DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الرئيس التونسي يتهم أطرافا بالتشويش على الاستفتاء

الرئيس التونسي يتهم أطرافا بالتشويش على الاستفتاء
الرئيس التونسي يتهم أطرافا بالتشويش على الاستفتاء
الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي يتهم أطرافا بالتشويش على الاستفتاء
الرئيس التونسي قيس سعيد
أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، ضرورة توفير كل عناصر النجاح ليوم الاستفتاء المقرر يوم غد الإثنين، متهما أطرافا لم يذكرها بإحداث تشويش على الاستفتاء عبر الأقمار الاصطناعية، وجاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله مساء الجمعة، بقصر قرطاج، كلا من وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي، والرئيس المدير العام للديوان الوطني للإرسال الإذاعي والتلفزيوني ذاكر البكوش.
وشدد قيس سعيد على أهمية نجاح الاستفتاء حتى يخرج صوت الشعب مزلزلا حرا من صناديق الاقتراع، وتطرق اللقاء إلى مسألة التشويش على مستوى الوصلات التي تخص النقل المباشر لتغطية التظاهرات بسبب استعمال خارجي غير مرخّص وذلك منذ 20 يوليو 2022.
واستنكر الرئيس التونسي تعمد بعض الأطراف التي تهاب إرادة الشعب، إحداث تشويش على مستوى الأقمار الاصطناعية، واصفا ذلك بغير البريء، وصرح أن هذه الأطراف تقطعت بها السبل في الأرض فراحت إلى الفضاء من خلال توزيع أموال في الخارج للتشويش على قواعد البيانات عن طريق الأقمار الصناعية.
وأشار قيس سعيد إلى أن هذا التشويش هو الأول من نوعه ليس بالبريء إطلاقا في هذه المرحلة التي تعيشها تونس، كما أكد أن مؤسسات الدولة ستتصدى لكل من سيخل بواجبه يوم الاستفتاء وقبله، وإثر الإعلان عن نتائجه، مشددا على أن كل طرف سيتحمل المسؤولية أمام القانون.
وأدلى التونسيون في الخارج بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للبلاد، بداية من أمس السبت، ولمدة ثلاثة أيام. ويبلغ عدد التونسيين في الخارج المسجلين في الاستفتاء، وفقا لبيانات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، 348 ألفا و876 شخصا يحق لهم الإدلاء بأصواتهم على مشروع الدستور الجديد.
وسيجري استفتاء التونسيين بالخارج عبر مراكز ومكاتب الاقتراع في مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم، والبالغ عددها 298 مركز اقتراع، و378 مكتب اقتراع.
وكان أول مركز اقتراع فتح أبوابه أمام الناخبين التونسيين بالخارج في سيدني بأستراليا وآخر مكتب في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية.
من جهته، استقبل رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، فاروق بوعسكر، وأعضاء مجلس الهيئة، مساء الجمعة، بعثة ملاحظي مركز كارتر لاستفتاء 25 يوليو.
وتطرق اللقاء إلى عدد من المسائل المتعلقة بسير الاستعدادات للاستفتاء وسبل تسهيل مهمة بعثة مركز كارتر، وأكد بوعسكر ترحيب الهيئة بكل الملاحظين المحليين والدوليين، مؤكدا أن تقاريرهم النهائية تمثل بموضوعيتها وحياديتها وبما تتضمنه من ملاحظات، رافدا مهما يمكن الهيئة من تعديل أي نقائص في مسار الاستفتاء أو بقية الاستحقاقات الانتخابية، كما أكد حرص مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على المحافظة على استقلاليتها وتنظيم الاستفتاء وفقا للمعايير الدولية المكرسة لمبادئ الاستقلالية والشفافية والحيادية.