DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

جسر بري يربط غرب المملكة بشرقها.. مشروع يرى النور بعد التأجيل

يقلل الحوادث بنسبة 52% ويختصر زمن الرحلة من 5 أيام لـ 72 ساعة

جسر بري يربط غرب المملكة بشرقها.. مشروع يرى النور بعد التأجيل

أكد المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية، أنه سيعلن خلال الفترة القريبة المقبلة عن الجسر البري الذي يربط شرق المملكة بغربها.
وقال على هامش توقيع اتفاقية لإنشاء منطقة لوجستية خامسة في ميناء جدة الإسلامي، الأحد 19 يونيو الجاري، إن الجسر البري يعد أحد المشاريع الكبرى التي تضمنتها الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، التي أطلقها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويحظى المشروع برعايته، موضحاً أن العمل قائم لاستكمال المخططات التنفيذية لهذا المشروع، وترتيب التمويل المناسب له.
ولأن المملكة تتميّز بالمساحة الشاسعة، وتمتد بين ساحليّ الخليج العربي شرقاً والبحر الأحمر شرقاً، كان لا بد من استغلال هذه الميزة الطبيعية بربط أقصى طرفيّ البلاد بجسر بري، يعد الأكبر الذي من المقرر أن يربط الشرق والغرب، ويقلل وقت التنقل بين العاصمة الرياض وجدة.

إعلان قبل 6 سنوات

وجاءت فكرته عبر الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والتي شملت عدداً من المستهدفات والطموحات الوطنية الكبرى، وكشف عن المشروع للمرة الأولى، وزير النقل السابق سليمان الحمدان في العيد الوطني الـ86 للمملكة عام 2016، ويبلغ طوله 1300 كيلومتر، ويربط بين الساحل الغربي للمملكة المطل على البحر الأحمر وساحلها الشرقي المطل على الخليج العربي، عبر شبكة طرق قائمة بين الرياض والدمام.
والجسر الجديد سيكون حلقة وصلة منتظرة بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدية.


تأجيل متكرر


مشروع الجسر البري، سبق وأن تأجل أكثر من مرة، بحسب تقرير تلفزيوني نشرته قناة "الإخبارية" السعودية في 2019، وذلك بسبب الإجراءات الوقائية التي فرضها وباء كورونا.
وبحسب ما ذكرته "الإخبارية"، فإن الجسر أحد أهم مشاريع السكك الحديدية في المملكة، ويعد أكبر ربط بري في العالم.


فوائد اقتصادية كبيرة


وعدّد التقارير فوائد الجسر البري، والتي تشمل الربط بين الدمام الرياض وجدة، وتمكين الوصول من الموانئ الشرقية بالغربية، مروراً بالعاصمة الرياض، والتي ستتحول لنقطة تلاقي لوجستية.
ومن شأن هذا المشروع أن يقلل عهد الشاحنات على الطرق العامة بين الرياض وجدة، كما سيختصر زمن الرحلة من 5 أيام لـ 72 ساعة.
وبحسب الإخبارية، فإن موقع المحطة النهائية للجسر البري سيكون عند ساحل البحر الأحمر، ما يسهل عمليات التصدير، ويعمل على تعظيم إيرادات القطاع غير النفطي.


تكلفة المشروع


سيتكلف المشروع المنتظر نحو 50 مليار دولار مع ترجيحات بتنفيذه على يد شركة حكومية صينية متخصصة، ليعمل هذا الجسر على اختصار زمن نقل البضائع من 5 أيام إلى 72 ساعة فقط، مع تعزيز الربط بين العاصمة السياسية الرياض والعاصمة السياحية الاقتصادية جدة.


تقليل نسبة الحوادث

سيركز الجسر الجديد على تقليل نسبة حوادث الطرق في المملكة بنسبة 52%، بعد أن وصلت حسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية في 2021 إلى 46%، ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030، خاصة أن الحوادث تكلف المملكة 6 مليار ريال، كما سيقلل الجسر استهلاك الطاقة بنسبة 25% مع رفع حصة النقل العام من إجمالي الرحلات في المدن إلى ما يزيد عن 15%.