DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خطأ عند شحن هاتف آيفون.. تطبيق خفي يساعدك في حل المشكلة

خطأ عند شحن هاتف آيفون.. تطبيق خفي يساعدك في حل المشكلة
خطأ عند شحن هاتف آيفون.. تطبيق خفي يساعدك في حل المشكلة
شحن آيفون - مشاع إبداعي
خطأ عند شحن هاتف آيفون.. تطبيق خفي يساعدك في حل المشكلة
شحن آيفون - مشاع إبداعي
خطأ كبير يرتكبه غالبية مستخدمي هاتف آيفون "iPhone" عند وضعه على الشاحن، من دون دراية أنه قد يستنزف عُمر بطارية الهاتف.
وعادة ما تنصح شركة أبل، بعدم شحن بطارية جهازك أو تفريغها بشكل كامل، بل شحنها بنسبة 50% تقريباً.
وتقول الشركة: "إذا قمت بوضع جهازك على الشاحن وبطاريته فارغة تماماً، قد تدخل في وضع التفريغ العميق للشحن، ما يجعلها غير قادرة على الاحتفاظ بالشحن بعد ذلك".
وتضيف: "على العكس من ذلك، إذا تركت جهازك لفترة طويلة وهو مشحون بالكامل، قد تفقد البطارية بعضاً من سعتها ما يؤدي إلى تقليص عمر البطارية".

تطبيق خفي

وهناك تطبيق "خفي" على جهازك يتيح لك إعداد تنبيهات مخصصة للإشارة عند وضع الهاتف على الشاحن، وذلك وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن" البريطانية.
والتطبيق هو اختصارات أبل الذي يأتي مثبتاً مسبقاً على جميع أجهزة آيفون الجديدة، ومتوفر أيضاً في متجر التطبيقات.
وقدمت "أبل" هذه الأداة (تطبيق Shortcut) في عام 2018 خلال مؤتمرها السنوي، وهي تتيح للمستخدمين إنشاء اختصاراتك خاصة بخطوات متعددة، أو عبارات مخصصة لأتمتة مهام محددة على جهازك.
عمر بطارية هواتف آيفون- موقع أبل

ما الأتمتة؟

الأتمتة مصطلح مُعرَب لـ (Automation) ويُطلق على كل شيء يعمل ذاتياً دون تدخل بشري، ويُطلق على تطبيق الآلات للمهام التي تنفذ مرة واحدة أو على نحو متزايد، إلى المهام التي كانت مستحيلة لولا ظهورها.

أهمية التطبيق

وتساعدك هذه الأداة أو التطبيق على إصدار تنبيه أثناء وضع الهاتف على الشاحن، وأيضاً تلقي إشعارات مسموعة لنسبة الشحن المحددة.
وقتها يقوم الهاتف تلقائياً بإلقاء إشعار عندما تصل إلى 20% و10% و5% من الشحن.
ولكن إذا ضبطت جهازك على الوضع الصامت، فاستخدم الاختصارات، واجعل "Siri" يُعلمك عندما تصل شحنتك إلى 40% أو 50% أو حتى 75%، بشكل شفهي.
معلومات استخدام البطارية- موقع أبل

كيفية إعداد التنبيهات:

- افتح الاختصارات (Shortcuts app)، يمكنك العثور عليه بالتمرير لأسفل من منتصف الشاشة وكتابة "اختصارات" في شريط البحث.
- بعد ذلك انقر فوق Automation في الجزء السفلي من الشاشة، ثم اضغط على Create Personal Automation.
- مرر لأسفل وانقر فوق مستوى البطارية لإنشاء أتمتة بناءً على مقدار الطاقة المتبقية لديك.
- حرّك شريط التمرير إلى مستوى البطارية الذي تريد تنبيهك عنده.
- اختر النسبة المئوية للبطارية التي تريد استلام الإشعار به.
- يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد إصدار صوت التنبيه عندما تساوي بطاريتك النسبة المئوية المحددة، أو تقل عن تلك النسبة أو تزيد عند الشحن.
- انقر فوق التالي في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، ثم اضغط على إضافة إجراء لإخبار جهازك بما يجب فعله بمجرد وصوله إلى نسبة الشحن التي اخترتها.
- في شريط البحث المنبثق، اكتب "Speak" ثم انقر فوق Speak Text، واضغط على النص وأدخل ما تريد أن يعلنه "Siri"، وأخيرا انقر فوق تم.
- بعد ذلك، قم بتبديل السؤال قبل وضع إيقاف التشغيل، وستظهر نافذة منبثقة تطلب منك تأكيد اختيارك، اضغط على عدم السؤال، ثم اضغط على تم.
- الآن، سيقرأ هاتفك نص التنبيه الذي اخترته عندما يصل هاتفك إلى النسبة المئوية المحددة للبطارية.

إطالة عمر البطارية

وتنصح شركة أبل لإطالة عُمر البطارية وعدم الحاجة لاستبدالها بأخرى، بما يلي:

- بالتحديث إلى أحدث البرامج.

عادةً ما تشتمل تحديثات برامج أبل على تكنولوجيا متطورة لتوفير الطاقة. لذا، احرص دائماً على تزويد جهازك بأحدث إصدار من iOS.

- تجنب درجات الحرارة القصوى

صُمم جهازك ليعمل بأداء جيد في ظل مُختلَف درجات الحرارة المحيطة، ويتراوح نطاق التشغيل الآمن للأجهزة بين 16° إلى 22° مئوية، ومن الضروري ألّا تُعرض جهازك لدرجات حرارة محيطة تزيد على 35° مئوية.
وتقول الشركة عبر موقعها الإلكتروني إن ذلك يؤدي ذلك إلى إتلاف سعة البطارية بشكل دائم، ما يعني أن البطارية لن تتمكن من تزويد جهازك بالطاقة لفترة طويلة على مدار دورة الشحن الواحدة.
ويمكن أن يزيد الشحن في درجات حرارة محيطة مرتفعة من تلف البطارية. وقد تقوم البرامج بتقييد الشحن بحيث لا يزيد عن 80% عند تخطي درجة حرارة البطارية الحدود الموصى بها.
وتعمل أجهزة آيفون بأفضل أداء في درجات حرارة محيطة تتراوح بين 0° إلى 35° مئوية. درجة حرارة التخزين: من -20° إلى 45° مئوية.

- أزِل بعض أنواع الحافظات أثناء الشحن

قد يُولّد شحن جهازك وهو بداخل بعض أنواع الحافظات حرارة زائدة، ما قد يؤثر على سعة البطارية. إذا لاحظت ارتفاع حرارة جهازك أثناء الشحن، أخرجه من الحافظة أولاً.

- توقف عن التشغيل

لا تقم بشحن بطارية جهازك أو تفريغها بشكل كامل، بل اشحنها بنسبة 50% تقريباً، وأوقِف تشغيل الجهاز لتجنب أي استهلاك إضافي للبطارية، وأيضا ضع جهازك في بيئة باردة وخالية من الرطوبة بدرجة حرارة تقل عن 32° مئوية.