DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

توم هانكس.. "المسافر" دائما بين الأدوار الصعبة

توم هانكس.. "المسافر" دائما بين الأدوار الصعبة
"من المفترض أن يكون الأمر صعبًا، وإذا لم يكن صعبًا، لفعله الجميع"، جملة أيقونية أطلقها توم هانكس، في فيلمه "الدوري الخاص بهم"، ربما تعبر كثيرا عما قدمه النجم الأمريكي على الشاشة الفضية.
توم هانكس الذي افترق أبواه وهو صغير، اختار التمثيل طريقا له كي يصنع الصعب، ويقدم لجمهوره لوحات فنية تناسب كافة الفئات العمرية وتجمع أفراد الأسرة أمام الشاشة.

جاء"توم" لهذه الدنيا في 9 يوليو 1956، في كونكورد بكاليفورنيا، عاش بين أبويه 5 سنوات، ثم انفصلا، فتربى مع أخيه الأكبر وأخته على يد طاهٍ يُدعى "عاموس".
أسرة "توم" كنت متنقلة بشكل متكرر، إلا أنها استقرت في أوكلاند بكاليفورنيا، حيث تلقى تعليمه بالمدرسة الثانوية.

أول خطوة للتمثيل


ودع "توم" أيتام الطفولة وبات يافعا وتخرج في عام 1974، ثم التحق بالكلية الإعدادية في هايوارد، كاليفورنيا.
وهنا مفترق طرق توم، الذي قرر متابعة التمثيل بعد قراءة ومشاهدة أداء يوجين أونيل"The Iceman Cometh" (1946) ، وانتقل إلى البرنامج المسرحي بجامعة ولاية كاليفورنيا في سكرامنتو.
التحق توم هانكس في عام 1977، بالدورة الصيفية لمهرجان البحيرات العظمى شكسبير في ليكوود أوهايو.
وداوم على حضور المهرجان لـ3 سنوات تالية، إذ أمضى إجازات الصيف في التمثيل بعدة أعمال من مسرحيات شكسبير، وقضى الصيف خلف الكواليس بشركة مسرح مجتمعية في سكرامنتو.
وخلال هذه التجربة، حصل توم على جائزة Cleveland Critics Circle"" لأفضل ممثل عام 1978، عن تصويره لبروتيوس في فيلم The Two Gentlemen of Verona.


أول دور


ترك هانكس الحياة الجامعة في عام 198، حيث قضى ثلاث سنوات في مهرجان البحيرات العظمى، انتقل إلى مدينة نيويورك.
وحصل على جزء صغير في فيلم "He Knows You Alone" عام 1980، فرصده مستكشف المواهب، واختير للعمل بمسرحية هزليةاسمها "Bosom Buddies"، حيث لعب دور واحد من مديرين تنفيذيين للإعلان يرتدون ملابس من أجل استئجار شقة في مبنى نسائي بالكامل.
توقف عرض المسرحية بعد عامين، ولكن تلك الفترة كانت كافية كيّ تجذب الأنظار لموهبة الشاب الجديد، فشارك في عدة عروض مثل Happy Days (1974-1984) ، Taxi (1978-1983) ، The Love Boat (1977- 87) والعلاقات الأسرية (1982-89).
في عام 1984 بزغ نجم توم عبر الدور الرئيسي في "Howard's Splash"، إذ جسّد دور رجل وقع في حب حورية بحر، وحقق الفيلم نجاحًا مفاجئًا، وأصبح هانكس فجأة وجهًا مميزًا وموهبة صاعدة.
تبع ذلك سلسلة مجموعة من الأفلام، أبرزها حفلة البكالوريوس (1984)، والرجل ذو الحذاء الأحمر الواحد (1985)، والمتطوعون (1985)، وحفرة المال (1986) وDragnet (1987).

أول ترشيح لأوسكار


مع قدوم عام 1988، بدأت صناعة "النجم" توم هانكس على يد المخرج بيني مارشال، في فيلم "Big"، ولعب دور صبي يبلغ من العمر 13 عامًا زُرع بين عشية وضحاها في جسد رجل يبلغ من العمر 35 عامًا، وهنا انبهر النقاد بأداء توم، وحصل على أول ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.


صعود بلا توقف


أثبت هانكس، خلال تجربة "big" إمكانياته التي تؤهله ليكون نجم شباك، إلا أنه على مدى سنوات تالية، لم يحقق ذات النجاح، إلى أن جاء عام 1999 ليكتب توم تجربة جديدة رائعة عبر فيلم "الدوري الخاص بهم"، إذ أدى دور لا يُنسى كمدير لفريق بيسبول نسائي بالكامل، ثم أعقبه في العام التالي بعمل آخر ناجح وهو "بلا نوم في سياتل"، وهو كوميدي ​​رومانسي.

لم يتوقف نجم توم عن السطوع وللسنة الثالثة على التوالي، يظهر في عمل رائع وهو "Forrest Gump" (1994)، وهي القصة الرائعة لتاريخ بطل غير متوقع عبر التاريخ الأمريكي في القرن العشرين.
حقق الفيلم نجاحًا هائلاً في شباك التذاكر، وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ومخرج، ويعيد ترشيح توم للأوسكار.
في عام 1995، لعب هانكس دور البطولة في فيلم آخر ضخم ، وهو "Apollo 13"، والذي بُني على مهمة الهبوط الفاشلة على القمر لمركبة الفضاء أبولو 13 في عام 1970، وصدر الفيلم بتنسيق "IMAX" في عام 2002. مثل "Forrest Gump"، وحقق الفيلم أكثر من 500 مليون دولار في شباك التذاكر. في عام 1995 أيضًا ، ترأس فريق التمثيل الصوتي في "Toy Story"، أول فيلم رئيسي لشراكة "Disney/Pixar".

رحالة بين الأدوار

ربما ذكرنا الصعوبة التي انعكست على أعمال توم هانكس، ولكن عنصر آخر أثر فيه هو التنقل المتكرر في طفولته، وربما جعله ذلك متيم بأدوار المسافرين، فقد سافر بين عدة أفلام منها "كاست أواي"، "وكابتن فيلبس"، و"ذا تيرمينال"، و"سولي"، في رحلات صعب وشيقة.
مسيرة توم هانكس، ثرية للغاية إذ ترشح للأوسكار 6 مرات، عن أفلام Big في 1988، وفاز عن دوره في فيلم فلادلفيا 1993، ثم عاد وكررها عن دوره في فيلم Forrest Gump عام 1994، وفيلم Best Actor in a Leading Role، وحصل عليها، وإنقاذ الجندي ريان 1998، وفيلم "الهروب" عام 2000، وفيلم A Beautiful Day in the Neighborhood.


حياته الخاصة

وعلى المستوى العاطفي، تعلق قلب توم بالممثلة والمنتجة سامانثا لويس، عندما كان في الكلية، تزوجا عام 1978 ورُزقا بطفلين، كولين وإليزابيث، قبل الطلاق عام 1987 .
وفي عام 1988، تزوج الممثلة ريتا ويلسون، وتصدرا بطولة فيلم "المتطوعون" وأنجبا طفلين، هما تشيستر وترومان.


مشاكل صحية

كشف توم خلال في برنامج The Late Show في أكتوبر 2013 ، أنه يواجه تحديًا صحيًا كبيرًا.
وأوضح أن يزور الأطباء وقالوا: "أنت تعرف أرقام السكر في الدم المرتفعة التي تعاني منها، أنت لديك مرض السكري من النوع 2".
مؤخرا أعرب معجبو توم هانكس بالغضب من الشائعات حول صحته، وسط تداول مقطع فيديو يظهره وهو يرتجف على خشبة المسرح في العرض الأول لفيلمه الجديد "إلفيس" في أستراليا، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".
في اللقطات التي صدرت قبل أيام، يمكن رؤية يدي هانكس ترتجفان، حيث بدا وكأنه يكافح من أجل الإمساك بالميكروفون بثبات، بينما يضحك الجمهور ويهتفون على كلماته الذكية.
قام أسطورة السينما البالغ من العمر 65 عامًا بتحريك الميكروفون ذهابًا وإيابًا بين يديه، في عدة نقاط، حاول إمساك الجهاز بكلتا يديه وهو يتحدث إلى جمهوره المندفع.