DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مميزات لا تجدها سوى في الجامعات الحكومية.. سارع في حجز مقعدك

مميزات لا تجدها سوى في الجامعات الحكومية.. سارع في حجز مقعدك

تتعدد المميزات التي يحظى بها الطلاب في الجامعات الحكومية، والتي تجعل من عملية الدراسة الأكاديمية رحلة ممتعة للوصول إلى مرحلة التخرج والاندماج في سوق العمل.

وتتنوع تلك المميزات ما بين ما توفره الجامعات من انتشار في مناطق المملكة على المستوى الجغرافي وتسهيل عملية الوصول إليها.

كذلك فهناك 10 جامعات حكومية تحتل المراكز الأولى في أفضل 50 جامعة عربية ودولية على رأسها جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك فهد للبترول وجامعة الملك سعود وجامعة أم القرى، بحسب تصنيف QS World University Rankings.
وتشتمل الجامعات السعودية على عدد وافر من أعضاء هيئة التدريس ذوي المكانة الأكاديمية الرفيعة سواء من السعوديين أو الوافدين من الخارج في الموضوعات العلمية المتنوعة ما يقدم للطلاب رافدا قويا لاستقاء الخبرة والعلوم اللازمين لإتمام مرحلة الدراسة سواء الجامعية أو الدراسات العليا.

وعلاوة على أعضاء هيئة التدريس الجامعي المتميزين فإن البرامج الأكاديمية الحديثة والمطورة تمكن الطلاب من الحصول على نتائج تعليمية مميزة وتأهيل جيد للاندماج في سوق العمل في مختلف التخصصات.


جامعة طيبة

مكافآت الطلاب في المرحلة الجامعية

تصرف المكافآت لجميع الطلاب والطالبات السعوديين المنتظمين في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا، مع العلم أن المكافآت من حق الذين لا يعملون في أي جهة حكومية وطلاب المنح الخارجية، وتودع مكافآت الطلاب في حساباتهم البنكية وتسلم لهم بطاقات الصراف الآلي عن طريق الجامعة.

وتمنح الجامعات مكافآت لطلاب الدراسات العلمية بمقدار 1000 ريال، ولطلاب الأقسام الأدبية بمقدار 850 ريال ولطلاب الدراسات العليا بمقدار 900 ريال، على أن يستمر صرف المكافأة خلال الفترة الجامعية النظامية؛ وهي مدة البرنامج الأكاديمي المقررة للتخرج بحسب الخطة الدراسية المعتمدة من مجلس الجامعة.

وتحتسب الفترة الجامعية النظامية من الفصل الذي يقبل خلاله الطالب في الجامعة، بما في ذلك فصول الاعتذار والتحويل، شريطة ألا تتضمن فصول التأجيل.

وتصرف مكافآت الفصل الصيفي إذا كان الطالب منتظما الفصل الثاني أو مسجلا بالفصل الصيفي، بينما لا تصرف المكافأة للطلاب المعتذرين والمؤجلين للفصل الدراسي، أو الحاصلين على إنذار.

جامعة نجران

استلام المكافاة

تحرص الجامعات على صرف مكافآت الطلاب شهرياً، وتُعلن عنها على موقع الكلية وفي بعض الصحف المحلية، كما يمكن للطالب استعراض سجل المكافأة عبر حسابه على بوابة النظام الأكاديمي بالضغط على رابط المكافآت.

وفي هذا الشأن يتعين على الطالب استلام بطاقة الصرف الآلي من عمادة الكلية في السنة الأولى المشتركة، في حال كان مستجدا، أو من كليته إذا لم يكن مستجدا، ومن فرع البنك إذا كان الطالب دراسات عليا.

وحال عدم وصول إشعار بإيداع المكافأة الشهرية في حساب الطالب، فعليه التواصل مع عمادة الكلية فورا لضمان حقه.

مكافأة التفوق بالجامعات

تقدم الجامعات مكافآت تفوق للطلاب المتميزين في مرحلة البكالوريوس من الطلبة السعوديين وطلاب المنح الخارجية.

وتصرف مكافأة تزيد عن 1000 ريال للطلاب الحاصلين على معدل 4.5 لفصلين دراسيين خلال سنة دراسية واحدة، على أن تودع مكافأة التفوق في حساب الطالب.

شروط استحقاق مكافأة التفوق:

تصرف للطالب المنتظم مكافأة تزيد عن 1000 ريال في حال حصل على تقدير تراكمي ممتاز (4.50) في فصلين متتالين للعام نفسه.

وتأتي المكافآت وفق المعادلة التالية: عدد نقاط الفصل الأول مضاف إليها عدد نقاط الفصل الثاني ويقسم المجموع على عدد وحدات الفصل الدراسي الأول مضاف إليها عدد وحدات الفصل الدراسي الثاني.

- للطالب المنتظم الحاصل على تقدير فصلي ممتاز (4.50) وله فصل اعتذار في العام نفسه.

- للطالب المنتظم الحاصل على تقدير فصلي ممتاز (4.50) وله فصل تأجيل في العام نفسه.

- للطالب المنتظم الحاصل على تقدير فصلي ممتاز (4.50) وله معدل فصلي (0) نتيجة رصد مقرر مجتازه (ند).

- للطالب المنتظم الحاصل على تقدير فصلي ممتاز (4.50)، والتحق بالجامعة الفصل الدراسي الثاني.

- للطالب المتخرج الحاصل على تقدير فصلي ممتاز (4.50) في فصلين متتالين للعام نفسه.

- للطالب المتخرج في الفصل الأول إذا حصل على تقدير فصلي ممتاز (4.50).

ولا تصرف للطالب مكافأة امتياز (التفوق) في حال وجد له مقرر تقديره غير مكتمل (ل) أو مقرر تقديره حالته معلق.

كذلك لا تصرف للطالب المنتظم الحاصل على تقدير فصلي ممتاز (4.50) وله معدل فصلي (0) نتيجة رصد مقر بتقدير غير مجتاز (هد).

جامعة جازان

بدل كتب ومراجع لطلاب الدراسات العليا

تصرف الجامعات الحكومية لطالب الدراسات العليا بدل كتب ومراجع يبلغ قدره 900 ريال عن كل سنة دراسية، علاوة على بدل طباعة رسالة ماجستير ويبلغ 3000 ريال، وكذلك لرسالة الدكتوراة مبلغ قدره 4000 ريال، على أن يودع البدل في حساب الطالب بشرط أن يكون غير موظف، وذلك شريطة أن يكون له تسجيل ودرجة مرصودة في الفصل نفسه.

يشار إلى أن طلبة الدراسات العليا لا يستحقون المكافأة في حال حصولهم على إنذار أو تجاوز المدة النظامية.