكاة الفطر الموحد بالشرقية

136 مركزا وجمعية لاستقبال زكاة الفطر الموحد بالشرقية
كشف نائب المشرف العام على برنامج زكاة الفطر الموحد، التابع لجمعية البر بالمنطقة الشرقية يوسف المقرن، أن هناك 136 مركزا تجاريا بالمنطقة، من بينها 35 جمعية خيرية، تعمل لاستلام وتوزيع زكاة الفطر.
وقال: إن البرنامج سيبدأ في استقبال زكاة فطر المزكين بدءًا من أول رمضان بقيمة 21 ريالًا للفطرة الواحدة، وإن البرنامج الذي تشارك به 35 جمعية، للعام السابع على التوالي، جاء بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه؛ لتوحيد جهود جمعيات المنطقة في استلام وتوزيع الزكاة، والتغلب على التحديات التي تواجه زكاة الفطر.
وأوضح أن هذه التحديات تشمل الزحام وقت استلام وتسليم الزكاة أمام الجمعيات وغيرها، وازدواجية صرف الزكاة، والعشوائية في التوزيع، مؤكدًا الحرص على إيصال الزكاة لمستحقيها، والحد من مشاكل النقل اللوجستية المتعلقة بالزكاة.
وتابع: البرنامج راعى أن تكون الزكاة من قوت البلد المحدد وهو «الأرز»، ويتبع البرنامج أيضًا آلية منظمة لضمان إيصال زكاة الفطر لمن يستحقها، ويستند على قاعدة بيانات للفقراء والمساكين تم بناؤها وفقًا لدراسات وبحوث من الجمعيات الخيرية لهذه الحالات، داعيًا المزيد من الجمعيات الخيرية بالشرقية للانضمام لزكاة الفطر الموحد لتكون الزكاة وفقا لآلية موحدة أكثر تنظيمًا.
من ناحيته، قال المتحدث الإعلامي للبرنامج فيصل المسند: إن البرنامج وفر العديد من قنوات التواصل الإلكترونية بين المزكي ومستحق الزكاة، منوهًا إلى أنه يمكن دفع الزكاة بدءًا من أول رمضان وحتى ليلة العيد من خلال قنوات إلكترونية عدة أبرزها متجر زكاة الفطر الموحد.