DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تشوي سون هوي.. وزيرة خارجية كوريا الشمالية التي هددت أمريكا بـ"النووي"

تشوي سون هوي.. وزيرة خارجية كوريا الشمالية التي هددت أمريكا بـ"النووي"
تشوي سون هوي.. وزيرة خارجية كوريا الشمالية التي هددت أمريكا بـ
تشوي سون هوي - رويترز
تشوي سون هوي.. وزيرة خارجية كوريا الشمالية التي هددت أمريكا بـ
تشوي سون هوي - رويترز
أعلنت كوريا الشمالية تعيين تشوي سون هوي، كأول امرأة وزيرة لخارجية البلاد، خلال اجتماع للحزب الحاكم برئاسة الزعيم كيم جونغ أون، لتحل محل ري سون غوون المسؤول العسكري السابق الذي قاد مفاوضات مع كوريا الجنوبية.
ولدت تشوي عام 1964 في بيونغ يانغ، وهي ابنة رئيس الوزراء الكوري الشمالي السابق تشوي يونغ ريم، ودرست في الصين والنمسا ومالطا، وظهرت لأول مرة في وسائل الإعلام عام 1997 كمترجمة لمندوبي كوريا الشمالية في المفاوضات النووية مع جيرانها، بعدها انضمت مرة أخرى إلى المفاوضات خلال "المحادثات السداسية" التي جرت العقد الماضي.. تولت العديد من المناصب المتتالية، كرئيس قسم ونائب مدير ونائب المدير العام في إدارة الشؤون الأمريكية بوزارة الخارجية.
"تشوي هوي" هي النائبة السابقة لوزير خارجية كوريا الشمالية، وعُرف عنها براعتها الدبلوماسية، فكانت مستشارة مقربة من كيم خلال المحادثات النووية مع الولايات المتحدة الأمريكية وجلست بجانبه خلال اجتماعات القمة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

قمة هانوي


عقدت تشوي جلسة مع الصحفيين في الليلة التي شهدت انهيار قمة هانوي بين الزعيم الكوري ونظيره الأمريكي في فبراير 2019 وألقت المسؤولية على واشنطن قائلة: "أعتقد أن الولايات المتحدة فوتت فرصة ذهبية برفضها مقترحاتنا".. وظهرت تصريحاتها التي نشرت في وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية بالتهديد بـ "مواجهة نووية"، لتصل الدبلوماسية بين البلدين إلى طريق مسدود.
وفي آخر تصريح لها بمارس من العام الماضي، طالبت الولايات المتحدة بوقف "سياستها العدائية" ضد كوريا الشمالية، ومن بينها مناوراتها المشتركة مع كوريا الجنوبية.
وأصبحت وزيرة الخارجية الجديدة، السيدة الثانية التي تتقلد منصباً مرموقاً في البلاد، بعد شقيقة الزعيم الكوري الشمالي التي عُينت في أعلى هيئة حكومية في بيونغ يانغ.

استعراض قوة


تعيين تشوي يتزامن مع اضطرابات عدة تشهدها شبه الجزيرة الكورية، فبينما تواصل كوريا الشمالية برنامجها لاختبار الأسلحة، تجري الجارة الجنوبية مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وأجرت كوريا الشمالية 17 عملية إطلاق صاروخية هذا العام، بما في ذلك تجربتان ناجحتان لصواريخ باليستية عابرة للقارات، لترد جارتها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بعرض جوي استعراضا للقوة، فحلقت 20 طائرة مقاتلة فوق المياه غربي شبه الجزيرة الكورية.