DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أزمة شاكوش وسعادة ساويرس.. تفاصيل استقالة هاني شاكر

أزمة شاكوش وسعادة ساويرس.. تفاصيل استقالة هاني شاكر
أعلن المطرب هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية المصرية، تقديم استقالته من منصبه على الهواء مباشرة، بعد فترة اتسمت بالمعارك الجانبية خاصة مع مطربي الألوان الغنائية الجديدة.
وقال شاكر في مداخلة هاتفية لإحدى البرامج المسائية الفضائية، إنه اتخذ قراراً نهائياً بتقديم استقالته من منصب النقيب، موجهاً الشكر للجمعية العمومية، والرحلة التي قدمها خلال عمله في النقابة.
وأضاف: "من أول يوم قعدت على هذا الكرسي حتى هذه اللحظة أراعي ربنا في الجمعية العمومية وفي الأعضاء، والحمد لله حدث نقلة جديدة، والكل يشهد بذلك".
ووضع شاكر بذلك حدا للجدل المثار بين مؤيد ومعارض لقرارات نقيب الموسيقيين المصريين حول غناء ما يعرفوا بمطربي المهرجانات ومغني الراب، والذي ظهر فيمن رحبوا بقرار تنحيه عن مهامه.

السبب: حسن شاكوش


وشهدت النقابة المهنية المصرية، في الأيام الماضية، حالة غضب منذ الإعلان عن إعادة منح حسن شاكوش التصريح السنوي بالغناء.
بلغ الأمر حد دعوة بعض أعضاء الجمعية العمومية للنقابة لفرض الحراسة على المؤسسة، الأمر الذي دفع النقيب هاني شاكر لإقامة جلسة للصلح بين شاكوش وفنان الإيقاع سعيد الأرتيست.
وأثناء الجلسة وقعت مشادات كلامية أدت إلى تأزم الأمر واتجاه النقيب هاني شاكر لإعلان استقالته.
**media[1411020]*
والعام الماضي شهدت النقابة أزمة بين الفنان الشعبي رضا البحراوي وشاكوش، بعدما تبادلا الشتائم والسباب فيما بينهما، ليتم بعدها إيقاف البحراوي شهرين، وسحب تصريح الغناء من شاكوش لإساءته لعازفي الإيقاع.
وفي سبتمبر الماضي، أصدرت النقابة قراراً بإيقاف شاكوش عقب اتهامه بالإساءة إلى الطبالين والعازفين الموسيقيين، في أغنية قدمها خلال أزمته مع البحراوي، اعتبرها عازفو الإيقاع مهينة لهم ولأسرهم.

أزمة عازفي الإيقاع

وكشف سعيد الأرتيست كبير عازفي الإيقاع، تفاصيل الأزمة، قائلا إنه تلقى دعوة من هاني شاكر لحضور مؤتمر صحفي في النقابة، وبعد حضور عدد كبير من عازفي الإيقاع طلب النقيب تغيير مكان المؤتمر.
وأضاف الأرتسيت، في تصريحات للصحافة المحلية، أن الأزمة جاءت بسبب منح شاكوش تصريح الغناء من النقابة، لافتا إلى أن شاكوش قدم اعتذاره عن تصريحاته السابقة المسيئة لفناني الإيقاع.
وتابع أن نشر شاكوش صورته بتصريح الغناء بدا وكأنه استهزاء بالنقابة واستفزاز لمن أغضبهم بالإساءة إليهم ولعائلتهم من الموسيقيين.
الفنان سعيد الأرتيست

وأوضح أن الأزمة داخل جلسة الصلح جاءت بسبب استفسار الأرتيست حول من أعطى شاكوش تصريح الغناء ليرد سكرتير النقابة بأنه أمر لا يعنيه، وبإنهاء الجلسة.
ولفت الأرتسيت إلى أنه بعد إنهاء الجلسة تواصل مع هاني شاكر لتقديم الاعتذار، غير إنه فوجئ باستقالته على الهواء في برنامج تليفزيوني.
وأكد كبير عازفي الإيقاع المصريين أنه على استعداد وأعضاء شعبة الإيقاع للتوجه إلى الفنان هاني شاكر في منزله و"تقبيل رأسه".

حمو بيكا وعمر كمال

كان مطربو المهرجانات مثار أزمات سابقة لهاني شاكر في منصبه، وعلى رأسهم حمو بيكا وعمر كمال.
ووجهت النقابة برئاسة شاكر تحذيراً لنقابة المهن التمثيلية المصرية من السماح لحمو بيكا بالتمثيل؛ لأنه لا يعد عضو مشتغل أو منتسب بالنقابة.
وأصدرت قراراً بإيقاف 4 من مغني مهرجانات من العمل في أي حفل بمنطقة الساحل الشمالي وهم؛ حمو بيكا، وعنبة، وموزة، ومسلم.
مغني المهرجانات حمو بيكا

وحققت النقابة مع عمر كمال بعد تداول فيديو له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيه وهو يردد ألفاظاً خارجة في إحدى الحفلات الخاصة، الأمر الذي نفاه، موضحا أن الفيديو المتداول قديم.
وسبق أن حققت النقابة مع عمر كمال بتهمة الإساءة لمصر، بعد تغيير كلمات أغنية "بنت الجيران" أثناء غنائها في المملكة، وانتهى التحقيق بتوجيه الإنذار له.
عمر كمال في حفله بالمملكة

وأصدرت النقابة في عهد شاكر قراراً بمنع أي مغني مهرجانات من العمل في أي حفل جماهيري دون فرقة موسيقية والاستعانة بـ8 عازفين في الحفل على الأقل.
وقررت إيقاف 20 مغني مهرجانات من الغناء بسبب عدم استكمال أوراقهم، وتقديم شهادات مزورة، كان أبرزهم حمو بيكا وكزبرة وحسن شاكوش وعنبة ومسلم.

ساويرس يعتذر

ودخل رجل الأعمال المصري المهندس نجيب ساويرس على خط الأزمة بتعليق عبر حسابه الشخصي على تويتر، بدت للبعض قاسية واستفزازية.
وأشار ساويرس في تغريدته إلى ترحيبه باستقالة هاني شاكر من منصبه بتعبيرات عامية دارجة.
وعاد ساويرس، في تغريدة أخرى، واعتذر عن تغريدته إلا أنه ذكر بموقفه من هاني شاكر بوصفه "قاطع أرزاق" لبعض العاملين في المهن الموسيقية.
وفي محاولة للتعليق على الاستقالة، نشر حمو بيكا صورته على مواقع التواصل الاجتماعي مع وعد بأنه سيعود للغناء مرة أخرى، في إشارة مستترة إلى فرحه من استقالة هاني شاكر الذي بدا وكأنه السبب وراء وقفه عن العمل لفترة طويلة.
حمو بيكا

في السياق نفسه، علق المنشد الديني محمود التهامي، على استقالة هاني شاكر عبر موقع فيس بوك، قائلا: "الفنان هاني شاكر..كنت أتمني أن أقاضيك وأنت نقيب الموسيقيين..فالفارس لا يواجه خصمة وهو مترجل عن فرسه، وكنت أتمنى أن يكمل هذا الخصام وأنت نقيب الموسيقيين".
محمود التهامي عبر صفحته

وتابع التهامي: "لك مني كل التقدير كفنان كبير بعيدا عن النقابة.. وإن شاء الله مستمر في مواجهة نقابة المهن الموسيقية وحقي لسة مارجعش (لم يعد بعد)"، في إشارة إلى أن المشكلة لم تكن في هاني شاكر كنقيب للموسيقيين المصريين.