DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

تطورات "جدري القرود".. هل ينقله الهواء؟

تطورات "جدري القرود".. هل ينقله الهواء؟
يتفشى فيروس جدري القرود يومياً في وتيرة بطيئة وغير وبائية، إلا أنها تثير القلق على خلفية ما فعله فيروس كورونا المستجد خلال العامين الماضيين حول العالم من قيود على السفر وإغلاقات اقتصادية.
وبحسب مراكز الوقاية من الأمراض الأمريكية "CDC" فإن جدري القرود فيروس مختلف تمامًا عن الفيروسات التي تسبب COVID-19 أو الحصبة.
وذكرت المراكز أنه ليس من المعروف ما إذا كانت فيروسات جدري القرود تظل حية في الهواء ولا تنتقل خلال فترات قصيرة من المجال الجوي المشترك.
وأشارت إلى أن جدري القرود ينتشر من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم أو القروح على جسم شخص مصاب، أو من خلال الاتصال المباشر بمواد لمست سوائل الجسم أو القروح، مثل الملابس أو البياضات.
ولفتت إلى أنه في ظل تفشي مرض جدري القرود الحالي، "نواصل دراسة طرق الانتقال المحتملة الأخرى"، مشيرة إلى أن الدراسات السابقة تظهر أن انتشاره عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي يبدو غير شائع.
وبينت وجود اختلافات بين انتقال الفيروس عبر الهواء وانتقاله عبر إفرازات الجهاز التنفسي، موضحة أن الحالات التي سافر خلالها أشخاص مصابون بالمرض على متن الطائرات لم تحدث عدوى مع الأشخاص الجالسين حولهم حتى في الرحلات الدولية الطويلة.
وأوصت بارتداء الأشخاص المصابون بجدري القرود قناعًا إذا كان يجب أن يكونوا بالقرب من الآخرين في منازلهم، وإذا كان من المحتمل أن يكون الاتصال الوثيق وجهاً لوجه.
وفي بيئة الرعاية الصحية، يجب وضع المريض المصاب بعدوى جدري القرود المشتبه بها أو المؤكدة في غرفة لشخص واحد.
وشددت على ضرورة تنفيذ الإجراءات التي من المحتمل أن تنشر إفرازات الفم (مثل التنبيب ونزع الأنبوب) في غرفة عزل العدوى المنقولة بالهواء.

خطر حقيقي يمكن تجنبه


بعد تسجيل ألف إصابة بفيروس جدري القرود في 29 دولة، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن انتشاره خارج البلدان التي يتوطن فيها " خطر حقيقي"، يمكن تجنبه.
وحث المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في مؤتمر صحفي، البلدان على زيادة تدابير المراقبة الصحية "لرصد جميع الإصابات والمخالطين للسيطرة على التفشي ومنع العدوى".
ولم تسجل أي وفيات في البلدان التي ظهر فيها المرض، على عكس التي يتوطن فيها مثل نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بحسب منظمة الصحة العالمية.
في السياق نفسه، قالت مديرة قسم الأوبئة والأمراض المعدية في منظمة الصحة العالمية سيلفي برياند إن "لقاح الجدري يمكن استخدامه بمستوى عال من الفاعلية لمكافحة جدري القرود".
ولم توص "الصحة العالمية" بالتطعيم الشامل ضد جدري القرود، معلنة أنها لم تحصر عدد الجرعات المتاحة حاليًا حول العالم.

لا قيود على السفر

وعلق الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي، حول الإجراءات الاحترازية ضد تفشي جدري القرود، قائلا: "لا نوصي بفرض قيود السفر.. وعلى أي شخص يشعر بالأعراض أثناء أو عقب السفر إلى غرب ووسط أفريقيا أن يتجه للمستشفى".
وأوضح أن جدري القرود مرضا جديدا على إقليم شرق البحر المتوسط، مشيرا إلى عكوف المنظمة العالمية على التنسيق لتحديد المزيد من أسباب ظهوره في البلدان غير التي استوطن فيها جدري القرود.

كيف ينتشر جدري القرود؟

لا ينتشر خلال:

- المحادثات عارضة.
- المشي بجانب شخص مصاب في محل بقالة.
- لمس أشياء مثل مقابض الأبواب.

ينتشر عن طريق:

- ملامسة الجلد للجلد المباشر مع آفات الطفح الجلدي.
- الاتصال الحميم.
- التقبيل أثناء إصابة الإنسان.
- العيش في منزل والمشاركة في السرير مع شخص ما.
- تبادل المناشف أو الملابس غير المغسولة.
- إفرازات الجهاز التنفسي من خلال التفاعلات وجهاً لوجه.

من المعرضون لخطر الإصابة؟

يُعد أي شخص يخالط عن قربٍ شخصاً تظهر عليه أعراض جدري القردة أو حيواناً مصاباً أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
وقد يكون الأطفال حديثو الولادة والأطفال والأشخاص المصابون بنقص المناعة الكامن عرضة للإصابة بأعراض أكثر خطورة والوفاة بسبب جدري القرود، ويواجه العاملون الصحيون أيضًا خطرا أكبر بسبب التعامل مع الفيروس لفترة أطول.

طرق الحماية:

يمكنك تقليص خطر الإصابة عن طريق الابتعاد ما أمكن عن الاختلاط بالأشخاص الذين يُشتبه في إصابتهم بجدري القردة أو تأكدت إصابتهم به.
وإذا كان لا بد من مخالطة شخص مصاب بحكم أنك عامل صحي أو تعيشان معًا، فعليك أن تحثّ الشخص المصاب على عزل نفسه وتغطية أي بثور جلدية إذا كان ذلك ممكنًا (على سبيل المثال، من خلال ارتداء ملابس فوق الطفح الجلدي).
وإذا كنت قريبًا منه جسديا، فيجب أن يرتدي قناعًا طبيًا، خاصةً إذا كان يسعل أو لديه بثور في فمه.
ويجب عليك ارتداء قناع أيضا، وتجنب التلامس الجلدي قدر الإمكان واستخدم القفازات الأحادية الاستعمال في حالة لمس البثور مباشرة.
وارتدِ قناعًا عند لمس أي ملابس أو فراش يعود للمصاب إذا كان لا يستطيع فعل ذلك بنفسه.
ونظف يديك بانتظام بالماء والصابون أو بمطهر كحولي لليدين، خاصة بعد لمس الشخص المصاب وملابسه وملاءات السرير والمناشف والأشياء أو الأسطح الأخرى التي لمسها أو التي ربما لامست طفحه الجلدي أو إفرازاته التنفسية (مثل الأواني والأطباق). اغسل ملابس الشخ

لماذا يسمى المرض بـ"جدري القردة"؟

تذكر منظمة الصحة العالمية عبر موقعها أنه يُطلق على المرض اسم جدري القردة لأنه اكتشف لأول مرة في مستعمرات القردة المستخدمة في الأبحاث في عام 1958، ولم يتم اكتشافه في صفوف البشر إلا لاحقاً في عام 1970.