عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الحج والعمرة»: 10 ملايين معتمر محتمل بعام 1444هـ

«الحج والعمرة»: 10 ملايين معتمر محتمل بعام 1444هـ
قال نائب رئيس اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة والزيارة وعضو الجمعية السعودية للسفر والسياحة وعضو لجنة الفنادق هاني العميري، إن أكثر من 500 شركة ومؤسسة عمرة مؤهلة بكوادر وطنية تستعد حالياً لاستقبال معتمري الخارج لأداء مناسك العمرة والصلاة بالمسجد الحرام بدءاً من غرة شهر محرم المقبل. متوقعا دخول أكثر من 10 ملايين معتمر لعام 1444 هجرية.
وكيل افتراضي
ولفت إلى بدء تفعيل شركات ومؤسسات خدمات المعتمرين السعودية، ووكلاء الخارج من جميع دول العالم، بالإضافة إلى بدء عمل الوكيل الافتراضي لجميع الدول لشركات ومؤسسات خدمات المعتمرين، وبداية العمل بنظام B2B مجموعات وكلاء الخارج ونظام B2C أفراد.
تقنية حديثة
وأوضح أن هناك أكثر من 2000 وكيل خارجي مؤهل من جميع دول العالم معتمد من قبل وزارة الحج والعمرة، بالإضافة إلى وجود 34 منصة حجوزات إلكترونية محلية وعالمية معتمدة لعرض الباقات والبرامج للمجموعات والأفراد بنظام B2B ونظام B2C وشراء البرامج عن طريق محافظ معتمدة من قبل «بنك الخليج الدولي» أو عن طريق وسائل الدفع الإلكترونية المعتمدة. لافتاً إلى التطور الكبير في التقنية الحديثة لشراء برنامج المعتمر وإصدار تأشيرة الدخول خلال دقائق.
فنادق وشقق
وأشار إلى وجود أكثر من 68 شركة نقل الزوار والمعتمرين معتمدة من قبل النقابة العامة للسيارات، لتقديم خدمة نقل الزوار والمعتمرين بأحدث الموديلات، كما أن هناك أكثر من 1900 مقدم خدمة السكن من الفنادق والشقق المصنفة من قبل وزارة السياحة والمعتمدة لدى وزارة الحج والعمرة.
اقتراحات وتوصيات
وأكد على المتابعة المستمرة من قبل وزارة الحج والعمرة لاستقبال وفرز المعتمرين بالمطارات من خلال شركات مؤهلة بالإضافة إلى أن هناك شركة معتمدة لمتابعة حالات المعتمرين داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة والإرشاد والتوجيه والتنسيق مع مقدمي الخدمات من شركات ومؤسسات خدمات المعتمرين. لافتا إلى الدور المهم للجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة والزيارة الممثل للقطاع الخاص من اتحاد مجلس الغرف السعودي في التنسيق بين قطاع الحج والعمرة والجهات الحكومية والرفع بالاقتراحات والتوصيات وغيرها.