DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هاكرز يستهدفون حسابات Gmail.. كيف تحمي نفسك من الاختراق؟

هاكرز يستهدفون حسابات Gmail.. كيف تحمي نفسك من الاختراق؟
هاكرز يستهدفون حسابات Gmail.. كيف تحمي نفسك من الاختراق؟
اختراق - مشاع إبداعي
هاكرز يستهدفون حسابات Gmail.. كيف تحمي نفسك من الاختراق؟
اختراق - مشاع إبداعي

يستهدف الهاكرز عادة، الحسابات الخاصة والرسمية على البريد الإلكتروني "جيميل" Gmail، لأنه يضم 4.25 مليار مستخدم عبر جميع الأنظمة الأساسية والتطبيقات، بجانب 1.8 مليار مستخدم نشط وهم الفئة المستهدفة التي تمثل نحو 20% من المستخدمين، لذا حرص موقع "فوربس" الأمريكي على توضيح أبرز الطرق التي يمكن من خلالها تأمين حسابك.

وظهر "جيميل" للمرة الأولى في عام 2004، ويعد مخزناً للبيانات، ويحرص أصحاب حسابات الأعمال على تأمين حساباتهم بشكل أدق من الحسابات الشخصية التي يحاول الهاكرز اختراقها، بهدف سرقة معلومات أو مساومة أصحاب الحسابات على صورهم الشخصية أو المعلومات الخاصة بهم.

كيف تؤمن حسابك على Gmail ضد المتسللين؟

يمكنك أن تقلل فرص تسلل الهاكرز والاختراق عبر عدة خطوات مهمة وهي:

1. تأكد من أن لديك كلمة مرور فريدة وقوية، لأن هذه أهم خطوة يجب أن تعرفها عندما تقرر أن تمتلك أي حساب في شبكة تواصل أو بريد إلكتروني.
2. تأكد من تمكين التحقق من خطوتين لحساب Google الخاص بك. ويطلب جوجل باستمرار تطبيق هذا الأمر من أجل حماية الحسابات الخاصة بالمستخدمين.
استخدم ما يعرف بتطبيق المصادقة المعروف بـ Google Authenticator هو التطبيق الافتراضي، واستخدام Authy أو ما شابه كنسخة احتياطية، وأضافت "جوجل" مؤخراً ما يعرف بـ مفتاح YubiKey من أجل الحماية المتقدمة التي يزيد اقتراحها على الصحفيين والنشطاء

فحص الأمان

تتزايد فرص التأمين عن طريق فحص أمان حساب جوجل الذي يستغرق وقتًا طويلًا، ليظهر لك كل التطبيقات التي منحتها حق الوصول إلى حسابك، ومتى تم الدخول مع الفرصة للخروج من أي تطبيق لفترة طويلة، أو لا تتعرف عليه.

فكر خارج نطاق Google

يمكن التفكير خارج نطاق جوجل من أجل زيادة التأمين، وذلك عن طريق التأكد من المتصفح المستخدم، والتأكد من تحديثات الأمان في نظام التشغيل الذي تعتمد عليه مع الاتجاه، لمسح أي ملحقات خاصة بالمتصفح لم تعد تستخدمها.

3 نصائح بسيطة للتحكم في خصوصية Gmail

وقدم الموقع 3 نصائح من أجل التحكم في الخصوصية وكانت كالتالي:

1. منع أدوات تعقب البريد الإلكتروني من خلال التحكم في الصور الخارجية

حماية حسابك - مشاع إبداعي

تعقب الصور أحد الطرق الشائعة التي تستخدمها الشركات وناشري الرسائل الإخبارية، وتعتمد هذه الطريقة على التعرف على صور معينة يحملها الشخص من أجل التأكد دائما من أن مستخدم الحساب هو صاحبه، يمكنك تنفيذ هذه الخطوة من خلال فتح إعدادات الجيميل والبحث عن خانة الصور واختيار الصورة التي تستخدم كرمز للتأكد من أنك صاحب الحساب.

2. استخدم "فحص الخصوصية" من Google وتعديل الإعدادات

حماية حسابك - مشاع إبداعي

تعد طريقة الفحص الأمني ثاني الطرق المستخدمة، وتعتمد على خيار البيانات والخصوصية التي تظهر في إعداد حساب جوجل.
عليك اختيار قسم عام ثم قسم الصور الخارجية الذي ذكرناه من قبل، واختر عنصرين يشيران إلى الميزات الذكية والتخصيص.
وحدثت "جوجل" هذه الميزة بداية من 25 يناير 2022 عندما قرر إمكانية إيقاف التشغيل افتراضياً للمستخدمين المقيمين في أوروبا، وستؤثر هذه الميزة إذا تم تجاهلها على البحث الذكي ووظائف الإنشاء والرد والتنبيهات.


ومن أجل طمأنة المستخدمين، يؤكد جوجل على الآتي في رسالته: "نحن لا نفحص رسائل Gmail الخاصة بك أو نقرأها لعرض الإعلانات لك، عند استخدام حسابك الشخصي وفتح الإعلانات الترويجية أو علامات التبويب الاجتماعية، سترى الإعلانات التي تم اختيارها لتكون الأكثر فائدة وملاءمة من أجلك، عملية تحديد الإعلانات المخصصة وعرضها في البريد الإلكتروني آلية بالكامل، يتم عرضها بناءً على نشاطك عبر الإنترنت أثناء تسجيل دخولك إلى جوجل، ومع ذلك فإننا لا نعالج محتوى البريد الإلكتروني لعرض الإعلانات".

3. ضع في اعتبارك استخدام الوضع السري

حماية حسابك - مشاع إبداعي

تتيح هذه الطريقة استخدام الوضع السري، وتعمل هذه الطريقة على التدمير الذاتي للرسالة بشكل يشابه سناب شات، وإلغاء نقط الوصول وتعطيل طباعة الرسائل أو إعادة توجيهها أوتنزيلها، ولا يكتفي جوجل بالتشفير فقط في جهة واحدة بل يدعم ميزة التشفير أثناء النقل (TLS) أو S / MIME مع تمكين هذا في كلا الطرفين لزيادة الأمان أثناء إرسال الملفات بين الأشخاص.