DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ماذا فعلت البنوك الخليجية بعد رفع الفائدة بأمريكا؟

ماذا فعلت البنوك الخليجية بعد رفع الفائدة بأمريكا؟
ماذا فعلت البنوك الخليجية بعد رفع الفائدة بأمريكا؟
الدولار الأمريكي - مشاع إبداعي
ماذا فعلت البنوك الخليجية بعد رفع الفائدة بأمريكا؟
الدولار الأمريكي - مشاع إبداعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

في الوقت الذي خرج فيه الفيدرالي الأمريكي، وأعلن فيه ارتفاع سعر الفائدة، أمس الأربعاء، بمقدار 75 نقطة أساس، للمرة الثانية على التوالي، فإن البنوك الخليجية سارعت على غرار مثيلاتها العالمية، إلى رفع سعر الفائدة في أعقاب قرار البنك المركزي الأمريكي.

السعودية

البنك المركزي السعودي - موقع البنك

وقرر البنك المركزي السعودي "رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 75 نقطة أساس من 2.25 إلى 3.00 %، وكذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 75 نقطة، أساس من 1.75 إلى 2.50 %، وذلك اتساقا مع أهداف البنك في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات العالمية".

ورفعت السعودية من قبل إعادة شراء "الريبو" بمقدار 0.5% من 1.75% إلى 2.25% في يونيو، ورفع من قبل في مارس معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.5% من 1.25 إلى 1.75%.

الكويت

البنك المركزي الكويتي - مشاع إبداعي

اتجهت الكويت أمس الأربعاء إلى رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.25% إلى 2.50%، وإجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، وينطبق الأمر أيضا على عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

ورفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25% في يونيو، وسبق ورفع أيضا في مارس سعر الفائدة بواقع 0.25% لتصبح 1.75%.

الإمارات

مصرف الإمارات المركزي - موقع المصرف الإلكتروني

وقرر مصرف الإمارات المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس مع الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس، ورفعها من قبل مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس في مارس الماضي.

البحرين

مصرف البحرين المركزي - مشاع إبداعي

فيما رفع مصرف البحرين المركزي أمس الأربعاء رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 2.50% إلى 3.25%، ورفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 2.25% إلى 3.00%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 3.25% إلى 4.00%، مقابل تسهيلات الإقراض من 3.75% إلى 4.50%.

وفي يونيو وافق مصرف البحرين المركزي تحركات الفيدرالي برفع سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25%، وأعلنت في بيانه قائلا: "تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50% إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.50% إلى 3.25%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.00% إلى 3.75%".

قطر

مصرف قطر المركزي - مشاع إبداعي

ولم يختلف الوضع في المصرفي القطري عن باقي الدولة السالف ذكرها، فقد رفع مصرف قطر المركزي سعر الفائدة للإيداع بواقع 75 نقطة أساس ليصبح 3%، إضافة إلى رفع سعر فائدة الاقتراض من المصرف بمقدار 50 نقطة أساس لتصبح 3.75 %/ مع رفع سعر إعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساس لتصبح 3.25%.

وطبق مصرف قطر نفس الخطوة في يونيو الماضي بإعلانه رفع سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25%، مع رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25%، ورفع سعر إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50%.

عمان

وقال البنك المركزي العماني في بيان اليوم الخميس، إنه رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس ليصل إلى 3 بالمئة بالتوازي مع زيادة مماثلة في سعر الفائدة القياسي من البنك المركزي الأمريكي نظرا إلى ارتباط الريال العماني بالدولار.

سبب رفع الفائدة

الفيدرالي الأمريكي - أ ف ب

ويواجه الاقتصادي الأمريكي معدلات تضخم عالية، لذا يسعى لسحب المال من السوق إلى البنوك مرة أخرى من خلال رفع سعر الفائدة، لجذب الأفراد والمؤسسات لوضع أموالها بالبنوك لتحقيق الأرباح عن طريق الفائدة.
وجاء رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد 4 سنوات من التثبيت، وبدأ أول الخطوات في مارس وتكرر بعدها ثلاث مرات وسط ترقب لإمكانية الرفع مرة أخرى نهاية العام الجاري.


وتوقع الفيدرالي الأمريكي أن تكون الفائدة في نطاق 2.8% بنهاية العام القادم، على أن يتراجع التضخم إلى 4.3% بنهاية 2022، وإلى 2.7% في 2023 وإلى 2.3% بنهاية 2024، ورفع سعر الفائدة 4 مرات في مارس ويونيو و يونيو الذي كانت أعلى نسبة فيها وصلت إلى 0.75% في يونيو وهي أعلى نسبة رفع منذ عام 1994.

من جهتها أكدت البنوك المركزية في الخليج التي رفعت سعر الفائدة بأن قرار البنك المركزي جاء على ضوء المستجدات الأخيرة في الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية والتطورات الجيوسياسية، وأثر ذلك على معدلات التضخم العالمية وانعكاسه، بالتالي على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الخليج.