ومسجد جواثى التاريخي الذي ابتناه بنو عبدالقيس هو الآن مصنف من ضمن مواقع التراث العالمي وأحد أشهر المعالم التاريخية بالمنطقة وبواحة الأحساء. فهذا المسجد هو أول مسجد أقيمت به صلاة الجمعة خارج المدينة المنورة وهو كذلك ثالث أقدم مسجد بالإسلام. وقصته تعود إلى إسلام أهل هجر وكانت المنطقة حينها أغلبها «عرب نصارى» يعتقدون بالمذهب النسطوري الموحد وبها عدد من الكنائس.
أكبر هذه الكنائس القديمة كان يقع في دارين «أبرشية» ترجع إليها الكنائس الصغيرة ويعتقد أنها الآن بذات المنطقة التي بها قلعة محمد بن عبدالوهاب أو المحيطة بها من مدينة دارين القديمة. ومن أهل دارين من بني عبدالقيس القس بحيرا الراهب الذي قابل رسول الله برحلته للشام وتنبأ بنبوته. حينها كان هذا القس منفيا لخلاف مع الكنيسة النسطورية حين كان يترأس إحدى كنائس الشام حول طبيعة المسيح وكان بحيرا الراهب موحدا مؤمنا بطبيعة المسيح البشرية يطلق عليها الناسوت بينما اتخذت الكنيسة منعطفا مختلفا في تلك الفترة من الاعتقاد أنه من اللاهوت أي الإله. ومن أسبابها أن دخل على الكنيسة النسطورية جماعة منفيون من مصر يعتقدون بإلوهية المسيح وأمه وما لبثوا أن سيطروا عليها وعلى معتقداتها. وقد أشار القرآن الكريم بطبيعة هؤلاء المنفيين والذين دخلوا الكنيسة النسطورية بالآية 116 من صورة المائدة (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ).
والقصة تذكر أن لما نزل ركب بصرى بالشام القادم من مكة المكرمة وعمر الرسول صلى الله عليه وسلم اثنتا عشرة سنة وهو مع عمه أبي طالب، مروا على الراهب بحيرا فجعل يتأمله ويكلمه وناشدهم بنهاية القصة ألا يذهبوا به للروم فإن عرفوه بالصفة قتلوه ورجع به عمه إلى مكة. وكان حينها بحيرا منفيا بالقرب من أيلة (العقبة) لمخالفته معتقدات الكنيسة. ومما ورد من القصة أنه صنع لهم طعاما فلما أتاهم به، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم في رعية الإبل، فقال: أرسلوا إليه، فأقبل وعليه غمامة تظله، فلما دنا من القوم وجد القوم قد سبقوه إلى فيء الشجرة، فلما جلس مال فيء الشجرة عليه، فقال: انظروا إلى فيء الشجرة مال عليه. ثم ما لبث أن تعرف على علامات النبوة.
في هذه الفترة كانت دارين تحتضن أكبر كنيسة بالخليج للنسطورين وكان يتبعها عدد من الكنائس الصغيرة. كما كان من أتباع تلك الكنيسة قس بدارين بشر بالرسول صلى الله عليه وسلم قبل ظهور الرسالة وتوفى قبلها ولعله الداعي الأساسي وراء إسلام بني عبدالقيس المبكر والدخول طوعا في الإسلام. ومن أتباع الكنيسة سلمان الفارسي حيث تبع تلك الكنيسة الموحدة منتقلا معها إلى الشام إلى أن انتهى به المطاف بالمدينة المنورة. ويشير الباحثون إلى أن ورقة بن نوفل ابن عم خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوج الرسول لابد أنه اعتنق ذات المذهب كونه أشار إلى ظهور الرسول حيث إن الكنائس الأخرى لم تتحدث بالموضوع. ومن أشهر مواقع الكنيسة النسطورية الأخرى تلك التي بنجران وحدثت مع أتباعها قصة الأخدود المعروفة.
إن الحديث عن نصرانية العرب قبل الإسلام لم يأخذ حظه بشكل واف من الباحثين من النشر. ولعلي بهذا السرد القصير ذكرت الشيء اليسير من تاريخ الكنيسة النسطورية وأتباعها لافتا النظر بالقول مؤكدا أن أهالي المنطقة من العرب كانوا موحدين وليسوا من عبدة الأوثان آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم قبل ظهوره وهو شرف للمنطقة.