DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اصطفاف الكواكب والحب يقترب بالحرب.. ظواهر فلكية بسماء العرب

اصطفاف الكواكب والحب يقترب بالحرب.. ظواهر فلكية بسماء العرب
شهدت سماء المملكة والعالم العربي ظاهرة فلكية نادرة فجر اليوم الجمعة تظهر خلالها الكواكب واضحة في خط مشترك مع القمر فيما يعرف بـ"اصطفاف الكواكب".
وتمكن المتابعون من رؤية الظاهرة الفلكية بالعين المجردة، في حدث يتكرر كل 18 عاماً، أي لا يمكن مشاهدته مرة أخرى إلا في عام 2040.
الكواكب الظاهرة أو المصطفة هي عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل وهي ما تعرف بـ"الكواكب المرئية"، والتي اصطفت بحسب ترتيبها الطبيعي لبعدها عن الشمس.
والظاهرة ليست الوحيدة التي تجلت في سماء الأسبوع المنقضي، إذ شهدت سماء العرب اقتران القمر بالمريخ والزهرة بالشقيقات السبع (عنقود الثريا).
كواكب الزهرة والأرض والمريخ مع القمر - وكالة ناسا

اصطفاف الكواكب


ويحدث اصطفاف الكواكب عندما تظهر مجموعة من السيارات الكبرى في النظام الشمسي في صف واحد تقريبًا في نفس المنطقة من السماء، بحسب ما فسرت الجمعية الفلكية بجدة.
وتشاهد الظاهرة من الأرض وفي الفضاء على نفس الجانب من الشمس، حيث يمكن للجميع رؤية اصطفاف الكواكب من أي مكان بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوف بالكامل ولا تحجبه مباني أو تضاريس طبيعية.
وبين المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب عطارد سيكون منخفضا نحو الأفق أما الكواكب الأخرى فستكون عالية في السماء.
وأوضح أن مراقبة الاصطفاف الكوكبي حدث قبل الفجر بساعة حيث ظهرت الكواكب البارزة: المشتري وزحل والزهرة الكواكب، بوضوح بين النجوم مشرقة للغاية.

وظهر المريخ على يسار المشتري وعطارد على يسار كوكب الزهرة مشكلين قوسًا من الشرق إلى الجنوب.
وأشار إلى أن اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي، فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدا.
وأوضح أنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق مطلقا، على عكس الشائع.
وتعرف الكواكب الخمسة بالكواكب المرئية لأنه يمكن رؤيتها دون الحاجة لاستخدام المنظار أو تلسكوب، وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.

رمز الحب يقترن برمز الحرب


وبحسب المهندس ماجد أبو زاهرة، رصدت سماء الوطن العربي خلال الساعات قبل شروق الشمس صبيحة أمس الخميس، اقتران القمر بكوكب المريخ.
ورُصد القمر والمريخ مقترنان ويفصل بينهما حوالي 2 درجة في ظاهرة تشاهد بالعين المجردة، باتجاه لأفق الجنوبي الشرقي.
وأوضح أنه نظرا لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلا يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

وحول أهمية متابعة ورصد حركة كوكب المريخ قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة إن مراقبة لمعان المريخ أسبوعيا في غاية الأهمية لمعرفة تغيره حتى يوم التقابل في شهر ديسمبر المقبل.
وأضاف أن التغيرات في سطوع المريخ (ولونه الأحمر) هي سبب تسمية القدماء لهذا الكوكب باسم إله الحرب، ففي بعض الأحيان يستريح إله الحرب وأحيانًا يصبح عنيفًا، وهي سر روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.

سطوع المريخ في سماء الأرض


المريخ ليس كوكبا كبيرًا ويبلغ قطره 6آلاف و790 كيلومتراً، ما يجعله يزيد قليلاً عن نصف حجم الأرض ( قطرها نحو 12 ألف و750 كيلومتر)، على عكس كوكب المشترى أكبر كواكب النظام الشمسي.
ويبلغ قطر كوكب المشتري 140 ألف كيلومتر، ويمكن اصطفاف أكثر من 20 كوكبًا بحجم كوكب المريخ جنبًا إلى جنب أمام كوكب المشتري، لذلك يبدو كوكب المشتري دائمًا ساطعًا ، لأنه كبير جدًا، لكن الحال ليس كذلك بالنسبة للمريخ الصغير الذي يرتبط لمعانه بقربه أو بعده عن كوكبنا.
ويدور المريخ حول الشمس خارج مدار الأرض وتتباين المسافة بين الأرض والمريخ، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبين من بعضهما البعض، وفي بعض الأحيان، كما كان الحال في معظم عام 2021، كان المريخ والأرض على جانبين متقابلين تقريبًا من الشمس، وظهر المريخ خافتا.

ويعود السبب في أن الكوكب الأحمر ساطعًا في بعض الأحيان، إلى أن الأرض تستغرق عامًا لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ حوالي عامين للدوران مرة واحدة.
ويحدث تقابل المريخ، عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس، كل عامين و 50 يومًا؛ لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل ويزداد في السماء كل عامين تقريبًا.
وبسبب وجود دورة أخرى للمريخ مدتها 15 عامًا من حالات التقابل الساطعة والخافتة، كان تقابل عام 2018 عامًا خاصا جدا حينما كان الكوكب أكثر إشراقًا مما كان عليه منذ عام 2003، الذي أطلق عليه علماء الفلك تقابل "المريخ الحضيضي".

فينوس وعنقود الثريا


وشهد شروق يوم الخميس أيضاً رصد عنقود الثريا أعلى اليسار من كوكب الزهرة (فينوس).
وذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الزهرة يقترن بعنقود نجوم الثريا سنويا، وأفضل تلك الاقترانات تحدث في شهر أبريل، كما حدث في أبريل 2020 حيث مر الكوكب ظاهريا بمقدار ربع درجة فقط جنوب النجم (اليسون) ألمع نجم ضمن الثريا والذي كان حالة اقتران استثنائية وأحد أفضل الاقترانات خلال القرن الجاري.

وظهر الزهرة قبل شروق الشمس باتجاه الأفق الشمال الشرقي في قمة تألقه، إلا أن عنقود الثريا لا يمكن رؤيته من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي، لذلك هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية الظاهرة التي تبد كصندوق مجوهرات كوني.
ويعرف عنقود الثريا باسم "الشقيقات السبع" وهي تشبه نجوم الدب الأصغر مغلفة بالضباب، ويتكون من نجوم يافعة تشكلت قبل 100 مليون سنة فقط - خلال عصر الديناصورات، وأكبر أعضاء هذا العنقود نجوم زرقاء بيضاء أعرض 5 مرات من الشمس.
واعتبر العرب قديما أن من يرى 7 نجوم من عنقود الثريا حاد البصر، إذ أنها تبعد مسافة 400 سنة ضوئية تقريبا، وتقع ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة عند النظر إليها في إحدى الليالي الصافية.