DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تليسكوب جيمس ويب.. آلة زمن تربط طفولة الكون بشيخوخة الأرض

تليسكوب جيمس ويب.. آلة زمن تربط طفولة الكون بشيخوخة الأرض
تليسكوب جيمس ويب.. آلة زمن تربط طفولة الكون بشيخوخة الأرض
سديم كارينا - ناسا
تليسكوب جيمس ويب.. آلة زمن تربط طفولة الكون بشيخوخة الأرض
سديم كارينا - ناسا
بين ليلة وضحاها باتت مُكتشفات تلسكوب "جيمس ويب" هي حديث العالم؛ إذ تابع ملايين من البشر حول العالم الصور بالغة الجمال الجودة والدقة في آن وحد، والتي نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، ما أثار تساؤلات المتابعين: ما أهمية أن تدفع 10 مليارات دولار أمريكي مقابل هذه اللقطات؟


إنشاء التليسكوب

في عام 1996، اقترحت لجنة من علماء الفلك تعمل مع وكالة الفضاء لأول مرة تلسكوبًا فضائيًا من الجيل التالي سيكون قادرًا على النظر إلى مسافة 13.6 مليار سنة ضوئية - للكشف عن ضوء الأشعة تحت الحمراء الذي يسافر إلينا منذ 200 مليون سنة فقط بعد الانفجار العظيم.
بدأ البناء في عام 2004، إلا إطلاق تأجل أكثر من مرة؛ إذ كان مخططا له الإطلاق في عام 2007، لكن تم إطلاقه بنجاح في 25 ديسمبر 2021.
ورصدت "ناسا" ميزانية للمشروع بلغت حوالي عشرة مليارات دولار عبر ميزانيات خاصة بمشاركة وكالة الفضاء الكندية CSA ووكالة الفضاء الأوروبية ،ESA وشارك أيضا الإشراف التقني معهد "ماكس بلانك" لعلم الفلك وجامعة كولونيا والعديد من الشركات الألمانية، ومن المتوقع أن تستمر رحلته عبر الفضاء إلى 20 عاما.


مهمة جيمس ويب

ويب هو آلة زمن بقدر ما هو آلة مراقبة، وكلما كان التلسكوب بعيدًا في الفضاء، نظرنا إلى الماضي، نظرًا لأن الصور من الأشياء البعيدة - حتى السفر بسرعة الضوء - تستغرق وقتًا طويلاً للوصول إلينا، وبالتالي، فإن الصورة التي نراها للمجرة التي تبعد 13.6 مليار سنة ضوئية ليست صورة لكيفية ظهورها اليوم - ولكن كيف كانت تبدو قبل 13.6 مليار سنة، خلال طفولة الكون.
يستطيع تلسكوب هابل الفضائي رؤية مسافة أقصاها 13.4 مليار سنة ضوئية، وعلى الرغم من أن ميزة الـ 200 مليون سنة ضوئية التي يقدمها ويب لا تبدو كبيرة، إلا أنها في الحقيقة ضخمة، حدث الكثير في تلك الـ 200 مليون سنة بالذات وكانت التلسكوبات عمياء عنها حتى الآن.


ما هي مكتشفات "ويب"؟

الصور التي تم كشف النقاب عنها هي لأجرام لم يسمع بها معظم الناس خارج مجتمع علم الفلك من قبل، لكنها ستحتل الآن مكانًا جديدًا في التاريخ الكوني. بالإضافة إلى عنقود مجرات SMACS 0723 هي:
سديم كارينا، أحد أكبر وألمع السدم في السماء ويقع على بعد 7600 سنة ضوئية من الأرض
WASP-96b ، كوكب غازي عملاق يدور حول نجم على بعد 1150 سنة ضوئية من الأرض.
السديم الدائري الجنوبي، وهو عبارة عن سحابة غازية متوسعة يبلغ عرضها نصف سنة ضوئية تقريبًا تحيط بنجم يحتضر على بعد 2000 سنة ضوئية.

مجموعة المجرات المدمجة Stephan's Quintet ، وتقع على بعد 290 مليون سنة ضوئية من الأرض ، تم تصويرها لأول مرة في عام 1787.

واختار علماء ويب الأهداف الخمسة كنوع من مجموعة عينات من أنواع الأجسام التي سيستهدفها التلسكوب على مر السنين: وأهمها سديم الحلقة الجنوبية الذي يمثل الموت النجمي ؛ SMACS 0723 هو اختبار لتصوير المجال العميق، وسديم كارينا والذي يمثل حضانة نجمية يولد فيها ملايين النجوم.