DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

ولي العهد يغادر في زيارة إلى مصر والأردن وتركيا

بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين

ولي العهد يغادر في زيارة إلى مصر والأردن وتركيا
ولي العهد يغادر في زيارة إلى مصر والأردن وتركيا
ولي العهد يغادر في زيارة إلى مصر والأردن وتركيا
ولي العهد يغادر في زيارة إلى مصر والأردن وتركيا
مصر الثانية بقائمة أكبر الدول الصادر لها رخص استثمارية بالمملكة في 2020
1.4 مليار دولار الاستثمارات المصرية في السعودية بنهاية 2020
المملكة ثاني أكبر مستثمر في مصر باستثمارات تخطت 6 مليارات دولار
مصر ثامن أكبر مستقبل للصادرات السعودية بإجمالي 7.5 مليار دولار في السلع البترولية وغير البترولية
صدر عن الديوان الملكي، أمس، بيان فيما يلي نصه: «بيان من الديوان الملكي».. بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وانطلاقا من حرص مقامه الكريم على التواصل وتعزيز العلاقات بين المملكة والدول الشقيقة في المجالات كافة، واستجابة للدعوات المقدمة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، فقد غادر سموه بحفظ الله ورعايته، يوم الإثنين 21/ 11/ 1443هـ الموافق 20/ 6/ 2022م، لزيارة كل من «جمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية تركيا»، حيث سيلتقي سموه خلال هذه الزيارات بقادة هذه الدول، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. حفظ الله سموه في سفره وإقامته.
تضاعفت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ومصر عدة مرات خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات والسنوات الأربع الأولى من القرن الحالي، وتبوأت الاستثمارات السعودية المرتبة الأولى بين الدول العربية المستثمرة في مصر، والمرتبة الثانية على مستوى الاستثمارات العالمية، بقيمة تجاوزت أكثر من 71 مليار جنيه مصري، وبلغ حجم استثمارات المملكة في مصر 5.777 مليار دولار بعدد شركات مؤسسة 3.057 شركة خلال الفترة من 1/ 1/ 1970م حتى 31/ 12/ 2013م، ويحتل القطاع الصناعي المرتبة الأولى باستثمارات تبلغ 2 مليار دولار، يليه القطاع الإنشائي باستثمارات تبلغ مليار دولار.
وتأتي الاستثمارات السياحية في المرتبة الثالثة بـ933 مليون دولار بعدد شركات مؤسسة 268 شركة، بينما تحل الاستثمارات في القطاع التمويلي في المرتبة الرابعة بـ112 شركة باستثمارات تبلغ 693 مليون دولار، تليها الاستثمارات الزراعية ثم الخدمية وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وفي إطار تعزيز هذه العلاقات، عقدت اللقاءات الثنائية والتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الطرفين.
عقد مجلس التنسيق السعودي المصري اجتماعه الأول في 2/ 12/ 2015م بمدينة الرياض، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ورئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية المهندس شريف إسماعيل محمد، بحضور أعضاء المجلس من الجانبين.
وفي 15 جمادي الأولى 1439هـ، عقد مجلس الأعمال السعودي المصري بالقاهرة اجتماعًا لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، بمشاركة وزير التجارة والصناعة المصري المهندس طارق قابيل، وعدد من رجال الأعمال المصريين والسعوديين وأعضاء من الغرف التجارية المصرية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2017 حوالي 1ر2 مليار دولار، فيما تخطى حجم الاستثمارات السعودية في مصر حاجز الـ6 مليارات، والاستثمارات المصرية في المملكة تخطت المليار دولار، وتمثل الاستثمارات السعودية نحو 11 % من الاستثمارات الأجنبية في مصر.
وتعقد اللجنة السعودية المصرية المشتركة اجتماعات دورية للارتقاء بالعلاقات التجارية واستغلال الفرص الاستثمارية وتذليل العوائق والصعوبات التي تحول دون تدفق الاستثمارات الثنائية والرفع من حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، وفي 19 صفر 1440هـ بدأت في الرياض أعمال البعثة التجارية السعودية المصرية بتنظيم من هيئة تنمية الصادرات السعودية «الصادرات السعودية»، بمشاركة 60 شركة وطنية و28 شركة مصرية من قطاعي الأغذية ومواد البناء.
بدأت عناصر القوات البحرية المصرية والسعودية في 14/ 2/ 2015م تنفيذ المرحلة الرئيسة للمناورة البحرية «مرجان 15» التي شاركت فيها العديد من القطع البحرية وعناصر القوات الخاصة وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات لتنفيذ العديد من النشاطات التدريبية المشتركة لتأمين المياه الإقليمية وحركة النقل بنطاق البحر الأحمر.
وتأتي المناورة البحرية لتعزيز العلاقات والشراكة الإستراتيجية والتعاون العسكري بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية؛ لإرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة، وتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين الشقيقين، وتنمية قدرة القوات المشاركة من الجانبين على تخطيط وإدارة عمليات مشتركة للحفاظ على أمن وسلامة الملاحة بالبحر الأحمر ضد أي تهديدات بوصفه ممرًا دوليا مهما للاقتصاد العالمي، وشهدت العلاقات بين البلدين عددًا من الزيارات العسكرية المتبادلة بين القادة والمسؤولين العسكريين في كلا البلدين، وبشكل دوري لتبادل الآراء والخبرات والمعلومات العسكرية والأمنية والاستخباراتية التي تهم البلدين. وقد قامت المناورات التدريبية المشتركة لجيشي البلدين مثل مناورات «تبوك» للقوات البرية ومناورات «فيصل» للقوات الجوية ومناورات «مرجان» للقوات البحرية.