DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

15 مهارة في الذكاء العاطفي يعززها مؤتمر قادة المستقبل يوم 24 مايو الجاري

ينظمه مركز دار اليوم للتدريب ومجموعة أوريجين العالمية

15 مهارة في الذكاء العاطفي يعززها مؤتمر قادة المستقبل يوم 24 مايو الجاري
ينظم مركز اليوم للتدريب، ومجموعة أوريجين العالمية، المؤتمر الخليجي السادس للقيادة تحت عنوان: (قادة المستقبل ومراحل التغيير - كيف توظف مهارات الذكاء العاطفي وتشعل الحماس في فريق العمل)، والذي سينعقد بفندق كارلتون المعيبد في مدينة الخبر، خلال الفترة 24 - 25 مايو الجاري.
ويستضيف المؤتمر نخبة من المتحدثين على رأسهم الخبير الدولي، ريكاردو كابيت من البرتغال، الدكتور أحمد البنا رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب، والدكتور مشاري الشلهوب خبير ومستشار متخصص في القيادة وإدارة الموارد البشرية، والمدربة الأستاذة صفاء عبدالغني.
ويأتي تنظيم مركز اليوم للتدريب لهذا المؤتمر تحقيقا لرؤيته التي تسعى إلى الاستثمار الدائم والمستمر في تطوير وتمكين رأس المال البشري الوطني، من خلال تقديم خدمات تدريبية متخصصة عالية الجودة تزود الأفراد والمؤسسات بأدوات وأساليب مبتكرة لمساعدتهم في تحقيق النجاح والاستدامة والتميز. وقام المركز منذ تأسيسه بعمل شراكات محلية وإقليمية ودولية (مع المؤسسات والأفراد) لتقديم خدمات تدريبية وتطويرية واستشارية للقطاعين العام والخاص في المملكة تتوافق وأهداف رؤية 2030.
وفي هذا الصدد، علقت الأستاذة هند الأحمد - رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الخليجي السادس للقيادة، قائلة: إن العالم يشهد تغيرات كبيرة ودراماتيكية مليئة بالتحديات وعليه لا بد من وجود قيادات فذة وكفؤة تدير مختلف المؤسسات لتحقيق النجاح وتحويل هذه التحديات إلى فرص كبيرة، وإن من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها قادة المستقبل هي مهارات الذكاء العاطفي.
وتؤثر مهارات الذكاء العاطفي بشكل كبير في صقل الشخصية خصوصا شخصية القائد والأشخاص المؤثرين في بيئة العمل. الموظفون الاستثنائيون لا يمتلكون سمات شخصية بالفطرة، بل يعتمدون على مهارات الذكاء العاطفي البسيطة اليومية التي لا يمكن لأي شخص تطبيقها بشكل يومي. ولا يحتاج القادة للبحث عن هذه المهارات الهامة، فواجبهم هو مساعدة جميع أفراد الفريق على تسخير هذه المهارات ليصبحوا موظفين ناجحين ومنتجين في بيئة العمل.
وتابعت قائلة: (في كتاب «الذكاء العاطفي 2.0» الذي ألفه خبير الذكاء العاطفي د. ترافيس برادبيري - مؤسس شركة تالنت سمارت الأمريكية - المؤسسة الرائدة في تقديم الاستشارات والتدريب في الذكاء العاطفي لأكثر من 75 % من كبرى المؤسسات الأمريكية ذات الإيرادات العالية «Fortune 500» - ذكر فيه المؤلف أن الأشخاص الذين يمتلكون مستوى عاليا من الذكاء العاطفي يطبقون 66 إستراتيجية لتحقيق النجاح في حياتهم العملية والخاصة. ومن نتائج الدراسات والأبحاث التي تناولها هذا الكتاب أن 30 % من الموظفين متمكنون من إدراك عواطفهم وإدارتها في العمل وفي الحياة العامة، وهو ما يجعلنا أمام تحدي نشر وتنمية مهارات الذكاء العاطفي لدى الموظفين من قبل قادتهم في العمل).
ولكون أن التحديات سالفة الذكر تتمثل في تحديات تكنولوجية واقتصادية وزيادة التضخم فإن ذلك ينعكس بشكل كبير على العنصر البشري وأدائه في العمل، ولذلك سيشارك في المؤتمر مجموعة من الخبراء والقياديين والمتخصصين بالإضافة للمتحدث والخبير الدولي في الذكاء العاطفي (ريكاردو كابيت)، وهو بطل أوروبا في مسابقة فن الخطابة «توستماسترز» لعام 2017 وهو مصنف ضمن قائمة أكثر 30 متحدثا تأثيرا في القيادة والأفراد حول العالم. وسيتطرق ريكاردو في اليوم الأول للمنتدى إلى مواصفات القائد الناجح وربط ذلك بالذكاء العاطفي ومنها: فهم مدى تأثير الذكاء العاطفي على الأداء الوظيفي والمؤسسي، تقييم وتطوير مهارات الذكاء العاطفي لزيادة مهارة التأثير على الآخرين على المستويين الشخصي والمهني، فهم ديناميكية فريق العمل وإدارته بشكل أكثر فعالية، وغيرها من المهارات المهمة التي تحقق نجاح القادة المهنيين في تحفيز وتشجيع فريق عملهم. هذا وسيتضمن اليوم الأول عرضا لأوراق عمل مختلفة يقدمها كل من، الدكتور مشاري الشلهوب خبير ومستشار متخصص في القيادة وإدارة الموارد البشرية - السعودية، والذي سيتحدث عن الخصائص الحديثة للقائد المتميز، الدكتور أحمد البنا، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتطوير - البحرين، حيث سيتطرق إلى خصائص القياديين الناجحين عالميا وإقليميا ومحليا، بالإضافة إلى أنواع القادة ومدى تأثير الذكاء العاطفي وأثره على الأداء الوظيفي.
بالإضافة لأوراق العمل، ستكون هناك حلقة نقاشية ستشارك فيها مجموعة من الخبراء من داخل وخارج المملكة يمثلون قطاعات عمل مختلفة.
بالإضافة إلى طرح المهارات الـ 15 وللتعمق أكثر في مهارات الذكاء العاطفي وتطبيق القادة المهنيين لهذه المهارات على أفراد فريق العمل لرفع إنتاجيتهم وأدائهم وتحقيق النجاح الوظيفي والمؤسسي، سينفذ المتحدث الرئيسي للمنتدى، ريكاردو كابيت ثلاث ورش عمل تدريبية مكثفة في اليوم الثاني للمنتدى تساعده فيها الأستاذة صفاء عبدالغني، مسؤول العلاقات العامة والإعلام بمجموعة أوريجين- مملكة البحرين وهي مدربة ومتحدثة في مجال الذكاء العاطفي. ستتضمن الورشة الأولى محاور عدة من بينها: المرونة في العمل وإعادة التموضع خلال الأزمات، أما الورشة الثانية فستركز على إدماج وتحفيز فرق العمل من خلال توظيف تقنيات الذكاء العاطفي، وأما الورشة الثالثة فستكون مركزة على استخدام إستراتيجيات التواصل الفعال التي تعزز التعاطف والتواصل مثل تدريب القدرة على التحكم في الأفكار السلبية، وتوظيف لغة الجسد في مكان العمل، وغيرها.
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن المؤتمر يرجى زيارة الرابط التالي:
https://www.alyaumtraining.com/eq2022/