DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مليون طن خضراوات مهدرة سنويا بالمملكة

الطماطم الأعلى بـ 234 ألف طن تليها البطاطس

مليون طن خضراوات مهدرة سنويا بالمملكة
كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن نسبة الفقد والهدر في الخضراوات تبلغ مليون طن سنويا، تشمل إهدار 234 ألف طن طماطم، و201 ألف طن من البطاطس و110 آلاف طن من البصل.
وأضافت الوزارة لـ «اليوم»، أن نسبة الهدر والفقد في الخيار تبلغ 82 ألف طن، والكوسا 38 ألف طن، إلى جانب 335 ألف طن في الأصناف الأخرى.
حفظ النعم
ودعت الوزارة المستهلكين إلى الأخذ بقدر الحاجة للمساهمة في المحافظة على النعم، مشيرة إلى أن جميع المنتجات الغذائية في متناول أيدي المواطنين والمقيمين.
وأكدت ارتفاع حجم المحاصيل الزراعية الواردة يوميا إلى الأسواق المركزية من داخل المملكة وخارجها من الخضار والفواكه، لتلبية نمو الطلب المتوقع والذي يصاحب دخول شهر رمضان.
وتشهد أسواق الخضار والفاكهة توافدا كبيرا للأسر مع حلول شهر رمضان المبارك، وسط توافر المنتجات الزراعية وغيرها بالأسواق.
حملة مجتمعيةوكانت المؤسسة العامة للحبوب ممثلة في البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء، قد أطلقت حملة مشاركة مجتمعية متزامنة مع شهر رمضان المبارك بهدف التوعية بضرورة الحد من الهدر الغذائي خاصة أن هذا الشهر تكثر فيه العادات الخاطئة سواء في التسوق أو إعداد كميات كبيرة من الأطعمة على مائدة الإفطار.
وأوضح نائب محافظ المؤسسة ومدير البرنامج، أن نسبةَ الهدرِ والفقد الغذائي في المملكة تصل إلى 33.1 %، يمثل الفقد 14.2 % والهدر 18.9 % وتلك النسبة تعد عالية عالميا؛ لأنها تمثل ثلث الغذاء الذي يهدر في المملكة؛ بمعدل يتجاوز أربعة ملايين طن يتم إهدارها وفقدها سنويا.
الحد من الفقد
وأشار الشبانات إلى أن برنامج الحد من الفقد والهدر في الغذاء يسعى إلى صنع سياسات الحد من الفقد والهدر في مجموعة رئيسية من الأغذية وهي: القمح والأرز والتمور وكذلك الخضار والفاكهة بالإضافة إلى اللحوم الحمراء والبيضاء.
وبحسب مسح أجراه برنامج الحد من الفقد والهدر في السعودية؛ فقد بلغ الهدر الغذائي سنويا في المملكة حوالي 4.066 مليون طن، وقاربت القيمة الإجمالية للهدر في بند الاستهلاك الإنفاقي في المملكة الـ 40 مليارا و480 مليون ريال سنويا.