DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اختبارات نافس الوطنية.. طلاب المملكة نحو مستقبل أفضل

اختبارات نافس الوطنية.. طلاب المملكة نحو مستقبل أفضل

تطبق المملكة للمرة الأولى، اليوم الأحد، الاختبارات الوطنية "نافس" بإشراف هيئة تقويم التعليم والتدريب بالشراكة والتكامل مع وزارة التعليم، وتستهدف جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة وتشمل 500 ألف طالب وطالبة من 20 ألف مدرسة متنوعة.

يأتي نظام "نافس" بين الطلاب ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030 من خلال التعاون بين وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب وبرنامج تنمية القدرات البشرية، وستنفذ المنافسة سنويا لتطوير أداء الطلاب وستكون على عدد من الطلاب.

موعد الاختبارات

الاختبارات تأتي ضمن رؤية المملكة لبناء الأجيال وتعزيز المهارات الأساسية والاهتمام بالتقويم لتطوير الكفاءة ورفع جودة التعليم ودعم التميز المدرسي وتطوير المدارس، وستنفذ قبل نهاية العام الدراسي من كل سنة دراسية، ويكون التطبيق في جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة (حكومي وأهلي وعالمي).

لماذا تجرى اختبارات نافس الوطنية؟

اختبارات نافس الوطنية أحد المتطلَّبات الرئيسة للإصلاح التعليمي الشامل؛ ويرتبط بشكل مباشر بأهداف برنامج تنمية القدرات البشرية المنبثق من رؤية 2030، وتصف نتائج الاختبارات مستوى الأداء استنادا على فكرة التقويم للتطوير والتحسين باعتبار هذا جزء من عمليات ضمان الجودة وأداة فعالة لتوجيه المسؤولين للحكم على جودة برامج التعليم والتعلّم.

وستساعد هذه الاختبارات على اتخاذ القرارات المناسبة، وتحديد أولويّات التحسين ومتابعتها، وهذه الاختبارات لا نجاح فيها ولا رسوب، ولكن نتائجها مهمة جدًا على المستوى الوطني، والمدرسي والاجتماعي؛ لأنها ستوفر بيانات موثوقة وعالية الدقة.

الجهة المعدة للاختبار

أعدت هذه الاختبارات هيئة تقويم التعليم والتدريب وفق أطُر مرجعية معتمدة، تتوافق مع مناهج التعليم العام المطبقة في المدارس الحكومية والخاصة، وستطبق دوريا على عينة من الطلاب من كل مدرسة بجانب استبانات للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور لتوفير معلومات عن مستوى الطلبة والمدارس وإدارات التعليم من أجل تحسينها وتطويرها.

المواد الدراسية المستهدفة


1-القراءة.

2-الرياضيات.

3-العلوم.

وقد تضَاف مواد أخرى وفقًا لمتطلّبات التطوير والتحسين.

الصفوف الدراسية التي تطبق عليها:

1- الثالث الابتدائي.

2- السادس الابتدائي.

3- الثالث المتوسط (الصف التاسع).

سر اختيار هذه الصفوف تحديدًا:

تعد هذه الصفوف نهاية حلقات تعليمية، فالصف الثالث الابتدائي نهاية مرحلة الصفوف الأولية والمبكرة، السادس نهاية المرحلة الابتدائية، والتاسع (الثالث المتوسط) يعد نهاية المرحلة المتوسطة، والمرحلة الابتدائية معًا.

أهداف اختبارات "نافس" الوطنية:

  • تقويم التحصيل العلمي لطلبة المدارس.
  • زيادة تحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم.
  • إعلام أولياء الأمور بمستوى مدارس أبنائهم.
  • معرفة مؤشرات الاختبارات الوطنية ضمن برنامج تنمية القدرات البشرية.

النتائج المتوقعة من اختبارات نافس الوطنية:

إنتاج تقارير عن الأداء التعليمي.

استغلال نتائج الاختبار في تقويم مدارس التعليم العام.

معرفة تأثير إستراتيجيات التعليم والتعلّم وعمليّات التقويم.

رابط اختبارات نافس:

ويمكنكم الدخول على رابط الاختبارات الوطنية نافس من هنا.