DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تيك توك.. "غول صيني" يهز عرش "فيسبوك" ويخطف قلوب الملايين

تيك توك.. "غول صيني" يهز عرش "فيسبوك" ويخطف قلوب الملايين
تيك توك..
تيك توك - مشاع إبداعي
تيك توك..
تيك توك - مشاع إبداعي

"لا تعلن عن قوتك قبل أن تكتمل"، مثل صيني اعتمده تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك" الصيني ليظهر في السوق محققاً اكتساح وتفوق على تطبيق الصور "إنستجرام" وتطبيق "فيسبوك" الأكثر استخداما حول العالم و"يوتيوب" موقع الفيديوهات الأبرز حول العالم.

موزيكلي يصنع الفرق

ظهرت النسخة العالمية من تطبيق تيك توك أو (دوين) بالصينية في عام 2017 على الهواتف التي تعمل بنظام الإندرويد ونظام الآي أوه إس بعد أن ظهر محلياً في الصين فقط في سبتمبر 2016، ولكن نقطة تحول التطبيق كانت الاندماج مع تطبيق الموسيقى الشهير "ميوزكلي" في أغسطس 2018 بصفقة قيمتها مليار دولار.

بعد الاندماج مع التطبيق الموسيقي أصبح تيك توك وجهة المراهقين المفضلة بعد أن أصبحوا قادرين على الرقص والغناء على أصوات مطربيهم المفضلين، وتجاوز عدد مستخدمي تيك توك ملياري مستخدم بنهاية 2020 في منافسة شديدة مع فيسبوك، إذ ساعد في انتشاره بكثرة عام ظهور فيروس كورونا الذي أقعد الملايين في المنازل بعد الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومات.

حظر التطبيق

ترامب - رويترز

وتعرض التطبيق للحظر في دول عديدة تحت راية "اختراق الأمن القومي" وكانت على رأس هذه الدول إندونيسيا وبنجلاديش بشكل متقطع، ثم الهند في 29 يونيو 2020 لكنها تراجعت عن الأمر بعد 10 أيام، وكذلك باكستان التي استخدمت حكم قضائي للحظر.

وفي أغسطس 2020 حظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التطبيق لمدة 45 يوما إذا لم تبيعه الشركة المالكة "بايت دانس" بعد إعلان ترامب أن التطبيق يهدد الأمن القومي للولايات المتحدة.

طفرة في التحميل

التيك توك تم تحميله أكثر من 130 مليون مرة وملياري مرة في العالم كله وفقا لشركة الأبحاث المتنقلة "سينسور تور" التي استثنت مستخدمي أندرويد في الصين.

يعمل تيك توك بـ 75 لغة وتخطى مرات التحميل على متجر "آبل" في سبتمبر 2020 تطبيقات فيسبوك ويوتيوب وانستجرام، وتوسع التطبيق ليضم بجانب المراهقين، رجال الأعمال الذي يدفعون أموالا عبر حساباتهم لترويج لمنتجاتهم.

الأمن في التطبيق

ومؤخرا أعلنت المنصة إقالة مسؤول قسم السلامة بالتطبيق بعد شكوى الولايات المتحدة بأن التطبيق يستطيع الحصول على بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وسيضيف تيك توك نظاما من أجل عدم إتاحة المحتوى الحساس للصغار لزيادة الأمان.