وقيل إن صحة القصيدة أبيات تنسب إلى الخليفة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وهي:-
تغرب عن الأوطان في طلب العلى + وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرج هم، واكتساب معيشة + وعلم، وآداب، وصحبة ماجد
فإن قيل في الأسفار ذل ومحنة + وقطع الفيافي وارتكاب الشدائد
فموت الفتى خير له من قيامه + بدار هوان بين واش وحاسد
وقرأنا في أمثالنا الشعبية ما يثنينا عن السفر ومتاعبه وشقائه ومخاطره، خصوصا في زمننا المعاصر، فسمعنا أمثالاوحكما مثل: مَن ترك داره قل مقداره، وشعر نبطي يقول:-
ترى حب الوطن يكتب على المسلم من الإيمان + أومن له ديرة عقب المغيب إن عاش ينصاها.
وعلى نقيض الشعر الفصيح في تلميع السفر وجدنا أمثالا في الأثر والتراث تقول: السفر قطعة من العذاب. لعلها في ذلك الزمن قصددت الوعثاء والمتاعب والخوف والترقب وما يتوقعه قاطع الفيافي والقفار من نفاد الماء والزاد والتيه في الصحاري والتعرض لقطاع الطرق (الحنشل).
ودعاء السفر المستحب قال: أعوذ بك من وعثاء السفر، وهي المشقة والشدة.
لمسنا أدلة على توجس الناس قديما من مهالك الأسفار، وتلك الأدلة هي احتفاء الأقارب وأهل الحارة بمَن عادوا من سفر بعيد، بإقامة وليمة كانوا يسمونها «عيد السلامة». تصوروا كلمة «السلامة»! لاعتبارهم أن عكسها هي الاضطراب والاعتلال والسقم والتوعك.
وعثاء السفر الآن هي (الجيتلاغ) أي اعتلال فارق التوقيت. ومن الوعثاء ما يلاقيه المسافر من كثرة الأرتال (الطوابير) والتوجس في المراقبة والتدقيق والتفتيش المبالغ فيه، حيث أصبح كل مسافر في مرتبة المجرم حتى يثبت العكس!.