DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تفتقر للاشتراطات الصحية.. ضبط 4 مسالخ عشوائية بالأحساء

تفتقر للاشتراطات الصحية.. ضبط 4 مسالخ عشوائية بالأحساء
ضبطت لجنة متابعة المطابخ والذبح العشوائي بوكالة الخدمات، التابعة لأمانة محافظة الأحساء، 4 مسالخ ذبح عشوائي، يتم الذبح فيها وسط ظروف بيئية تفتقر للاشتراطات الصحية والمهنية، وذلك بعد الوقوف على 36 موقعا في الحاضرة خلال يومين، بالتعاون مع شرطة الأحساء، ومكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة.
خطط دائمة
وقال المتحدث الرسمي لأمانة محافظة الأحساء خالد بووشل: إنه تم إغلاق المواقع المضبوطة، وتطبيق الجزاءات حيال المخالفين، ومصادرة وإتلاف المضبوطات، مشيرا إلى أن اللجنة المُكلفة أعدت خططا دائمة لضبط مُخَالفات الذبح العشوائية، وإزالة المواقع التي يتم ضبطها، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
كوادر متخصصة
وبين أن جهود الأمانة في هذا الجانب تأتي تأكيدا على أهمية تقيد المواطن والمقيم بالذبح في المسالخ المعتمدة، وما تقدمه من خدمات بكوادر متخصصة ومؤهلة، وبيئة صحية مهيأة لذبح الأنعام، بالإضافة إلى المخاطر المترتبة على الذبح العشوائي خارج المسالخ المتخصصة، وما ينتج عن ذلك من غياب الكشف البيطري على الذبائح قبل الذبح وبعده، وعدم توفر الاشتراطات الصحية للموقع والجزارين المُتنقلين وما تسببه مُخلفات الذبائح من إضرار بالبيئة.
زيادة المسالخ
كان عدد من أهالي الأحساء قد طالب بزيادة المسالخ وتجهيزها بأعلى المواصفات، لتكون خارج النطاق العمراني، لاستيعاب أعداد الذبائح والمساهمة في الحد من الذبح العشوائي وتقليل الضغط عن باقي المسالخ، التي لا تزيد على 3 فقط.
روائح كريهة
وشملت مطالب أهالي المحافظة نقل مسلخي العمران والعيون خارج النطاق العمراني، حفاظا على الصحة البيئية، ومواجهة انبعاث الروائح الكريهة وانتشار الحشرات والكلاب الضالة، مع تكثيف المتابعة، وضبط تسعيرة الذبح خاصة أيام الأعياد والمناسبات.