DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ضعف المناعة والسكري.. 6 أضرار كارثية لتجاهل تناول الإفطار

ضعف المناعة والسكري.. 6 أضرار كارثية لتجاهل تناول الإفطار
ضعف المناعة والسكري.. 6 أضرار كارثية لتجاهل تناول الإفطار
أضرار كثيرة نتيجة إهمال وجبة الإفطار- مشاع إبداعي
ضعف المناعة والسكري.. 6 أضرار كارثية لتجاهل تناول الإفطار
أضرار كثيرة نتيجة إهمال وجبة الإفطار- مشاع إبداعي
قد يتجاهل البعض وجبة الإفطار ويقللون من أهميتها، وإذا كنت من هؤلاء عليك معرفة ما سيحدث لجسمك في حال عدم تناول وجبة صحية عند الاستيقاظ وقبل الخروج من المنزل صباحًا.
ذكر موقع "eatthis" الأمريكي، أن هناك أضرار كثيرة تحدث لصحة الإنسان حال تخطي وجبة الفطور، لعل أبرزها:
عدم الإفطار قد يؤدي إلى مرض السكري- مشاع إبداعي

1- زيادة فرص الإصابة بالسكري

يصبح الذين لا يتناولون وجبة الإفطار أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، ويرجع ذلك إلى مقاومة الأنسولين واختلال تنظيم الهرمونات، وأوضحت اختصاصية التغذية السريرية في مستشفى تكساس الأمريكية، كريستي كينج، أن ترك وجبة الإفطار تحُدث خلل في النظام الغذائي للجسم، وبالتالي يتعرض الشخص لزيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.
ارتفاع مستوى الكورتيزول خطر على الصحة- مشاع إبداعي

2- ارتفاع مستوى الكورتيزول

الكورتيزول "هرمون الستيرويد" يلعب دورا هاما في الحفاظ على مستويات كافية من الجلوكوز في الدم، والذي يحتاجه الدماغ لاستمرار عمله طوال الليل، إلا أن زيادة مستويات الكورتيزول يؤدي في النهاية إلى مقاومة الأنسولين، ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال تناول وجبة الإفطار بانتظام، ما يساعد في ملء مستويات الجليكوجين في الكبد، وبالتالي تنخفض مستويات الكورتيزول وتصبح في وضعها الطبيعي.
وكشف رئيس مؤسسة أبحاث الالتهابات الأمريكية، باري سيرز، أن الكورتيزول يزيد من دهون البطن، ومن الضروري تناول وجبة الإفطار، لأنه حتى عند تناولها، فما يزال الجسم بحاجة إلى حوالي 25 جرامًا من البروتين للحفاظ على الشعور بالشبع.
نقص المناعة خطر على حياة الإنسان- مشاع إبداعي

3- ضعف المناعة

في ظل هذه الفترة المليئة بالفيروسات القاتلة، تمثل المناعة الطبيعية أهمية كبرى، ومن ضمن أهم الطرق لزيادتها، الحرص على تناول الفطور الصحي، بما يعمل على تجديد خلايا الجسم ورفع مستويات الخلايا المناعية التي تقاوم الالتهابات وتقلل إصابة الجسم بالأمراض، وأكدت اختصاصية التغذية الأمريكية، تهزيب لالاني، أن الابتعاد عن الإفطار يضعف المناعة بشكل مباشر.
تجاهل الإفطار يسبب الحموضة- مشاع إبداعي

4- التعرض للحموضة الشديدة

عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى زيادة نوبات الحموضة، وقالت "لالاني": "الجسم يفرز حامض في المعدة لعملية الهضم عندما يشعر بالجوع ويحتاج إلى الوقود، وإذا لم يتمكن هذا الحمض من معالجة الطعام- وهو أمر لا مفر منه إذا جوعنا أو لم نأكل لعدة ساعات- فسوف يرتفع إلى جدران المناطق المجاورة مثل المعدة وأنبوب الطعام والقلب ويؤدي إلى الحموضة الشديدة، لذلك من المهم تناول الطعام وقت الإفطار".
الصداع أحد نتائج ترك وجبة الفطور- مشاع إبداعي

5- الصداع و«الدوخة»

عدم تناول الطعام صباحًا يؤدي إلى نقص الجلوكوز في الدماغ، ما يؤدي إلى انخفاض عمل خلايا المخ، والتسبب في المعاناة من الصداع والدوخة، كذلك عندما لا تأكل لفترة طويلة.
تجنب الإفطار يزيد رائحة الفم الكريهة- مشاع إبداعي

6- رائحة الفم الكريهة

تزداد رائحة الفم الكريهة عندما لا يأكل الشخص شيئًا عند الاستيقاظ من النوم، وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة في الأساس، احرص على تناول الإفطار حتى لا تتفاقم.