DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الجبن النباتي.. وأمراض القلب

الجبن النباتي.. وأمراض القلب
الجبن النباتي.. وأمراض القلب
الإفراط في الطعام يزيد مخاطر أمراض القلب (اليوم)
الجبن النباتي.. وأمراض القلب
الإفراط في الطعام يزيد مخاطر أمراض القلب (اليوم)
يفضل البعض أن يكون الجبن النباتي ضمن النظم الغذائية النباتية، ولكن كشف خبراء عن أن الجبن النباتي له قيمة غذائية قليلة، وتناول الكثير منه قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.
يُشار إلى أن التخلي عن منتجات الألبان، مثل الجبن، على أنه أصعب جزء من النظم الغذائية النباتية، لكن خبير تغذية حذر من أن الأنواع النباتية تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، حيث إن المنتجات مليئة بالكوليسترول الضار وتحتوي على القليل من البروتين أو الفيتامينات، وفقا لـ «ديلى ميل» البريطانية.
وأظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعًا أجراها باحثون في جامعة هلسنكي، أن 136 متطوعًا يتبعون واحدة من ثلاث وجبات تحتوي على كميات مختلفة من البروتين النباتي، أولئك الذين استبدلوا منتجات الألبان ببدائل نباتية رأوا صحة عظامهم تتدهور.
كما أن البدائل النباتية لها «قيمة غذائية قليلة» وتحتوي على دهون ضارة أكثر بكثير من الأصل، وذلك لأن الشركات المصنعة تحاول جاهدة أن تجعل الجبن النباتي لها مظهرًا وطعمًا وحتى تذوب مثل الجبنة الحقيقية، وفقًا لخبير التغذية ريتشارد هوفمان، مضيفا إنه غالبًا ما يتم صنع البدائل باستخدام زيوت نباتية غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول السيئ وخالية من أي فيتامينات أو معادن.
وأضاف، إن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية، مثل ضعف العظام، وفقًا لهوفمان، من جامعة هيرتفوردشاير ببريطانيا، مؤكدًا أن الكثير من الناس يتوقعون أن يكون البديل النباتي «مغذيًا مثل جبن الألبان».
وحذر قائلاً: نظرًا لأن العديد من الشركات المصنعة تركز على جعل مذاق الجبن ومظهره وحتى تذوبه مثل جبن الألبان، فإنه نادرًا ما يكون صحيا. وبحسب جمعية النباتيين، فقد تضاعف عدد النباتيين في المملكة المتحدة 4 مرات إلى 600 ألف بين عامي 2014 و2019.