DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مخيم "إثراء" الصيفي.. وجهتك لحل المشاكل بطريقة هندسية

مخيم "إثراء" الصيفي.. وجهتك لحل المشاكل بطريقة هندسية
مخيم
مخيم إثراء الصيفي
مخيم
مخيم إثراء الصيفي
بدأت أنشطة مخيم إثراء الصيفي 2022، مستهدفة من خلاله توسيع تعريف الهندسة وملاحظتها، وتعزيز التفكير الإبداعي لحل المشاكل باتباع طريقة هندسية.
ويقول مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء): "الهندسة توجد في كل مكان من حولنا، بدءًا من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي نستخدمها، إلى الأحذية الرياضية التي نرتديها، والسيارات التي نركبها، والطرق السريعة التي نسير عليها، وسفن الفضاء التي تحلق بنا، وحتى المباني التي تعجبنا، نجد الهندسة في مختلف جوانب حياتنا".
مخيم إثراء الصيفي (واس)

ومن أبرز أهداف أنشطة إثراء الصيفية:


- تعزيز التفكير الإبداعي لحل المشاكل باتباع طريقة هندسية مناسبة للفئة العمرية.
- تشجيع الصغار على تعلّم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بالممارسة.
- تشجيع الإبداع وفن الرسم لتعزيز تصّور حلول وبدائل مناسبة.

وتعمل هذه الأنشطة على تعزيز مهارات:


- التفكير التحليلي.
- حل المشاكل.
- التعاون.
- التفكير الإبداعي.
وينقسم برنامج إثراء للأطفال إلى مخيمات مقسمة على حسب الفئة العمرية وهي:
أساسيات الهندسة: كيف ولماذا؟
سيأخذ هذا المسار أسئلة الأطفال الأشهر "كيف ولماذا؟" في رحلة شيقة لفهم عملية صنع الأشياء وتحسينها، ليستشف الأطفال من خلال القصص الكثير عن حياة المبدعين كالمصممين والفنانين والعلماء والنشطاء بهدف تطوير فهم شامل عن المهن والمهارات المختلفة، التي تسهم في إيجاد النتائج والحلول الهندسية.
وهذا المخيم متاحة للأطفال من سن (من 4 إلى 6 سنوات).
مخيم إثراء (واس)

المُهندسون الصغار


يُشجع هذا المسار الأطفال على تنمية مهارتهم النقدية، حيث سيخوضون رحلة مراقبة تساعدهم على اكتشاف العيوب الموجودة في بيئتهم المحيطة باستخدام عملية التصميم الهندسي، بهدف تبادل الأفكار، والعمل على حل المشكلات.
وهذا المخيم متاحة للأطفال من سن (من 4 إلى 6 سنوات).

صنّاع المستقبل


التنبؤ بالمستقبل من خلال ابتكاره فقط، وأفضل طرقة لابتكاره تكون من خلال عقل الطفل غير المحدود، الذي لا يعرف الخوف.
سيتعمق المشاركون في هذا المخيم في أحدث التقنيات لتكون مصدر إلهامٍ لهم، كما سيُمنحون مساحةً لتصور الاختراعات التي يرغبون برؤيتها في بيئتهم المحيطة، وسيقومون بمحاولة العمل على تنفيذها.
هذا المخيم متاح للأطفال (من 7 إلى 9 سنوات).

صنّاع الحلول


يُعد التفكير الإبداعي جوهرًا لحل المشكلات، حيث يُعرف بأن له القدرة على رؤية طريقة عمل الأشياء بأسلوب مختلف، وتوليد أفكار واستخدام المواد بطرق جديدة.
وفي هذا المخيم، سيقوم الأطفال بدراسة المشكلات الموجودة في محيطهم والوقوف عليها، كما سيتم تشجيعهم على المشاركة في حلها من خلال التمارين.
هذا المخيم متاح للأطفال (من 7 إلى 9 سنوات).
المخيم الثقافي (مشاع إبداعي)

فك الشفرة


بإمكاننا رؤية أجزاء الأدوات والأجهزة الخارجية بأعيننا، ولكن هل تساءلنا يومًا عن كيفية عمل الأجزاء الداخلية لهذه الأجهزة، وما هي البرامج التي تجعلها تعمل؟
سيقوم الأطفال في هذا المخيم بتفكيك الأدوات والأجهزة لفهم الطريقة التي يعمل بها كل جزء على حدة، حتى وإن كانت تعمل بكفاءة عند تجميعها معًا.
هذا المخيم متاح للأطفال من (10 إلى 12 سنة).

فنون البرمجة


عندما تبدو قطعة ما عديمة الفائدة وحدها، فإنها ستعمل بكفاءة عندما يتم جمعها مع القطع الصحيحة. في هذا المخيم، سيتحول المشاركون من مستهلكين غير فعالين، إلى مبتكرين مبدعين بعد دخولهم إلى مساحة الصُنّاع لبرمجة جهاز متعدد الوظائف، حيث سيتعلمون العمل بعزيمة ومرونة من خلال التجربة والخطأ والتقييم وإعادة التصميم والصنع.
هذا المخيم متاح للأطفال من (10 إلى 12 سنة).
مخيم

برنامج الشباب الصيفي: مقدمة للقطاع الثقافي


يهدف برنامج "مقدمة للقطاع الثقافي"، إلى تعريف المشاركين بمفاتيح الصناعة الثقافية والإبداعية من خلال استكشاف مركز "إثراء"، والخبرات والتجارب الخاصة بالمشاركين الذين يتم اختيارهم.
,يقدم البرنامج للمشاركين رؤية عميقة هادفة من شأنها أن تمكّنهم من اكتساب خبرة مباشرة في العمل بمجالات اهتماماتهم؛ لتعزيز فرص ترجمة المعرفة النظرية والعملية إلى مهارات مهنية، إلى جانب تشجيعهم على إنشاء علاقات مع أقرانهم المهنيين.

سيقدّم البرنامج ما يلي:


توسيع آفاق المعرفة بمهن الصناعة الثقافية.
تعمّق الشباب في البيئة والخبرات الثقافية والإبداعية.
تنمية الاهتمام الذاتي من خلال الإرشاد والتدريب.
في هذا البرنامج، سيتمكّن الشباب من الوصول إلى جميع مكونات الصناعة الثقافية من خلال التجارب التعليمية التي صُمّمت خصيصًا لهم، فضلًا عن عقد جلسات التدريب داخل بيئة إبداعية متاحة للمشاركين، إلى جانب العديد من فرص التواصل وبناء العلاقات مع المتخصصين؛ ما يرفع من مستوى مهاراتهم ومعرفتهم الإبداعية، فيما سيحصل ثلاثة مشاركين بعد الانتهاء من مراحل البرنامج على فرصة المساهمة والمشاركة في مشاريع مختلفة لمدة عام واحد في مجالات ثقافية متعددة.
تم وضع وتصميم برنامج "مقدمة للقطاع الثقافي"، على أيدي خبراء من "إثراء"، حيث سيخوض الشباب في هذا البرنامج رحلة ثقافية ذات أبعاد بيئية وإبداعية من خلال أساليب منهجيّة متعدّدة منها: لقاء الخبراء، وخوض تجارب التعلّم التجريبية، والقيام بالزيارات الميدانية، ورش العمل وساعات العمل النظري والعملي، كما سيقدّم هذا البرنامج مركز "إثراء" كمنصة تفاعلية مرتبطة بدراسة بيئة النمو بداخله.