DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"النوم المتقطع" قد يهدد حياتك.. 7 حلول سحرية للعلاج

"النوم المتقطع" قد يهدد حياتك.. 7 حلول سحرية للعلاج
النوم المتقطع - مشاع إبداعي
النوم المتقطع - مشاع إبداعي

أفردت مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية تقريرا موسعا عن النوم المتقطع وطرق التعامل معه بسبب معاناة بعض الأشخاص منه، خاصة مع تغير الفصول وأحوال الطقس المتقلبة في العالم.

الأعراض والتأثير

وذكرت المؤسسة عبر موقعها الإلكتروني أن النوم المتقطع له عرض شهير وهو الاستيقاظ من النوم مرة واحدة أو أكثر خلال الليل أو أثناء النهار للأشخاص الذين يعملون في دوام مسائي، وهذه الاضطرابات تؤثر على الشخص في العمل أو أثناء قيادة السيارة أو أثناء تشغيل الآلات، ويصل ذروته أحيانا عندما يستيقظ الفرد 4 مرات من النوم، ما يؤدي إلى آثار سلبية على المدى الطويل بوظائف المخ والصحة البدنية ويتطور الأمر أحيانا إلى الاكتئاب، وعلى النقيض يعزز النوم الجيد المتواصل الذاكرة.

مسببات النوم المتقطع

أشارت إلى أن مسببات النوم المتقطع متعددة ومتشعبة، فقد يكون السبب هو جدول صارم لتناول الأدوية يجبر الشخص على الاستيقاظ المتقطع أو وجود صغار في البيت يحتاجون إلى الرعاية أو بسبب إجهاد ناتج عن العمل أو الحياة الشخصية للفرد.

وذكرت أن أحد الأسباب تشمل أيضا العمل لساعات طويلة في المساء بحكم الوظيفة مثل العاملين في مجالات الأمن أو الطيران، وهناك أسباب تعود إلى نمط الحياة مثل كثرة تناول الكافيين أو استخدام الأجهزة الإلكترونية بكثرة مثل الهواتف المحمولة في السرير أو كثرة الإضاءة في غرفة النوم، أو لسبب عضوي مثل الشخير أو صرير الأسنان الحادث مع النوم.

زيارة الطبيب

إذا كان نومك متقطعًا لفترة طويلة، أو مستمرًا، أو يزداد سوءًا، سيكون عليك حينها الذهاب للطبيب خاصة إذا ظهرت عليك أحد هذه الأعراض وهي:

- النعاس الشديد أثناء النهار
- تغير المزاج خلال النهار
- الشخير بصوت عال أو التنفس غير طبيعي أثناء النوم


النوم المتقطع - مشاع إبداعي

كيف يمكنك معالجة النوم المتقطع؟

نصحت المؤسسة بعدة أمور لمعالجة أو تقليل النوم المتقطع، وجاء على رأسها الذهاب إلى السرير يوميا في نفس الموعد لتهيئة المخ للنوم خاصة أيام العطلات، وتجنب السجائر والكافيين والوجبات السريعة في المساء قبل ساعات النوم.

وأشارت أيضا إلى ضرورة تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم ومحاولة عدم استخدامها أثناء النوم، وشددت على أهمية التعرض للشمس وإيجاد وقت لممارسة نشاط بدني يوميا.
أشارت إلى ضرورة تقليل الإضاءة أو مصادر الضوء في غرفة النوم أو ارتداء سدادات الأذن إذا لزم الأمر من أجل التهيئة لبيئة مناسبة تماما للنوم مع التأكد من أن السرير والوسائد والملاءة مريحين، وكذلك التحدث إلى شريك حياتك إذا كنت تعاني من الشخير.