DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«مشاورات القاهرة».. جولة البحث عن حلول للأزمة الليبية

«مشاورات القاهرة».. جولة البحث عن حلول للأزمة الليبية
«مشاورات القاهرة».. جولة البحث عن حلول للأزمة الليبية
المستشارة الأممية تلتقي رئيس مجلس النواب الليبي بالقاهرة (اليوم)
«مشاورات القاهرة».. جولة البحث عن حلول للأزمة الليبية
المستشارة الأممية تلتقي رئيس مجلس النواب الليبي بالقاهرة (اليوم)
تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، جولة مهمة من المشاورات بين أغلب المسؤولين الليبيين والأطراف الدولية ذات الصلة بالأزمة الليبية، من أجل البحث عن مخرج للانسداد السياسي إثر إصرار حكومة عبدالحميد الدبيبة المقالة على عدم تسليم السلطة للحكومة المكلفة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، ما اضطر الأخيرة للعمل من مدينة «سرت» بعد الفشل في دخول العاصمة طرابلس، تجنبا لإراقة الدماء، فضلا عن رغبة كل الأطراف السياسية الليبية والدولية في ضرورة إقامة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
وعقدت أمس الجمعة، بالقاهرة، أعمال اليوم السادس في الجولة الثالثة من اجتماعات المسار الدستوري الليبي برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
يأتي هذا فيما أكد رئيس أركان الجيش الليبي عبدالرزاق الناظوري، ورئيس أركان قوات المنطقة الغربية محمد الحداد خلال لقائهما في القاهرة، على ضرورة إجلاء كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.
وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي خالد المحجوب: إن الناظوري والحداد أكدا خلال اللقاء، الذي عقد بحضور أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، أهمية زرع الثقة، التي يسعى إلى انعدامها أطراف مختلفة مصلحتها استمرار حالة عدم الاستقرار في ليبيا، كما شددا على ضرورة عدم السماح بعودة الحرب تحت أي مبررات لتقويض السلم، الذي تحقق من خلال اتفاق جنيف.
وأشار الناظوري والحداد خلال لقائهما، الذي حضرته المستشارة الأممية ستيفاني وليامز، إلى ضرورة المضي قدما في تحقيق بنود الاتفاقية بإعادة دمج المجموعات المسلحة وتفكيكها والسعي لتوحيد المؤسسة العسكرية من الكوادر العاملة.
بدورها، أعلنت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، أنها التقت الخميس في القاهرة رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح لمناقشة الجولة الثالثة والأخيرة من المحادثات الجارية في القاهرة للجنة المشتركة لمجلسي النواب والدولة بهدف إيجاد إطار دستوري سليم وتوافقي لتمكين إجراء الانتخابات الوطنية ضمن جدول زمني محدد في أقرب وقت ممكن.
وصرحت وليامز بأن صالح أعرب عن دعمه الكامل لجهود الأمم المتحدة في ليبيا، مشددا على الحاجة إلى إنهاء العمل على المسار الدستوري الذي يقوده الليبيون.
من جانبه، أكد الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، أن اللقاء تناول ملف السلطة التنفيذية ودعمها لتقديم الخدمات لكل الليبيين على حد السواء، وبما يُلبي احتياجاتهم الضرورية.
كما التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفى، خلال زيارة قصيرة للقاهرة مساء الخميس، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.
وذكرت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوي وهيبة، في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، «أن اللقاء تناول الوضع السياسي في البلاد، وسبل الخروج من الانسداد السياسي الحالي بالوصول لإجراء الانتخابات في أقرب وقت».
كما تناول اللقاء أهمية إنجاح عمل لجنتي مجلسي الدولة والنواب الليبيين في القاهرة، ونتائج ملف المصالحة الوطنية مع اقتراب الرئاسي من وضع التفاصيل الأخيرة للمشروع.