DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ولي العهد ورئيس وزراء اليونان يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين

شهدا توقيع اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الإستراتيجية

ولي العهد ورئيس وزراء اليونان يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين
عقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس اجتماعاً موسعاً بحضور وفدي البلدين، في قصر مكسيموس مقر رئاسة الوزراء في العاصمة اليونانية أثينا.
واستعرض سمو ولي العهد وكيرياكوس ميتسوتاكيس، أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، والفرص الواعدة في مختلف المجالات، وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين. كما جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأحداث في المنطقة.
اجتماع ثنائي
وعقد سمو ولي العهد ودولة رئيس وزراء اليونان اجتماعاً ثنائياً رحب في بدايته ميتسوتاكيس بسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في زيارته الحالية لليونان، متمنيا له ومرافقيه طيب الإقامة، فيما عبر سمو ولي العهد عن سعادته بهذه الزيارة، مقدرا الحفاوة وحسن الاستقبال. وأقيمت لسمو ولي العهد مراسم استقبال رسمية.
شراكة إستراتيجية
وشهد سمو ولي العهد ورئيس الوزراء اليوناني توقيع اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي اليوناني. كما شهدا تبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين وهي: اتفاقية في مجال الطاقة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة، واتفاقية بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة، واتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي، واتفاقية للتعاون في المجال العسكري، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتقني، وبرنامج تعاون فني في مجالات المقاييس والجودة، واتفاقية تعاون في مجال الوثائق والأرشفة، واتفاقية الكيبل البحري.
الوفد المرافق
وكان سمو ولي العهد وصل أمس إلى جمهورية اليونان. وكان في مقدمة مستقبلي سمو ولي العهد، لدى وصوله مطار أثينا الدولي، نائب رئيس الوزراء اليوناني بيكرامينوس. وتوجه سمو ولي العهد في موكب رسمي إلى قصر ماكسيموس مقر رئاسة الوزراء في العاصمة اليونانية أثينا.
ويضم الوفد الرسمي لسمو ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وصاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني د. مساعد العيبان، ووزير التجارة وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي، ووزير الاستثمار م. خالد الفالح، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله السواحه، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان. كما ضم الوفد المرافق لسمو ولي العهد، سكرتير سمو ولي العهد د. بندر الرشيد، ونائب رئيس المراسم الملكية راكان الطبيشي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية اليونان د. سعد العمار.
تعزيز العلاقات
وصدر عن الديوان الملكي أمس البيان التالي: «بيان من الديوان الملكي» بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، وانطلاقا من حرص مقامه الكريم على التواصل وتعزيز العلاقات بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة في المجالات كافة، واستجابة للدعوات المقدمة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله -، فقد غادر سموه بحفظ الله ورعايته هذا اليوم الثلاثاء 27 / 12 / 1443هـ الموافق 26 / 7 / 2022م لزيارة كل من (الجمهورية الهيلينية «اليونان»، والجمهورية الفرنسية)، حيث سيلتقي سموه خلال هذه الزيارة بقادة هاتين الدولتين، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. حفظ الله سموه في سفره وإقامته.