DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

 دينزل واشنطن.. جوهرة السينما «السمراء»

 دينزل واشنطن.. جوهرة السينما «السمراء»
 دينزل واشنطن.. جوهرة السينما «السمراء»
استطاع أن يحفر اسمه بحروف من ذهب في تاريخ السينما الأمريكية، وببشرته السمراء وحضوره المميز نجح في خطف أنظار عشاق "هوليوود" منذ بداية ظهوره، النجم دينزل واشنطن ضم جائزة رفيعة أخرى إلى مجموعة رائعة من الجوائز العالمية، فقد منحه الرئيس الأمريكي جو بايدن وسام الحرية الرئاسي، والذي تقام مراسم حفل توزيعه الخميس المقبل.
الممثل الشهير ولد في 28 ديسمبر عام 1954، بماونت فيرنون في نيويورك الأمريكية، وبدأ في مشواره الفني مبكرًا، وتحديدًا عقب تخرجه من جامعة فوردهام عام 1977، عندما انضم إلى مسرح المعهد الموسيقي الأمريكي في سان فرانسيسكو، وبعد عدة عروض مسرحية ناجحة في كاليفورنيا ونيويورك، ظهر لأول مرة على الشاشة في الفيلم الكوميدي Carbon Copy عام 1981.
دينزل واشنطن بعد فوزه بأول جائزة أوسكار له - مشاع إبداعي

أعمال لا تنسى

بدأ في لفت الانتباه من خلال المسلسل الدرامي "St. Elsewhere"، وسريعًا ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد في فيلم Cry Freedom عام 1987 عندما جسد شخصية الناشط الجنوب أفريقي ستيفن بيكو، وبعدها بعامين فاز بجائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد عن أدائه كعبد محرر يقاتل في جيش الاتحاد في فيلم الحرب الأهلية الأمريكية Glory عام 1989.
توهج واشنطن في فترة التسعينيات، فقد قدم أعمالا لا تنسى، الكوميديا الرومانسية Mississippi Masala عام 1991، وفيلم الغموض Devil in a Blue Dress عام 1995، ولعل الأبرز فيلم Malcolm X عام 1992، عندما قام بتجسيد شخصية الناشط الحقوقي مالكولم إكس وقدم أداءً معقدًا وقويًا وحصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، ثم حصل على ترشيح ثاني أفضل ممثل لتصويره للملاكم روبن كارتر في فيلم The Hurricane عام 1999.

جائزة أوسكار

في فيلم Training Day عام 2001، لعب واشنطن دور محقق شرطي فاسد وعنيف، وهو الأداء الذي أصبح بسببه ثاني ممثل أمريكي من أصل أفريقي يفوز بجائزة أوسكار لأفضل ممثل بعد سيدني بواتييه، وعاد لأفلام دراما الجريمة من خلال فيلم Inside Man عام 2006، وقدم أداء رشحه لجائزة الأوسكار في فيلم Flight كطيار بطولي يخفي مشكلة تعاطي المخدرات، كذلك فيلمه الشهير The Equalizer، وغيرها من الأعمال التي حققت نجاحا كبيرا.
خلال مسيرته حتى الآن، حصد واشنطن جائزة الأوسكار مرتين، كما ترشح لها في 5 مرات بعد آداء نال تقييمات مرتفعة من النقاد، وفاز بجائزة "جولدن جلوب" مرتين من بين 7 ترشيحات لها.