DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

الحربي: سأثبت أقدامي بين الكبار!

قائد الخليج في حوار خاص لـ«الميدان»..

الحربي: سأثبت أقدامي بين الكبار!
- تجاوزنا الخسائر بوجبة عشاء
- أملك الخبرة الكافية.. وتجربة الحزم مثال
- امنحوا الفرصة للاعب المحلي لإثبات وجوده

أوضح عبدالله الحربي قائد ومدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الخليج أنه في مفاوضات جادة من أجل تجديد عقده مع الدانة في الوقت الذي برهن فيه بأن اجتماع الغرف المغلقة بينه وبين اللاعبين ثبت أقدام أبناء سيهات في صدارة دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، التي أمنت عبوره إلى دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الموسم القادم، كما يرى الحربي ظلم اللاعب المحلي بقرار الاعتماد على 8 أجانب في كل فريق.
* بداية مبروك تحقيق لقب دوري يلو وصعوده إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ما الذي أوصل الدانة إلى القمة؟
- الله يبارك فيك والحمد لله على هذا الإنجاز ومبروك للجماهير وأعضاء الشرف ومجلس إدارة النادي بهذا الإنجاز وعلى رأسهم المهندس علاء الهمل توجنا عمل الموسم خلال هذا الموسم بالصعود، الذي أوصلنا للقمة هو عملنا كعائلة واحدة من الجميع من مسؤول الملابس واللاعبين والأجهزة الإدارية والفنية ومجلس إدارة النادي سر قوتنا وتماسكنا بأننا كنا على قلب رجل واحد ولا أنسى جمهور الخليج، الذي كان يؤازر الفريق داخل ملعبنا وخارجه.
* كيف تأقلمتم من تغيير المدربين خلال الموسم ونحن نتحدث عن ثلاث مدارس مختلفة (الصربية - البرتغالية - السعودية)؟
- صحيح أن كثرة تغيير المدربين قد تحدث ربكة للفريق ولكننا في الخليج نمتلك مجموعة من اللاعبين القادرين على تحمل المسؤولية وتكيف مع كل الظروف ولا ننسى عمل الجهاز الإداري على كفاءة عالية، ولذلك استطعنا أن نتخطى كل هذه التغييرات ودور رئيس النادي المهندس علاء الهمل ومحمود المطرود وأكبر دليل أن جميع المدربين وصلوا ونحن في المركز الأول ورحلوا ونحن في الصدارة.
* بعد ثلاثة مواسم مع الخليج، كيف وجدت البيئة وتغيير الطموح من البقاء للمنافسة على الصعود خلال هذه التجربة؟
- للأمانة شهادتي مجروحة في الدانة وبيئة العمل صحية للغاية مما جعلني أجدد عقدي دون تفكير في الموسم، الذي سبق الصعود نظير ثقتي بمشروع النادي وطموحه.
* هل لعب معدل الأعمار العالي والخبرة المتواجدة في الفريق من قيادة الدانة داخل غرف الملابس والملعب دورًا كبيرًا في إتمام مهمة الصعود؟
- بكل تأكيد كرة القدم تحتاج للخبرة وكان لها دور كبير ولا ننسى زملائي اللاعبين الصغار في السن، حيث كانوا في الموعد وشهادتي مجروحة في جميع زملائي اللاعبين، الذين كانوا على قدر المسؤولية.
* كلاعبين كيف تعاملتم مع خسارة الساحل الثقيلة في نهاية الدور الأول، وكيف تجاوزتم هذه الهزيمة؟
- صحيح أنها خسارة قاسية، وكانت لها ظروفها التي بدأت من قبل المباراة وتجاوزناها بوجبة عشاء من أجل الابتعاد عن أثر الخسارة، وهذه جعلتنا نتحد ونثق في بعضنا البعض.
* كيف تقيّم مشاركة اللاعب الأجنبي مع الفريق وتأثيره على الفريق؟
- أعتقد أن النادي ولله الحمد قد توفق باللاعبين الأجانب إذ قدموا لنا الإضافة ولا أنسى اللاعبين السعوديين كان لهم دور كبير أيضاً، وفي النهاية جميع اللاعبين سواء أجانب أو سعوديين مكملون لبعضهم البعض.
* مع سوء نتائج الفريق في نهاية الموسم يقال إنه كان هناك اجتماع خاص بين اللاعبين، هل تحدثنا عنه، وكيف أثر ذلك على مردود الفريق في الأمتار الأخيرة؟
- صحيح اجتمعنا وتحدثنا عن أهمية عدم اهتزاز ثقتنا بأنفسنا لأن جميع نتائجنا السلبية كانت سوء توفيق ومع احترامي لجميع الفريق إلا أن الخليج مَن يستحق الصعود وأن كل لاعب يتحمل مسؤولية داخل وخارج الملعب من بداية الأسبوع في التدريبات وأن نلعب كفريق واحد ولله الحمد توجنا بالمركز الأول.
* هل كنت تتوقع هذه المنافسة، التي وصلت إلى 6 أندية ما قبل الجولة الأخيرة؟
- بكل صراحة كنت متوقعا لأنه دوري الدرجة الأولى دوري متقلب ومرهق ولا يحسم الصعود إلا في آخر جولة أو جولتين.
* الجمهور الخلجاوي كيف كان تأثيره عليكم كلاعبين؟
- جمهور الخليج معروف وقوفه مع ناديه بمختلف الألعاب ومختلف المدن كانوا خير سند لنا وأعطونا الحماس داخل الملعب وشكراً لا تفي بحقهم لأنه جمهور عاشق بمعنى الكلمة.
* ما هي أبرز الصعوبات، التي واجهتكم طيلة الموسم؟
- أعتقد طول الموسم وكثرة السفر، ومنتصف الدور الأول واجهنا إصابات كثيرة في فترة واحدة، ولكن استطعنا أن نتجاوزها بأقل الأضرار.
* هل أنت مستمر مع الخليج الموسم القادم؟
- انتهى عقدي هذا الموسم، ولكن المحادثات بيننا جارية وربي يكتب ما فيه الخير لي وللنادي.
* ثمانية مواسم لك في دوري الأولى، كيف أثرت زيادة الفرق والأجانب على المنافسة، وما الذي جناه اللاعب السعودي من هذه القرارات برأيك؟
- دوري الدرجة الأولى بات يتطور من سنة إلى أخرى واللاعبون الأجانب هناك البعض منهم قدموا إضافة والبعض الآخر لم يقدموا أي إضافة تذكر، لذلك يجب منح اللاعب السعودي فرصة لكي يقدم وينجز، وهناك لاعبون سعوديون على مستوى عالٍ فقط يحتاجون الثقة والفرصة.
* خبرة 3 مواسم في دوري الكبار، كيف أثرت على مستواك الشخصي ومع التغير الذي طرأ على الدوري مؤخرا بزيادة عدد الأجانب، هل ترى أنك قادر على التواجد فيه؟
- صحيح أثرت علي بجميع النواحي، خصوصاً الاحترافية وخارج الملعب أما بالنسبة لعدد الأجانب لدي الثقة والإمكانات، التي تجعلني أحجز مركزا أساسيا، وسبق لي أن مررت بهذه التجربة في نادي الحزم.
* مشاركة 8 لاعبين محترفين مع الفريق، هل تعتقد أن هذا يصب في مصلحة الكرة السعودية؟
- باعتقادي الشخصي أن عدد اللاعبين الأجانب مبالغ فيه، ويشكل من الفرق 80 إلى 90 %، وهناك الكثير من اللاعبين السعوديين أثبتوا أنفسهم، وهم مؤثرون بفرقهم أكثر من بعض اللاعبين الأجانب؛ لذلك يستحق اللاعب المحلي فرصة أكبر من أجل المساهمة في تطويره، فهو بحاجة للعب أكثر عدد من المباريات.
جرافيك
أرقام اللاعب
36 مباراة
3222 دقيقة
4 أهداف
3 مواسم مع الخليج
110 مباريات مثل فيها الدانة
8 مواسم لعبها في دوري الأولى
2 صعد إلى دوري المحترفين
3 مواسم في دوري المحترفين