DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بواكير التمور تظهر في أسواق الأحساء

3 ملايين نخلة تنتج 20 صنفا من أجود الأنواع

بواكير التمور تظهر في أسواق الأحساء
استقبلت أسواق النفع العام والتمور في محافظة الأحساء، بواكير جني المزارعين لمحاصيل رطب الغر والطيار والمجناز ورطب الخلاص الذي تشتهر به الأحساء، وتشهدها الأسواق في مطلع فصل الصيف من كل عام، ويتراوح سعر كرتون الرطب بين 20 و80 ريالا، حسب نوع الثمرة وحجمها ونظافتها.
مراحل الإنتاجوقال المزارعون إنهم يبدؤون تسميد تربة النخيل والعناية بها وتكريبها قبل موسم جني الرطب، ثم تلقيحها وسحب العذوق قبل فصل الصيف، حتى وقت جني الرطب وذلك حسب نوع النخلة المنتجة، فبعضها ينتج الرطب في مطلع فصل الصيف، والبعض يتأخر إلى نهايته، مؤكدين تحمل النخيل حرارة الصيف والرطوبة، فيتسابق الفلاحون إلى إنتاج محصولهم من الرطب حتى ينتهي بتحويله إلى التمر، ويمر نمو ثمرة نخيل التمر بخمسة أطوار تتمثل في مرحلة الكمري التي تتميز بصغر حجم الثمر، ثم مرحلة الخلال الذي يحدث فيه استطالة لها، ثم مرحلة البسر وبعدها الرطب وأخيرًا مرحلة التمر.
أكبر الواحاتوأوضح أستاذ علوم البساتين وإنتاج الفاكهة في كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالأحساء د. صالح التركي، أن واحة الأحساء تعد من أكبر واحات النخيل على مستوى العالم، وذلك بحسب موسوعة غينيس العالمية لعام 2020 وتنتج ما يعادل 10% من كمية التمور في المملكة، مشيرًا إلى أن محافظة الأحساء تسعى لاحتضان متحف دولي دائم للنخيل والتمور؛ لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده المحافظة، ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030م.
مهرجان التموريُذكر أن واحة الأحساء تضم أكثر من 3 ملايين نخلة، تمثل 20 صنفًا من أنواع النخيل المختلفة، تنتج سنويًّا أكثر من 100 ألف طن من الرطب والتمور، يتم تسويقها إلى مختلف أسواق المملكة ودول الخليج العربي، من خلال مزاد مهرجان التمور في محافظة الأحساء، الذي يشهد إقبالًا كبيرًا من المتسوقين.