بين سماحته: إن من أكل ظانا لم يطلع ثم تبين له أنه قد طلع الفجر فإنه يكمل صيامه لأن الأصل بقاء الليل، مشيرا إلى قول ابن قاسم -رحمه الله- في حاشيته على الروض المربع: «ولو أكل بعد الأذان، وهو شاك: هل طلع الفجر، أو لم يطلع؟ لأن الأصل بقاء الليل، فله أن يأكل ويشرب، حتى يتبين الطلوع».
وأوضح سماحته أنه لو أكل الصائم وشرب ظانا أن الشمس غربت وهي لم تغرب فإنه يقضي صيام ذلك اليوم لأن الأصل بقاء النهار، لقول ابن قاسم في حاشيته: «وإن أكل يظن بقاء النهار قضى إجماعا».