DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

بعد علاج السرطان.. 5 أدوية ثورية مرتقبة في 2022 

بعد علاج السرطان.. 5 أدوية ثورية مرتقبة في 2022 
وسط ظلام الآلام ينبثق شعاع نور من الأمل، معاناة شديدة يعيشها مرضى السرطان على وشك الانتهاء بعد اكتشاف علاج لهذا المرض اللعين، فقد تمكن مؤخرًا علماء مركز "ميموريال سلون كيترينج للسرطان" في الولايات المتحدة، من إجراء تجربة سريرية لعقار جديد يسمى "دوستارليماب"، والذي حقق نتائج إيجابية أصابت الجميع بالدهشة.
الأطباء وصفوا "دوستارليماب" بالعلاج المعجزة الذي سيعيد النظر إلى قواعد التعامل مع السرطان، لأنه يمنع تكوين بروتين معين يسبب الخلايا السرطانية، وذلك وفقًا للنتائج التي نُشرت في مجلة "New England Journal of Medicine".
ويبدو أن عام 2022 لن يكتفي بهذا الابتكار الطبي الهام، فهناك أيضًا أدوية أخرى مرتقبة، نستعرض منها الآتي:

علاج السكري

يعد السكري من أكثر الأمراض انتشارا في العالم، ويحلم المصابون بهذا المرض بوجود علاج يتمكن من شفائهم بشكل تام، وهو الأمر الذي أصبح قريب الحدوث، فقد أثبتت الدراسات والتجارب السريرية أن العلاج المحتمل يقلل من الهيموغلوبين A1C عند مرضى السكري من النوع 2، بشكل يجعله العلاج الأكثر فعالية حتى الآن.

ضغط الدم

يصاحبه مشاكل صحية كبيرة للغاية قد تؤدي إلى الوفاة، رغم عدم وجود أعراض عادة، إنه ارتفاع ضغط الدم، الذي قد يسبب أمراض القلب الخطيرة والسكتات الدماغية، ويظل مرضاه غير مدركين حقيقته حتى تداهمهم مشكلات صحية ضخمة تعكس خطورته، إلا أن هذا العام تمكن الأطباء من اكتشاف علاج يحمل اسم "Zilebesiran"، ويستهدف هرمونا رئيسيا ينتجه الكبد بشكل يعالج مشكلات ارتفاع ضغط الدم.

اكتئاب ما بعد الولادة

كثيرًا ما نسمع عن الاكتئاب الحاد الذي يصيب المرأة بعد الولادة بشكل خطير يصل أحيانًا إلى الانتحار، ونظراً لخطورته الكبيرة نجحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من اعتماد علاج فعال عن طريق ما يسمى بالتسريب الوريدي، وينتج هذا العلاج على مدار 60 ساعة "ستيرويدات عصبية" تستهدف إشارات الدماغ بهدف التحكم في استجابتها للتوتر.
معاناة مرضى السرطان - أرشيفية

سرطان البروستات

تحديد مكان الورم السرطاني من الأمور الهامة للغاية، وهو ما أحدثه المستضد الخاص بالبروستات "PSMA"، الذي يصنع أداة بيولوجية تحدد مكان الورم في البروستات واحتمالية الإصابة بالمرض، باستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتحديد أماكن الخلايا السرطانية بدقة شديدة.. وهو ما صنفه العلماء كأحد أهم الابتكارات الطبية مؤخرًا.

علاج "الهبات الساخنة"

حلم الإنجاب يراود الكثير من النساء المحرومات من الأمومة، فتعاني المرأة في سن اليأس بما يعرف بـ"الهبات الساخنة" التي تؤدي إلى العقم، ولكن ظهر علاج جديد متوقع يسمى "مضادات NK3R" التي ستحل بدلا من العلاج الهرموني للقضاء على هذا المرض، وترجع أهميته إلى تقليل معدلات العقم لدى النساء في سن اليأس.