DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التمياط يبصم في شباك المكسيكمونديال 22 السعودية في كماشة الكرة اللاتينية.. مهاجم الفيحاء يحرم إيطاليا من التأهل لمونديال قطربولندا.. المواجهة الـ 11 أمام منتخب أوروبي.. هل يضبط الأخضر إيقاع راقصي التانجو؟

التمياط يبصم في شباك المكسيكمونديال 22 السعودية في كماشة الكرة اللاتينية.. مهاجم الفيحاء يحرم إيطاليا من التأهل لمونديال قطربولندا.. المواجهة الـ 11 أمام منتخب أوروبي.. هل يضبط الأخضر إيقاع راقصي التانجو؟
نختتم اليوم سلسلة حكاوي رمضان الخاصة بمشاركات منتخبنا السعودي في نهائيات كأس العالم في 5 مرات سابقة، تناولنا فيها أبرز الأحداث، وفي حكاية اليوم سنتحدث عن المشاركة السادسة للأخضر في كأس العالم 2022 قطر، التي تأتي للعام الثاني على التوالي، وبمعنويات مرتفعة تحت قيادة المدرب هيرفي رينارد، ونتمنى أن يحقق منتخبنا معادلة وكسر إنجاز نسخة 1994، التي وصل فيها إلى دور الـ 16.
مجموعة السعودية في كأس العالم 2022
أسفرت قرعة كأس العالم، عن وقوع المنتخب السعودي ضمن المجموعة الثالثة مع منتخبات الأرجنتين، المكسيك وبولندا.
ويبدأ الأخضر السعودي مواجهاته، عندما يقابل الأرجنتين، قبل أن يلتقي بولندا، ثم يختتم مبارياته في الجولة الثالثة، أمام المكسيك.
مواجهات السعودية والمكسيك 4 هزائم وتعادل يتيم
جمع اللقاء الأول منتخبي السعودية والمكسيك في كأس القارات 1995، وانتصر المنتخب المكسيكي 2-0، وكان اللقاء الثاني وديا وانتصر فيه منتخب المكسيك 1-0.
اللقاء الثالث كان في كأس القارات 1997، وانتصر المنتخب المكسيكي بخماسية نظيفة. كما التقى المنتخبان للمرة الـ 4 في العام 1998 فتعادلا وديا بدون أهداف.
وشهدت بطولة كأس القارات 1999، اللقاء الأخير بين الطرفين انتهى بفوز المكسيك بخماسية مقابل هدف وحيد للأخضر. واحتلّ المنتخب السعودي المركز الرابع في البطولة.
نواف التمياط يهز شباك المكسيك
نسخة كأس القارات 1999 خسرت السعودية لقاء المكسيك بخماسية مقابل هدف وحيد أحرزه نواف التمياط من ضربة جزاء، فيما سجل للمكسيك بلانكو «سوبر هاتريك» وأحرز زميله أبنديس هدفا وحيدا.
الأخضر وضبط إيقاع راقصي التانجو
خاض المنتخب السعودي 4 مباريات ضد الأرجنتين، فاز راقصو التانجو بمباراتين وتعادلا مرتين. واستقبلت شباك منتخبنا أمام الأرجنتين 7 أهداف، مقابل 3 أهداف سجلها الأخضر.
وسبق أن تواجه الطرفان 4 مرات سابقة، منها اثنتان كانتا في كأس الذهبية الأسترالية في عام 1988، التي ضمنت أستراليا والبرازيل إلى جانب طرفي المجموعة الثالثة في مونديال 2022.
وكان اللقاء الأول بين منتخبي السعودية والأرجنتين في بطولة كأس أستراليا الذهبية عام 1988، وانتهت بالتعادل 2-2. سجل للسعودية ماجد عبدالله وهيرنان إدغاردو دياز في مرماه، أما اللقاء الثاني فكان في نفس المسابقة بمباراة تحديد المركز الثالث، وانتهى بفوز الألبيسيليستي 1-0.
وفي اللقاء الثالث عام 1992، عندما استضافت السعودية أولى نسخ كأس القارات خسر المضيف أمام الأرجنتين 1 - 3 سجل للضيوف «ليوناردو رودريغيز وكلاوديو كانيجيا ودييغو سيميوني»، فيما أحرز سعيد العويران الهدف الوحيد.
وكان اللقاء الرابع وديا في 2012 في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، وانتهى بالتعادل السلبي.
السعودية أمام بولندا في اللقاء الـ11
تتكرر مواجهات المنتخب السعودي مع فرق القارة الأوروبية في كأس العالم بعدما وضعته قرعة المونديال إلى جانب بولندا في المجموعة الثالثة.
ويلعب المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة إلى جانب بولندا والأرجنتين والمكسيك، وستكون المواجهة هي الـ11 أمام منتخب أوروبي بعدما سبق وواجه هولندا وبلجيكا والسويد في نسخة 1994 والدنمارك وفرنسا في 1998 وألمانيا وأيرلندا في 2002 وإسبانيا وأوكرانيا في 2006 وروسيا في 2018.
تاريخ أسود لـ «الأخضر» أمام بولندا
واجه المنتخب السعودي نظيره البولندي 4 مرات وديا وخسرها جميعها. وكان اللقاء الأول بين السعودية وبولندا في العام 1994 إذ انتصر المنتخب الأوروبي 1-0. وفي اللقاء الثاني من نفس العام، خسر الأخضر 0-2، بينما انتهى اللقاء الثالث بخسارة الأخضر 1-2.
وفي المباراة الرابعة بينهما في العام 2006 انتصر منتخب بولندا 2-1.
ميسي والمنتخبات العربية
سيكون ليونيل ميسي نجم وقائد منتخب الأرجنتين، على موعد مع مواجهة عربية جديدة في بطولة كأس العالم 2022.
ويفتتح أبطال النسخة الأخيرة من كوبا أمريكا 2021، مونديال قطر بمواجهة المنتخب السعودي يوم 22 نوفمبر المقبل.
وسبق لميسي أن شارك في مباراة ودية ضد المنتخب السعودي نفسه، انتهت بالتعادل السلبي في 14 نوفمبر 2012، وذلك على ملعب الملك فهد الرياض.
كما التقى ميسي مرتين بمنتخب قطر، خرج في الأولى فائزًا بثلاثية دون رد، في مباراة ودية أقيمت بالدوحة يوم 16 نوفمبر 2005.
أما المواجهة الثانية، فكانت رسمية ضمن منافسات كوبا أمريكا 2019، حيث فاز منتخب الأرجنتين على «العنابي» بثنائية.
كذلك شارك ميسي في فوز الأرجنتين على الجزائر بنتيجة 4-3 في مباراة ودية مثيرة أقيمت يوم 5 يونيو 2007، على ملعب كامب نو معقل نادي برشلونة.
في المقابل، فوّت الساحر الأرجنتيني 3 مناسبات أخرى لمواجهة المنتخبات العربية، أولها في ودية ضد مصر انتهت بفوز منتخب بلاده بهدفين دون رد، في 26 مارس 2008.
كما تخلف لاعب باريس سان جيرمان الحالي وبرشلونة السابق، عن فوز ودي للأرجنتين على العراق بنتيجة 4-0 في 11 أكتوبر 2018، وفوز ودي آخر على المغرب بهدف دون رد في 26 مارس 2019.
مهاجم الفيحاء يحرم إيطاليا من التأهل لمونديال قطر
للمرة الثانية على التوالي، فشل «الآزوري» في الترقي لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر، ليعيد سيناريو عدم مشاركته في نسخة 2018 بروسيا، الخروج المفاجئ لمنتخب إيطاليا جاء بهدف لمقدونيا الشمالية من تسديدة بعيدة المدى في الوقت القاتل، سجله ألكسندر ترايكوفسكي (90+2) مهاجم نادي الفيحاء، وذلك في الدور قبل النهائي بالمسار الثالث من الملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات كأس العالم.