DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جدة.. الأصالة والحداثة وجهان لعروس البحر الأحمر

قمم جدة تأكيد على قيمتها التاريخية

جدة.. الأصالة والحداثة وجهان لعروس البحر الأحمر
جدة.. الأصالة والحداثة وجهان لعروس البحر الأحمر
انعقدت القمة الخليجية الأمريكية بمشاركة مصر والأردن والعراق، في جدة لتؤكد ما تحظى به المدينة العريقة من مكانة وتاريخ، وتضيف قيمة سياسية لعروس البحر الأحمر، التي تجتمع في شوارعها الأصالة والمعاصرة جنبا إلى جنب.
وقبل إعلانها ميناء بحريا لمكة المكرمة عام 647م، بنيت منطقة "جدة التاريخية" على أرض ساحلية جذابة، ما جعلها مركزًا حضاريا وأصلا للمدينة التي ضمت العديد من الثقافات عبر السنين.
وتمتاز مدينة جدة بموقعها الجغرافي لكونها البوابة المؤدية إلى أقدس الأماكن في العالم، وهي أول محطة يحط فيها حجاج بيت الله القادمون من مختلف أنحاء العالم في طريقهم إلى مكة المكرمة، عبر مطارها الدولي، ومينائها البحري.
عروس البحر الأحمر جدة - واس

موقع استراتيجي


تقع مدينة جدة على الساحل الغربي من المملكة، وتمتد شمالاً وجنوباً بطول 58 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها الإجمالية 74 ألفا و762 كيلومتراً مربعاً، فيما تصل مساحة العمران فيها إلى أكثر من 63 ألفا و847 كيلومتراً مربعاً.
ويتأثر مناخها بموقعها الجغرافي، إذ يبلغ متوسط أعلى درجة للحرارة 39 درجة مئوية في الصيف، أما في بقية فصول السنة فتكون درجة الحرارة معتدلة، وتترواح ما بين 18 : 20 درجة مئوية في المتوسط.
وأكسب جدة موقعها الاستراتيجي المتميز على ساحل البحر الأحمر أهمية كبرى لحركة التجارة الدولية للمملكة مع الأسواق الخارجية.
وتحظى المدينة الساحلية بمراكزها وأسواقها التجارية الشعبية والحديثة الراقية، علاوة على مقوماتها ومنشآتها السياحية والترفيهية المنتشرة، والتي يرتادها الزوار من جميع مدن المملكة ومن خارجها.
مدينة جدة - واس

مركز تجاري


أصبحت جدة من أكثر مدن العالم استقطابا للأعمال كونها مركزا تجاريا واقتصاديا رئيسيا يتسم بالحركة الدائمة، إضافة إلى ما تتمتع به من تطور في جميع المجالات التجارية والخدمية.
تستقطب جدة النسبة الأكبر من الوكالات التجارية العالمية، وفيها أكبر البيوت التجارية وأقدمها بالمملكة، وتسجل البضائع المصدرة عبر ميناء جدة الإسلامي نحو 53.7% من إجمالي البضائع المصدرة غير النفطية عبر موانئ المملكة، وتستأثر جدة بنحو 38% من إجمالي أكبر 100 شركة على مستوى المملكة.
وتتميز مدينة جدة بمجموعة من الشركات المساهمة الرائدة إذ تستوعب 15 شركة رئيسة بنسبة 18% من إجمالي الشركات المساهمة في المملكة برأس مال قدره 11 بليون ريال.

مقومات سياحية


تتمتع جدة بطبيعة خلابة ما يؤهلها لتكون من أهم المناطق السياحية بالمملكة، مثل منطقة أبحر الشمالية والجنوبية، والكورنيش بمنتجعاته السياحية.
كذلك تعرف جدة بنافورتها الشهيرة، والتي تعد أعلى نافورة في العالم، علاوة على المجسمات الجمالية في الميادين والشوارع والمصممة من قبل فنانين عالميين.
مسجد الشافعي بجدة التاريخية

جدة التاريخية


وتكشف جدة التاريخية عن تراث إنساني، قاومت أسواره العوامل التاريخية بـ8 أبواب عرفت بقصصها التاريخية، أشهرها "باب جديد" و"باب مكة" و"باب شريف"، إلى جانب أكثر من 10 بيوت أثرية رائعة التصميم.
اختيرت المنطقة لتكون ضمن قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو، بعد أن تحولت المنازل الأثرية فيها باستخدام أحدث الوسائل والخبرات، إلى معارض فنية.
ولا يقتصر سحر "جدة التاريخية" على التراث المحيط بها، فهي تتميز بموقع يبعد 20 دقيقة عن أفضل تجارب التسوق والخيارات العالمية للمطاعم، وتبعد 20 دقيقة أخرى عن أكبر سباقات السيارات في العالم وأكثرها أهمية؛ سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1.