DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

أمطار وسيول تضرب دول الخليج.. وتحذيرات مهمة للمواطنين

أمطار وسيول تضرب دول الخليج.. وتحذيرات مهمة للمواطنين
أمطار وسيول تضرب دول الخليج.. وتحذيرات مهمة للمواطنين
أمطار في جازان - واس
أمطار وسيول تضرب دول الخليج.. وتحذيرات مهمة للمواطنين
أمطار في جازان - واس

تمر دول مجلس التعاون الخليجي بطقس متقلب بين درجات حرارة مرتفعة إلى أمطار خفيفة ورعدية، وسط استعدادات مكثفة تنفذها البلديات المحلية وتحذيرات هيئات الأرصاد بكل دولة للمواطنين.

السعودية

في المملكة هطلت أمطار رعدية على مدينة نجران، ما أدى إلى تدني الرؤية في نجران ومحافظات خباش وحبونا وبدر الجنوب وثار ويدمة.
وامتدت الأمطار إلى منطقة عسير شملت محافظات رجال ألمع وسراة عبيدة وظهران الجنوب ومحايل، ومراكز الحبيل والجوة ووادي الحياة والفرشة وشني ووادي الحياة ومربه والواديين والعرين والفيض والحيمة.

ووصلت الأمطار إلى محافظتي خميس مشيط والطائف، وشملت الهدا والشفا والحوية مع تنبيهات من هطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط رياح سطحية مثيرة للأتراب والغبار، تسبب تدن في الرؤية الأفقية على محافظتي القنفذة والليث والشعبية والأجزاء الساحلية وتمتد لتصل إلى محافظة ميسان.


ويمتد تأثير التقلبات الجوية على المنطقة الشرقية حتى منتصف الأسبوع المقبل، وذلك بهطول أمطار تصل إلى غزيرة مصحوبة بتيارات هابطة نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار على الدمام، الخبر، القطيف، الظهران والأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية المتمثلة في سلوى، ومنفذ البطحاء، والأحساء، وحرض، وصحراء الربع الخالي
وقال محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل: "تستمر فرص هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة حتى منتصف الأسبوع المقبل، وتشمل الحالة محافظات المنطقة الشرقية مصحوبة بتيارات هابطة نشطة السرعة، وأتربة مثارة تحد من مدى الرؤية الأفقية".

سيول في الإمارات

وشهدت أغلب مناطق الإمارات أمس الأربعاء، سقوط أمطار غزيرة ومتوسطة أدت إلى جريان الأودية وتجمع المياه في المناطق المنخفضة في أم القيوين والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وخورفكان.


ونزلت الأمطار مصحوبة بالبرق والرعد في مطار الفجيرة الدولي، وقد عرقلت الأمطار الغزيرة بعض الشوارع والميادين في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة، وذلك مع استمرار تكاثر السحب الركامية الممطرة.
وعقب سقوط الأمطار والسيول بدأ التحرك لمواجهة تداعياتها عبر عمليات إنقاذ فورية لتيسير المرور وإجلاء العالقين، بالتوازي مع جهود توعوية، وتحريك فرق الطوارئ والإنقاذ من كافة الإمارات القريبة والتابعة لوزارة الداخلية الإماراتية، ونقل وإيواء كافة الأسر المتضررة، وتشكيل لجنة لحصر الأضرار، واتخاذ قرار بالعمل عن بعد ليومي الخميس والجمعة في المناطق المتضررة لموظفي الحكومة والقطاع الخاص.


وتشهد الإمارات طقساً غير مستقر حتى اليوم الخميس مع تحذيرات من المركز الوطني للأرصاد، بضرورة توخي الحذر والحيطة أثناء سقوط الأمطار الغزيرة على المناطق شرق البلاد.
وتمر الإمارات بامتداد منخفض جوي علوي وسطحي ممتد من شمال الهند وجنوب باكستان، وتتدفق تشكيلات مختلفة من السحب من بحر عمان باتجاه الدولة تخللها سحب ركامية ممطرة مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً على مناطق متفرقة من البلاد.


أمطار في قطر

وفي قطر، أعلنت هيئة الطيران المدني القطرية أن الأمطار ستتواصل حتى نهاية عطلة الأسبوع الجاري بحسب وكالة الأنباء القطرية، وحذرت وزارة الداخلية للسائقين بضرورة اتباع إرشادات السلامة.


وأعلنت البلدية جاهزيتها للتعامل مع الأمطار لتوفير فرق العمل والمعدات اللازمة لسحب تجمعات المياه من مختلف المناطق.

طقس متقلب بالبحرين

وسجلت مملكة البحرين ارتفاعاً في درجات الحرارة ونسب الرطوبة السطحية نتيجة لسيطرة الرياح الشرقية المحملة ببخار الماء، لتصل درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية، إلا أن الطقس المتقلب وفقا لما أعلنته إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات أدى إلى سقوط أمطار رعدية تتركز يومي الخميس والجمعة.


وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن سبب الأمطار الرعدية يعود إلى اقتراب خط تشكل المنخفضات الجوية المدارية من جنوب شبه الجزيرة العربية وبحر العرب، وتشكل السحب الركامية، ما يتسبب بطقس غير مستقر وهطول أمطار رعدية مصحوبة بهبات شديدة السرعة على تلك المناطق، لذا تم توجيه الحذر إلى مختلف الأفراد خاصة مرتادي البحر.

عمان

وتعرضت سلطنة عمان إلى سقوط أمطار يومي 25 و26 يوليو الجاري بنسب متوسطة إلى غزيرة مصاحبة لمنخفض السيل الخصيب، وتصدر الجبل الأبيض قائمة أعلى ولايات السلطنة هطولا للأمطار، حيث سجلت هطول 59 ملم، ثم بركاء 53 ملم ولوي المركز الثالث بـ 46 ملم وصحار 42 ملم وشناص 40 ملم.


استعدادات في الكويت


وبالرغم من أن الكويت سجلت أعلى درجة حرارة في العالم بعد أن وصلت إلى 53.5 مئوية في الظل و70 تحت الشمس، غير إن إدارة الأرصاد الجوية أصدرت تحذيراً مهماً، قالت فيه عبر صفحتها الرسمية على "تويتر": أمطار رعدية متفرقة خفيفة إلى متوسطة الشدة، تكون غزيرة على بعض المناطق، مصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للغبار، وتؤدي إلى انخفاض في الرؤية الأفقية أحيانا، وارتفاع الأمواج البحرية، اليوم الخميس وحتى غداً الجمعة.

وبدأت البلدية الاستعداد لمواجهة الأمطار مع تحذير مرتادي الطرق والمواطنين لأخذ الحيطة والحذر خاصة بعد سقوط أمطار في أغلب دول مجلس التعاون.

اليمن

وذكرت وسائل إعلام يمنية محلية أن عدد ضحايا الفيضانات ارتفع إلى 22 شخصا من بينهم أطفال، عقب هطول أمطار غزيرة خلال اليومين الماضيين في شمال وجنوب اليمن بعد تعرض لمنخفض جوي.

وتراجعت الأمطار في اليمن التي استمرت منذ السبت الماضي في جميع أنحاء البلاد، لكن وفقًا لسلطات الأرصاد الجوية المحلية، ستستمر لعدة أيام أخرى.
وكانت المناطق الجبلية والهضبة في غرب اليمن هي الأكثر تضرراً حيث تسببت الأمطار الغزيرة في إحداث الفوضى في جميع أنحاء البلاد. وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء 84.4 ملم من الأمطار خلال 24 ساعة من السبت إلى الأحد.
ومن بين ضحايا الأمطار الغزيرة أسرة مكونة من ستة أفراد في صنعاء ، حيث ضرب منزلهم انهيار أرضي تسببت فيه الأمطار ، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أطفال وإصابة ثلاثة آخرين.