DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بيب والرقم 9.. مصير مظلم وناجٍ وحيد

شبح الفشل يطارد هالاند في السيتي

بيب والرقم 9.. مصير مظلم وناجٍ وحيد
النجاح كرأس حربة تحت قيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا أمر نادر وبالغ الصعوبة، وهو ما قد يصعب من مهمة النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي الجديد.
جوارديولا وخلال تجاربه الثلاث مع برشلونة وبايرن ميونخ وحتى السيتي لم يعرف معه غالبية المهاجمين طعم الراحة بداية من صامويل إيتو ونهاية بجابرييل خيسوس، ولكن يبقى روبيرت ليفاندوفسكي مهاجم الفريق البافاري السابق، والبارسا الحالي، الاستثناء الوحيد.
ويفضل جوارديولا الاعتماد على المهاجم الوهمي لخلخلة دفاع الخصم، لأن ذلك يصعب مهمة دفاع الخصوم أمامه خاصة أن بيب يعتمد على تنوع الأساليب الهجومية وهو ما يجعله غير متوقع للفرق المنافسة.
ومع ذلك قرر السيتي استقطاب هالاند هذا الصيف، بعد فترة تهديفية رائعة مع بوروسيا دورتموند الألماني، ومع ذلك بدا اللاعب كجسم غريب خلال مواجهة ليفربول في كأس الدرع الخيرية مطلع هذا الأسبوع.
سيكون الحكم على نجاح هالاند مع السيتي متسرعا، ولكن بدون أدنى شكل على المهاجم الشاب أن يبذل قصارى جهده للتكيف مع نظام جوارديولا حتى لا يواجه مصير من سبقوه.. ويستعرض «الميدان» في هذه السطور التالية أبرز المهاجمين الذين تصادموا مع بيب..
صامويل إيتو
لعب تحت قيادة جوارديولا 51 مباراة مع البارسا، سجل خلالها 36 هدفا، وصنع 8 ومع ذلك كان على لائحة المعروضين للبيع بنهاية موسم 2008-2009 لأنه لا يلتزم بشكل كامل بتعليمات المدرب.
زلاتان إبراهيموفيتش
لعب تحت قيادة جوارديولا في برشلونة 45 مباراة سجل خلالها 21 هدفا وصنع 13، وتم بيعه بعد موسم واحد إلى ميلان بعد خلاف شديد مع المدرب الإسباني.
ماريو ماندزوكيتش
خاض المهاجم الكرواتي 48 مباراة مع بايرن ميونخ تحت قيادة جوارديولا، وسجل خلالها 26 هدفا، وقدم 10 تمريرات حاسمة، ولكنه لم يستطع إقناع جوارديولا ليرحل بعدها صوب أتلتيكو مدريد.
سيرجيو أجويرو
لعب الكون أجويرو لمدة 5 مواسم مع جوارديولا في مانشيتر سيتي وخلال تلك الفترة شارك في 184 مباراة، وسجل 124 هدفا وقدم 29 تمريرة حاسمة، ومع ذلك فإن العلاقة بينهما لم تكن جيدة على الدوام، وربما تصريح والد اللاعب يلخص ذلك عندما قال: «لا أصدق دموعه على رحيل نجلي، بالنسبة لي هو لم يكن يريده من الأساس، دائماً أراد أن يكون هو البطل ولا أحد آخر».
جابرييل خيسوس
رغم أن التصريحات كانت حميمة بين الطرفين طوال فترة تواجد المهاجم البرازيلي مع بيب، إلا أن اللاعب لم يشارك أساسيا بصفة منتظمة تحت قيادة المدرب الإسباني، وهو ما دفعه للرحيل في النهاية صوب آرسنال بعد أن شارك مع السيتي في 236 مباراة سجل خلالها 95 هدفا وصنع 36.
أرقام هالاند مع بوروسيا دورتموند
89
مباراة
7.215
دقيقة لعب
86
هدفا
23
تمريرة حاسمة
1
لقب